رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي تصل إلى تونس في زيارة عمل خاطفة - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 6 يونيو 2023

رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي تصل إلى تونس في زيارة عمل خاطفة

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 6 يونيو 2023 - وصلت رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي «جورجا ميلوني»،  إلى تونس، صباح اليوم، زيارة خاطفة، ولكن لا تقل أهمية.  وبعد نحوالي ساعتين من الوصول، بدأت المحادثة مع رئيس الجمهورية التونسية «قيس سعيّد» في الساعة 11. كانت ميلوني في المطار قد اجتمعت وجهًا لوجه مع رئيسة الوزراء «نجلاء بودن».

من جهتها، قالت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان أن زيارة «جورجا ميلوني» لتونس جاءت بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية التونسية «قيس سعيّد».

وقالت «ميلوني»  أنها أبلغت الرئيس سعيّد بالجهود التي يبذلها بلد صديق مثل إيطاليا لمحاولة الوصول إلى نتيجة إيجابية للاتفاق بين تونس وصندوق النقد الدولي، والذي يظل أساسياً لتقوية واستعادة عافية كاملة. البلاد.”


حتى وزير الخارجية، «أنطونيو تاياني» (Antonio Tajani)، أكد أن الوساطة ضرورية لمساعدة البلاد. وأكد قائلا أنه "في الأسبوع المقبل سأقابل «كريستالينا جورجيفا» (Kristalina Georgieva) (مديرة صندوق النقد الدولي ، محرر)، وسنرى كيف يمكننا التدخل."

موضوع الهجرة وفرضية مؤتمر دولي في روما
  تناولت رئيسة الوزراء الإيطالية في لقائها مع رئيس الجمهورية موضوع الهجرة وأوضحت: "ناقشنا فرضية تنظيم مؤتمر دولي في روما مع الرئيس «سعيد» حول موضوع الهجرة والتنمية، لمحاولة الجمع بين كل الاحتياجات المرتبطة بظاهرة مثيرة للاستغراب بالتأكيد ويجب معالجتها جدريًا. سنبذل قصارى جهدنا لتصور مثل هذا الحدث في أسرع وقت ممكن."

وأضافت «ميلوني»، فيما يتعلق بقضية المهاجرين: "لقد قمنا بعمل ممتاز حتى الآن مع تونس، فقد انخفض الهبوطعدد القوارب الواصلة إلى إيطاليا بشكل ملحوظ في مايو مقارنة بشهري مارس وأبريل. من الواضح أننا نواجه أصعب موسم من وجهة النظر هذه، لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق للأشهر القليلة القادمة ونعتقد أنه يجب تكثيف عملنا المشترك من خلال تعزيز التعاون مع السلطات التونسية في أنشطة الوقاية وخاصة في منطقة صفاقس، التي تغادر منها الغالبية العظمى من المهاجرين غير الشرعيين."

إيطاليا هي المتحدث الرسمي لتونس على الصعيد الأوروبي
قالت «ميلوني» إنها مستعدة للعودة إلى بروكسل للحديث مع «فون دير لاين» (Von Der Leyen)، رئيسة المفوضية الأوروبية، لزيادة الدعم لتونس. وأوضحت: "حتى على مستوى الاتحاد الأوروبي، كانت إيطاليا الناطق باسم نهج ملموس لزيادة الدعم لتونس في كل من مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، ولكن أيضًا من أجل حزمة دعم متكاملة وتمويل وفرص مهمة تعمل عليها بروكسل.. أبديت للرئيس سعيد رغبتي في العودة إلى تونس قريبًا أيضًا مع الرئيسة «أورسولا فون دير لاين»".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق