نيكولاس مادورو يفوز بولاية رئاسية ثانية في فنزويلا لمدة 6 سنوات وسط احتجاجات دولية - الإيطالية نيوز

الاثنين، 21 مايو 2018

نيكولاس مادورو يفوز بولاية رئاسية ثانية في فنزويلا لمدة 6 سنوات وسط احتجاجات دولية


الإيطالية نيوز ـ انتُخب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لولاية رئاسية ثانية أمدها 6 سنوات، بعد الانتخابات التي جرت يوم الأحد، وفقا لما أعلنه المجلس الوطني للانتخابات.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات فنزويلا هي %46. النتائج الأولية(فرز %96 من الأصوات) فوز مادورو 5،8 مليون صوت، فالكون 1،8 مليون وبرتوتشي 925 ألف.

وخلا السباق الانتخابي من أي منافس حقيقي للرئيس الفنزويلي الحالي نيكولاس مادورو، الذي يتشبت بكرسي السلطة وحكم البلاد رغم تعرض فنزويلا لأسوأ أزمة اقتصادية، إلى درجة أن أصبح راتب التقاعد لايكفي لشراء نصد كيلو من اللحم بسبب التضخم الذي تجاوز %14000.

واحتجاجا على نتائج الانتخابات في فنزويلا، استدعت مجموعة ليما التي تضم 14 دولة بينها الأرجنتين والبرازيل وكندا، اليوم الإثنين، سفراءها من فنزويلا بعد أن وصفت الانتخابات بأنها "غير نزيهة" ولم تلتزم بالمعايير الدولية لعملية ديمقراطية حرة وشفافة.

من جهتها احتجت الولايات المتحدة الأمريكية على نتائج الانتخابات الفنزويلية، التي مكنت مادورو من ولاية ثانية، عبر نائب وزير خارجيتها، جون سوليفان، إذ قال في تصريحات صحفية أن واشنطن لن تعترف بنتائج الانتخابات الرئاسة التي جرت في فنزويلا، وأن إدارة ترمب تدرس بقوة فرض عقوبات على قطاع النفط الفنزويلي.

وقالت "سوالاي مراقبة في الانتخابات: "كان الإقبال كبيرا، سننتخب ضد الإمبرالية، إذا فازت المعارضة يصفقون لنا، وإن خسرت يقولون حدث تزوير وتلاعبات في النتائج".