الشعب السوداني يقرر تطبيق "عصيان مدني شامل" للتخلص من نظام العسكر - الإيطالية نيوز

الاثنين، 10 يونيو 2019

الشعب السوداني يقرر تطبيق "عصيان مدني شامل" للتخلص من نظام العسكر


بناء المتاريس، ثم الهتاف لسقوط حكم العسكر والعوة الى تأسيس حكم مدني. كانت هذه رسالة قادة الاحتجاج إلى الشباب السوداني في شوارع العاصمة قبل دعوة يوم الأحد لبدء حملة شاملة من العصيان المدني.

كانت المتاريس تستخدم في البداية لحراسة الاعتصام خارج مقر القيادة العسكرية السودانية - حيث طالب المتظاهرون تنحي المجلس العسكري الانتقالي الحاكم - وكانت المبنية من الطوب والمعادن، إذ جرى تثبيتها في الطرق ذاتها التي يغلقونها رمزًا لحركة الاحتجاج في السودان.

ولكن بعد أن فرّقت القوات السودانية الاعتصام بالقوة في 3 يونيو، نشر هؤلاء المحتجون الآن معارضتهم عبر البلاد.

"إن الحواجز هي حرسك"، وفقًا لإحدى نداءات الحشد العديدة التي أصدرتها جمعية المحترفين السودانيين، وهي المجموعة التي قادت الاحتجاجات ضد الرئيس السابق عمر البشير منذ ديسمبر .
وقد شجع "مجمع المهنيين السودانيين" المحتجين على بناء حواجز على طول الطرق الرئيسية والشوارع الجانبية في الخرطوم، ولكن بطريقة تسمح لهم بالهرب على الفور من جحيم تدخل قوات النظام العسكري الخالي قلبه من الرحمة.

"المتراس والركض " رسائلهم للدولة. "تجنب الاحتكاك مع قوات الجنجويد."

قُتل ما لا يقل عن 118 شخصًا على أيدي القوات السودانية منذ تفريق الاعتصام يوم الاثنين، وفقًا للجنة الأطباء السودانية المتحالفة مع المحتجين، والتي تعتقد أن العدد الحقيقي للقتلى أعلى بكثير.

تم إلقاء اللوم على مجموعة قوات الدعم السريع (RSF) شبه العسكرية في مذبحة الأسبوع الماضي. هذه القوات تأسست من ميليشيا الجنجويد المتهمين بارتكاب جرائم حرب في منطقة دارفور الغربية في أوائل عام 2000، انتشرت قوات الدعم السريع في جميع أنحاء الخرطوم.

في حين أن المتظاهرين في الاعتصام كانوا يحرسون حواجزهم ويواجهون الجنود الذين كانوا يقفون وجها لوجه معهم مباشرة، إلا أن قادة الاحتجاجات مثل حزب الشعب الجمهوري يدعون المحتجين الآن إلى توخي المزيد من الحذر.

يقولون إن العصيان المدني هو المرحلة الجديدة من حركتهم.

بدأ سريانه بالكامل يوم الأحد، حيث جرى هجر شوارع الخرطوم والمدن الأخرى وإغلاق الشركات. وإغلاق البنوك ، بالإضافة إلى إلغاء الرحلات الجوية في مطار الخرطوم، وتوقفت عملية تشغيل الموانئ، على الرغم من المحاولات المبلغ عنها من قبل المجلس العسكري لإجبار الموظفين على العمل خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الوكالة إن جميع العاملين في شركات الطيران والكهرباء والبنوك احتجزوا في محاولة لإجبارهم على العمل خلال حملة العصيان المدني.

بدأت الاحتجاجات في ديسمبر ، عندما أحرق المواطنون مقر الحزب الحاكم في بلدة عطبرة الشمالية بسبب غضبهم من ارتفاع تكاليف المعيشة. 

