بورّيل يؤكد على موافقة إسبانيا لخروج جبل طارق من الاتحاد الأوروبي - الإيطالية نيوز

الاثنين، 26 نوفمبر 2018

بورّيل يؤكد على موافقة إسبانيا لخروج جبل طارق من الاتحاد الأوروبي


الإيطالية نيوز ـ قال وزير الخارجية ، خوسيب بورّيل، إن "الحقيقة هي أن الاتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة فيما يتعلق بجبل طارق ستحتاج إلى موافقة إسبانيا".

يقول بورّيل في تغريدة أن هذه هي حقيقة "يقول كل ما يقولونه" رئيس وزراء جبل طارق ، فابيان بيكاردو، وأخرين.

من ناحية مقابلة، شكر رئيس وزراء جبل طارق ، فابيان بيكاردو، رئيس الوزراء البريطاني ، تيريزا ماي ، على دفاعها "الذي لا يكل ولا شك فيه" عن السيادة البريطانية للصخرة ومصالحها الاقتصادية التي ، في رأيه ، "محمية" الاتفاق على "بريكسيت".

وفي بيان، يشير بيكاردو إلى رسالة بعثها سفير المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، تيم بارو، إلى المجلس الأوروبي وإلى المفوضية التي ، وفقا لبيكاردو، تصر على أنه ليس هناك أدنى "شك" من الحكومة حول السيادة البريطانية على جبل طارق "بما في ذلك المياه الإقليمية".

ومن جهته، يعتبر رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، أن الضمانات التي تم الحصول عليها في اتفاقية "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" تضع إسبانيا في "موقف قوة لم تكن تمتلكه من قبل"، وأن تفتح إمكانية اقتراح المملكة المتحدة في المستقبل للمشاركة في السيادة على  جبل طارق.

ومع ذلك ، فإن أحزاب المعارضة لا تشارك في تفاؤل الحكومة ، وفي حين وصف رئيس حزب الشعب، بابلو كاسادو، الاتفاق بأنه "فشل تاريخي"، وأكد زعيم المواطنين، ألبرت ريفيرا، أن سانشيز " وضع هدف في اللحظة الأخيرة، "لأنهم أمسكوا به" دون خجل وهو يلتقط صورا مع الديكتاتورية الكوبية. "