تعرف على الدخل الذي يخول لك ولعائلتك طلب بطاقة الإقامة لسنة 2016 - الإيطالية نيوز

السبت، 25 يونيو 2016

تعرف على الدخل الذي يخول لك ولعائلتك طلب بطاقة الإقامة لسنة 2016


كثيرا ما يدور الحديث بين المهاجرين إلا عن الأوراق، بيرميسو دي سودجورنو أو كارطا دي سودجورنو أو الجنسية الإيطالية إلخ، وكل واحد يوجه سؤالا للأخر دون يجيب بعضها بأجوبة مقنعة. وبين هذه الأسئلة تأخد السؤال حول الحصول على بطاقة الإقامة نصيب الأسد في الحديث. 

للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة أو ما يسمى رسميا بتصريح الإقامة الاوربية لا بد من توفر صاحب الطلب على ثلاثة شروط أساسية:
-مرور 5 سنوات من الإقامة بإيطاليا بصفة قانونية. (يكفي تصريح الإقامة، عكس ما كان معمولا به سابقا حيث كان يشترط شهادة السكنى).

-السكن الملائم الذي يخول لصاحبه الحصول على شهادة إدارية من البلدية تثبت أن السكن صالح للسكنى ويسع له ولأفراد عائلته في حالة تواجد عدة أفراد.

-الدخل السنوي الأدنى الذي تحدده الحكومة مطلع كل سنة من خلال ما يسمى بمنحة المساعدة الإجتماعية (Assegno sociale).

والدخل السنوي الأدنى الذي يعطي لصاحبه الحق في الحصول على بطاقة الإقامة يختلف بحسب عدد أفراد الأسرة المنضوين تحت رعاية صاحب الدخل، فإذا كان صاحب الدخل وحيدا فيكفي أن يكون دخله السنوي معادلا لمنحة المساعدة الإجتماعية اويفوقها، في حين إذا كانت له زوجة مثلا يجب أن يكون هذا الدخل يفوق ب 50% المساعدة الإجتماعية.

في سنة 2016 منحة المساعدة الإجتماعية حددتها الحكومة في 5824.91 أورو وعليه فإن كل من يرغب الحصول في رخصة الإقامة الدائمة عليه أن يتوفر على هذا الدخل إذا كان لوحده:
  •  إذا كان الطلب سيتم لشخصين (زوج وزوجة) فعليهما أن يتوفرا على دخل أدنى سنوي بمقدار 8737.36 أورو
  •  صاحب الطلب + اثنين من أفراد عائلته الدخل الأدنى السنوي 11649.82 أورو
  •  صاحب الطلب + ثلاثة من أفراد أسرته الدخل الأدنى السنوي هو 14562.27 أورو
  •  صاحب الطلب + أربعة من أفراد أسرته الدخل الادنى السنوي هو 17474.73 أورو.
ويتم الاخذ بعين الإعتبار سن الأطفال التابعين لصاحب الطلب إذا كان سنهم يقل عن الرابعة عشرة (14) بحيث لايتم تطبيق شرط الحد الأدنى للدخل إذا كان عددهم يزيد عن طفلين، مثلا يمكن لصاحب أربعة اطفال دون الرابعة عشرة سنة أن يتقدم بطلب البطاقة الدائمة له ولزوجته ولأبنائهما الأربعة بمجرد الحصول على الدخل السنوي الذي يجب ان يتوفر في طلب أشخاص أي 14562.27 أورو.