عادل الجبير: " السعودية تدعم اقتصاد اليمن ومقاطعة قطر كانت ضرورية لانها تدعم الإرهاب وتستضيف المتطرفين" - الإيطالية نيوز

السبت، 29 سبتمبر 2018

عادل الجبير: " السعودية تدعم اقتصاد اليمن ومقاطعة قطر كانت ضرورية لانها تدعم الإرهاب وتستضيف المتطرفين"


الإيطالية نيوز ـ صرح وزير خارجية المملكة العربية السعودية، عادل الجبير، في كلمته التي ألقاها أمام المشاركين في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نسخته الثالثة والسبعين، فقال: "إن وقف إيران لتصرفاتها سيكون حاسما لنشر السلم في الشرق الأوسط".

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، إن "إيقاف الاستراتيجيات الهدامة" لإيران جزء مهم من الحل للصراعات العديدة التي تصيب الشرق الأوسط. وقال الجبير "إن منطقتنا لم تنجو من كارثة الجماعات الإرهابية"، مستنكرا دعم إيران لـ "بؤر" الإرهاب في جميع أنحاء المنطقة. وقال رئيس الدبلوماسية السعودية "ايران تواصل انشطتها الارهابية وتنفذ سلوكها العدواني" مؤكدا ان المملكة "تدعم الاستراتيجية الامريكية في التعامل مع ايران".

وأضاف الوزير: "نكرر دعوتنا إلى مزيد من التعاون الدولي لإنهاء الإرهاب بجميع أشكاله، واستنزاف مصادر التمويل ومعاقبة من يدعمون الإرهابيين". وفي كلمته قال رئيس وزير الخارجية السعودي أن الميليشيات الشيعية الحوثيين في اليمن يتوقف على إيران، التي وفّرت لهم الصواريخ الباليستية لرميها في المدن السعودية. وبحسب الجبير، فإن الحل اليمني الوحيد هو سياسي، مشيرًا إلى أن المملكة العربية السعودية "ستواصل تسهيل جميع الجهود الإنسانية لإنهاء الكارثة التي تصيب الشعب اليمني".

وفي هذا الصدد، أشار الجبير إلى دور رياض في دعم اقتصاد اليمن، كما يتضح من المؤسسات الأخيرة لصندوق بقيمة ملياري دولار لصالح البنك المركزي اليمني. وفي معرض حديثه عن الأزمة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين مع قطر، أكد الوزير مجدداً أن المقاطعة التي بدأت في يونيو 2017 "كانت ضرورية لأن البلاد تدعم الإرهاب وتستضيف المتطرفين فضلاً عن سماع خطاب الكراهية". من خلال وسائل الاعلام ".

وفيما يتعلق بالأزمة الدبلوماسية المستمرة مع كندا والتي بدأت في أغسطس عقب انتقادات لوزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند حول اعتقال النشطاء في المملكة السعودية ، قال الجبير: "السيادة هي خط أحمر لا يمكن تجاوزه. إن بلدي يرفض أي تدخل في شؤونه الداخلية ".