وزير خارجية إيطاليا يعترف بقرصنة نظام وزارته الإلكتروني - الإيطالية نيوز

الأحد، 12 فبراير 2017

وزير خارجية إيطاليا يعترف بقرصنة نظام وزارته الإلكتروني


أقرَّ وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، بأنَّ عملية قرصنة استهدفت نظام وزارته الإلكتروني، إلا أنه لم ينتهك القسم المشفر.

وكانت صحيفة "غارديان" البريطانية ذكرت أمس أنَّ النظام الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيطالية، الذي يحتوي أيضًا على مراسلات سفارات إيطالية في الخارج وموظفين رسميين، تعرَّض العام الماضي، ولمدة أربعة أشهر لهجوم من قبل قراصنة روس، في عهد الوزير السابق باولو جينتيلوني، الذي أصبح في ديسمبر الماضي رئيسًا للوزراء.

وأوضح ألفانو، في تصريحات للتلفزيون الإيطالي الحكومي أنَّ النظام الإلكتروني المشفر للوزارة لم يتم انتهاكه لحسن الحظ، مشيرًا إلى أنَّ القراصنة تمكَّنوا من الوصول إلى أقسام أخرى.

وتابع: "اتخذنا منذ أن تمَّ الهجوم خطوات عملية لجعل النظام الإلكتروني لوزارة الخارجية أكثر مناعة، وأنا لدي خبرة في هذا المجال خلال عملي السابق كوزير للداخلية".

وصرَّح الوزير: "الأجهزة القضائية تحقِّق في الأمر، وسنقيم الموقف الواجب تبنيه لدى معرفتنا بالجهة المسؤولة عن هذا الهجوم".

وحول التداعيات المحتملة على العلاقات مع موسكو بسبب ما ذكرته الصحيفة البريطانية عن مسؤولية روسيا عن الهجوم، أكَّد ألفانو: "في هذه اللحظة من المستحيل أن ننسب المسؤولية بصورة قاطعة لجهة ما، فهذا لا طائل منه".

واختتم قائلًا: "هذه القضية ذات جوانب حساسة للغاية، وعلى الحكومة قبل كل شيء انتظار تقييم القضاء".