في سابقة، لاجىء مالي من "عبد" في ليبيا إلى حاصل على شهادة الماجستير في إيطاليا - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 23 يوليو 2019

في سابقة، لاجىء مالي من "عبد" في ليبيا إلى حاصل على شهادة الماجستير في إيطاليا


في سابقة في تاريخ المهاجرين غير القانونيين بإيطاليا، نجح اللاجىء المالي المسمى "بكاري كوليبالي" في نيل شهادة الإجازة في "جامعة ساسَّري".
كوليبالي، المعروف لدى الجميع بلقب "بوبا"، جرى إنقاذه بواسطة سفينة تابعة للبحرية الألمانية عام 2015 في البحر الأبيض المتوسط بينما كان يخاطر بحياته على متن زورق، بعدما فر من جحيم المعتقلات في ليبيا.
من مالي إلى الجزائر، ومن "أغاديس"، في النيجر إلى ليبيا، كان هروبه مميزا بأعمال محفوفة بالمخاطر، لقاء ات مع مجرمين وأشخاص مدوا له يد المساعدة. ويتذكر «بكاري»: "خلال الرحلة التقيت بالحظ، من دون الحظ لم يمكنك أن  تنجو من الموت". كانت طرابلس بالنسبة له الغرفة التي تسبق الجحيم: اقتنع بأنه مستعد للذهاب، وتم بيعه كعبد وأجبر على العمل في الحقول ، حتى تمكن من الفرار، بفضل هاتف خفي مخفي. 
بوبا يبلغ من العمر 32 عامًا وأصبح حاصلا على درجة الماجستير في التخطيط والسياسات للمدينة والبيئة والمناظر الطبيعية. كُتب خرافته في "أَلغيرو" ، حيث وصل المهندس المعماري الجديد في عام 2016 لتحقيق الحلم.
يقول بوبا: "عندما كنت أدرس في باماكو ، كنت أرغب كثيرًا في الحصول على درجة الماجستير في أوروبا ، بالنسبة لي ، بدا الأمر وكأنه حلم مستحيل ، لقد أصبح حقيقة وأنا سعيد جدًا". كرس أطروحته إلى "الثقافة المالية والآثار الحضرية للهجرة" ، وحصل على أعلى درجة: 110 من 110 والثناء.
وأضاف: "في يوم من الأيام أود أن أعمل أستاذا، وأن أستمر في الدراسة وإجراء البحوث والتدريس". في أثناء ذلك، يعمل بكاري في أحد مطاعم مدينة "ألغيرو" ويعيش مع زملائه وأصدقائه.