فيديو..زعيم كوريا الشمالية يغتال أخيه بعد التأكد من التجسس لصالح الاستخبارات الأمريكية - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 12 يونيو 2019

فيديو..زعيم كوريا الشمالية يغتال أخيه بعد التأكد من التجسس لصالح الاستخبارات الأمريكية


«كانت هناك صلة» بين الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) و«كيم يونغ ـ نام»، الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي، «كيم يونغ ـ أون»، المغتال في الـ13 فبراير 2017، في مطار "كُوالا لامبور"، في ماليزيا.
أيام قليلة قبل قتله باستخدام غاز الأعصاب الذي رُشَّ على وجهه من قبل إمرأتين، كان الأخ غير الشقيق لـ"كيم" قد التقى في فندق بجزيرة "لانغكاوي" مع رجل أمريكي من أصل كوري غامضة هويته، حسب ما ذكرته الشرطة الماليزية خلال المحاكمة بتهمة القتل، التي انتهت هذا العام.
ذلك الرجل الغريب والمجهول الهوية قد يكون هو الاتصال بين يونغ ـ نام ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، التي قامت بزرعه من أجل الحصول على معلومات مباشرة من أقرب الناس للأسرة الحاكمة في كوريا الشمالية والتعرف على مشاريعها المستقبلية.

الموعد الأخير مع وكالة المخابرات المركزية
تم نشر الفرضية فور وقوع الجريمة، وأعيد إصدارها الآن بواسطة "وول ستريت جورنال" وكتاب كتبه صحفي لـ "واشنطن بوست". مصادر الكشف هي "أشخاص يعتمدون على هذا الموضوع"، مسؤولون حكوميون أمريكيون سابقون (أشخاص سريون يحضون بالمصداقية). يزعمون أن كيم جونج نام كانت لديه "العديد من المواعيد" مع عملاء وكالة المخابرات المركزية قبل اللقاء الأخير في المنتجع الماليزي.
أمر من بيونغ يانغ
بالنسبة للجريمة، جرى اتهام الأجهزة الكورية الشمالية، التي كانت ستنفذ أمرًا من المفترض أن يصدر عن الزعيم، بالنظر إلى أن لا أحدا في نظام بيونغ يانغ يجرؤ على رفع يده على فرد من  أسرة كيم، حتى لو كان ذلك عارًا كما كان كيم جونغ نام.

مصدر ثمين
ليس هناك شك في أن وكالة الاستخبارات الأمريكية وأيضًا ذكاء العديد من الدول الأخرى تبحث دائمًا عن جهات اتصال وأخبار حول أنشطة نظام كوريا الشمالية، المعزولة بنفسها عن العالم. شقيق كيم غير الشقيق، الذي عاش في الخارج لسنوات، كان بطبيعة الحال مصدرًا لا يقدر بثمن. وكان «كيم يونغ ـ نام» بحاجة إلى المال، وهو الأمر الذي لا ينقصه في وكالة المخابرات المركزية.

لقد كان من الصعب فهم «كيم يونغ ـ نام». ربما كان على استعداد للعب مباريات مزدوجة وثلاثية، لأسباب سياسية ورغبة في الحصول على المال. في حقائبه بعد الجريمة، عثرت الشرطة الماليزية على جواز سفر صيني، وعلى إثنين أخرين لكوريا الشمالية، والآخر بصفة دبلوماسي وآخر برتغالي. وفقًا لعمليات إعادة البناء، كان «كيم يونغ ـ نام» لفترة معينة من الوقت قد قام بإعادة تدوير 100 ورقة مالية مزيفة في الخارج مطبوعة في كوريا الشمالية. بعد ذلك، مع ظهور شقيقه الأصغر، كان من الممكن أن يكتشف أمر المال المزيف وينتهي في مطبات هي في غنى عنها. لذلك كان يحتاج إلى المال الحقيقي. من المؤكد أن وكالة المخابرات المركزية كانت تملك الأموال اللازمة لتوريط شخصية من عياره.

أسماء مستعارة
كان يستخدم كيم يونغ ـ نام " أسماء تغطي هويته الحقيقية، وهذا في البداية جعل من الصعب التعرف على جثته. لكن من أراد قتله كان يعلم بوضوح شخصيته. كان يملك منزلا في "ماكاو" ورفيقة في بكين. فهل من الممكن بأن كيم يونغ ـ أون أمر بتصفية الأخ غير الشقيق لأنه كان يعلم بأنه كان على اتصال مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية؟ يونغ ـ نام" كان لديه منزلا في ماكاو، وزوجة وإبنا (هما الآن في حالة فرار)؛ ورفيقة في بكين. وحتى عندما كان في الصين كان يتمتع بالحماية من الاستخبارات الصينية. 

الإفراج عن القاتلتين
بالطبع لا يوجد أحد يدفع ثمن مقتل "كيم يونغ نام"، الذي نام إلى الأبد بسبب الخيانة. وجرى القبض على إثنتين من منفذي هذا الاغتيال، اللتان حددتهما الكاميرات الأمنية المثبتة داخل مطار "كوالا لمبور"، وأُرسلا إلى المحاكمة، ثم أُطلق سراحهما في ظروف غير واضحة في وقت سابق من هذا العام.كانتا شابتين نشيطتين في عالم الدعارة في ماليزيا: واحدة فيتنامية والأخرى إندونيسية. 
ودافعتا القاتلتان عن أنفسهما في المحاكمة أنهما كانتا ضحيتين لخداع من قبل رجال قاموا بتوظيفهما كممثلاث كومبارس في برنامج تلفزيوني للمزح. دورهما كان رش الزيت على وجوه المسافرين في المطار. لكن الزيت كان غاز "النيرفين"، والمسافر المختار كان كيم يونغ ـ نام، الذي فارق الحياة بفظاعة في نصف ساعة زمنية.