انتشرت الصورة، وسرعان ما احتجت المدن في جميع أنحاء السودان، داعيةً إلى إنهاء حكم البشير بعد 30 عامًا في السلطة.

لقد حققوا هذا الهدف في 11 أبريل ، بعد أيام قليلة من بدء المتظاهرين الاعتصام خارج المقر العسكري في الخرطوم.

بقي الاعتصام، وكان قادة الاحتجاجات يجرون مفاوضات مع الجيش لتسليم السلطة للمدنيين، لكن المماطلة كانت فعلا متعمدا، انتهت العملية بالهجوم المفاجئ على الاعتصام الأسبوع الماضي.

لقد حدث إغلاق شبكة الإنترنت بالكامل تقريبًا في جميع أنحاء البلاد منذ يوم الاثنين، وانتشرت عناصر قوات التدخل السريع في جميع أنحاء الخرطوم، المتهمين بمهاجمة المارة بانتظام وبشكل عشوائي، بينما أبلغ شهود العيان في الأيام الأخيرة عن زيادة في العصابات المجهولة التي تلاحق المتظاهرين في الشوارع.

قال المسؤول في وزارة الصحة، «سليمان عدالة جادار» لـصحيفة "عين على الشرق الأوسط، نسخة إنجليزية، إن 11 شخصًا قد قتلوا خلال اليومين الماضيين بسبب طفرة حدثت مؤخرًا في نشاط "الخارجين عن القانون"، الذين يعملون في ظل الفوضى الناجمة عن أحداث الأسبوع الماضي.

كما قال سكان الخرطوم لـ "ميدل إيست آي" إن الخروج إلى الشوارع أصبح غير آمن وأن الكثيرين يتجنبون ذلك إن أمكن، ووصفوا وضعهم بأنه نوع من الإقامة الجبرية الجماعية.

وقال أحد المتظاهرين، الذي لم يرغب في ذكر اسمه، "يحاول الناس تخزين الإمدادات للعصيان المدني".

أصبحت كيفية تنفيذ هذا العصيان المدني موضوعًا ساخنًا للنقاش بين المحتجين، الذين يحاولون مشاركة المعلومات من خلال الرسائل النصية القصيرة أو الملاحظات المكتوبة بخط اليد التي يجري توزيعها في أحيائهم لتجاوز قيود الإنترنت.

ودعى "تجمع المهنيين السودانيين" المتظاهرين المحتجين إلى استخدام هذه الحملة لإيقاف البلاد كوسيلة لتخفيف قبضة المجلس العسكري، من خلال رفض العمل أو استخدام أي خدمة، بالأخص المالية، التي يمكن أن تفيدهم.

تُظهر مقاطع الفيديو التي تتدفق من السودان، ويشاركها عدد قليل من الذين تمكنوا من التحايل على قطع الإنترنت، لعبة القط والفأر للمتظاهرين الذين يبنون المتاريس والعديد من جنود قوات الدعم السريع الذين غمروا الخرطوم بمحاولة إزالتها حتى يتمكنوا من التنقل في المدينة مع شاحنات "البيك آب" سيئة السمعة المدججة بالرشاشات

كما حذّر "تجمع المهنيين السودانيين" من الخدع "البائسة" من قبل المجلس العسكري ، متهمة الجنود بترك الأسلحة في الشوارع لإغراء المحتجين على اللجوء إلى العنف.

لكن يبدو أن هناك زيادة في عدد سكان الخرطوم المستعدين للعودة إلى الشوارع بأعداد كبيرة.

في مدينة "أم درمان" بالخرطوم ، خرج حشد كبير إلى الشوارع مساء يوم الجمعة وتلاه آخرون يوم السبت.

أكدت لجنة الأطباء مساء الأحد أن المحتج وليد عبد الرحمن توفي متأثراً برصاصة استقرت في صدره.

وقالت "المجلس العسكري الانتقالي يواصل حصد أرواح المواطنين العزل ويقوض أمنهم واستقرارهم داخل منازلهم وشوارعهم."