كرة القدم: اختيار «هيرفي رونار» مدرّبًا جديدًا لمنتخب فرنسا إناث - الإيطالية نيوز

الجمعة، 31 مارس 2023

كرة القدم: اختيار «هيرفي رونار» مدرّبًا جديدًا لمنتخب فرنسا إناث

  الإيطالية نيوز، الجمعة 31 مارس 2023 - جرى اختيار  «هيرفي رونارد» (Hervé Renard)، المدرب السابق للمملكة العربية السعودية الذي تغلب على الأرجنتين في كأس العالم، المدرب الجديد للمنتخب الفرنسي لكرة القدم للسيدات.


«هيرفي رونارد»، الذي تم اعتبار تعيينه أمرًا مفروغًا منه لبضعة أيام، يحل محل «كورين دياكري» (Corinne Diacre)، التي أقيلت بعد أن دربت فرنسا في نهائيات كأس العالم والبطولات الأوروبية الأخيرة بسبب جدل كبير حول إدارتها.


بالنسبة لـ «رونارد»، ما يسمى بمدرب الرحالة، والذي يحظى بتقدير كبير من قبل لاعبيه بشكل عام، ستكون هذه أول تجربة مع فريق نسائي، يُعتبر من بين الأفضل في العالم، والذي سيخوض كأس العالم خلال ما يزيد قليلاً عن مائة يوم والذي في عام 2024 ستقام الألعاب الأولمبية في الوطن.


في الوقت نفسه، فإن النساء الفرنسيات يمثلن أيضًا فريقًا في أزمة، علاوة على ذلك بقيادة اتحاد تُسيّره إدارة مؤقتة بعد استقالة رئيسه نويل لو غرايت، الذي شغل المنصب لمدة عشر سنواتفي الآونة الأخيرة، أعطى منتخب فرنسا للإناث انطباعًا بأنها منهك إلى حد ما بسبب السنوات التي قضاها مع «دياكري» وانتهت بين الإقصاء والتمرد، وكابتن التي قالت إنها كانت قلقة بشأن "صحتها العقلية".


«كورين دياكري»

قبل التدريب، كانت «دياكري» لاعب كرة قدم بارزة ولها أكثر من 100 مباراة دولية مع المنتخب الوطني. تم الحديث عنها بشكل خاص عندما أصبحت، في عام 2014، أول امرأة تدرب فريقًا محترفًا للرجال الفرنسيين: "كليرمون"، حيث بقيت لمدة ثلاثة مواسم في دوري الدرجة الثانية.

غادرت في عام 2017، عندما تم اختيارها كمدربة جديدة لفرنسا للسيدات، والتي كان لديها مدربون ذكور فقط خلال السنوات العشر الماضية. في كأس العالم 2019 على أرضها، خرجت فرنسا من ربع النهائي على يد الولايات المتحدة، التي فازت بالبطولة. في بطولة أوروبا 2022، خرجت بدلاً من ذلك في نصف النهائي ضد ألمانيا. كان هذا الإقصاء الأخير على وجه الخصوص محبطًا للغاية، حيث كانت جودة اللاعبات عالية وبدا الفوز ممكنًا.


كانت الانتقادات التي تلقتها «دياكري» في السنوات الأخيرة تتعلق بأنظمة اللعبة ومعايير اختيار اللاعبات، ولكن قبل كل شيء المشاكل العلائقية والتواصلية الواضحة المتعلقة بعلاقتها مع المجموعة وخاصة مع بعض اللاعبات المؤثرات إلى حد ما. بالفعل في عام 2020، على سبيل المثال، قالت الحارسة الأساسية «سارة بوحدّي»، بعد إعلان اعتزالها من المنتخب الوطني، إنه في رأيها أنه "من المستحيل" التفكير في الفوز بكأس مع «دياكري» كمدربة، مضيفة أن زملاء آخرين في الفريق تشارك في "بيئة سلبية للغاية.


تحدث آخرون بالفعل عن سياق فوضوي وخوف واسع النطاق من مواجهة «دياكري»في السنوات السابقة، تحدث بعض لاعبي كرة القدم السابقين في "كليرمون" عن إدارة ديكتاتورية وعرّفوها على أنها "شخصية مثيرة للسخط". يبدو أن بعض لاعبيها السابقين قد أطلقوا عليها لقب "أتيلا". في سنواتها كمدربة لفرنسا، ساءت الأمور بالنسبة لـ «دياكري» مع كمية من الانتقادات والمواقف التي يصعب رؤيتها، خاصة إذا كانت موجهة إلى شخص ما زال يشغل منصبه. ومن المهم أيضًا أنه خلال سنوات عملها كمدربة لفرنسا، غيرت «دياكري» ثلاثة مساعدين.


ما ثبت أنه نقطة تحول جاء في فبراير عندما قالت «ويندي رونار» (Wendie Renard)، زعيمة كابتن فرنسا وليون، إنها لن تلعب في كأس العالم مع وجود دياكري مدربة. موقف أخر مماثل اتخذ لاحقًا من قبل لاعبات أخريات من باريس سان جيرمان: «ماري أنطوانيت كاتوتو» (Marie-Antoinette Katoto) و «كاديدياتو دياني» (Kadidiatou Diani). «ويندي رونار» - التي لا علاقة لها بالمدرب الجديد - تحدثت كقائدة لمنتخب فرنسا، وهو دور سبق أن جردته  منها «دياكري».


وكانت «دياكري» قد تحدثت في بداية شهر مارس عن "حملة تشهير" ضدها، "مستغربةً من عنفها وخيانة الأمانة"، قائلةً إنها مصممةً على الاستمرار على الأقل حتى نهائيات كأس العالم. أخيرًا، في 9 مارس، وصل خبر إقالتها، بعد اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد الفرنسي (FFF) تم تحديد "خلل لا رجعة فيه" في إدارتها.


كان الرئيس المؤقت للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، «فيليب ديالّو» (Philippe Diallo)، الذي كان نائبا للرئيس السابق  للاتحاد الفرنسي لكرة القدم «لو غرات»، هو الذي أوكل المهمة إلى الفرنسي «هيرفي رونارد»، وهو مدرب ذو سيرة مهنية غنية ومتنوعة، قبل أن يصبح مدربًا لفرنسا سيدات. استغرق بعض الوقت لتحرير نفسه من عقد مع المملكة العربية السعودية كان من المفترض أن يستمر حتى عام 2027.


كانت أول تجربة لـ «هيرفي رونارد» كمدرب منذ ما يزيد قليلاً عن عشرين عامًا، مع الفريق الفرنسي الصغير الذي كان مدافعًا لائقًا فيه في نهاية التسعينيات. ومع ذلك، كان مدربًا بدوام جزئي، وعمل أيضًا في وظائف أخرى لدعم نفسه. كانت التجربة الأولى في الخارج في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في الصين، في "شنغهاي كوسكو"، كمساعد للفرنسي «كلود لو روي»، وهو الأخر مدرب عالمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق