شلل سياسي في لبنان..فرض ضرائب على "واتساب" يدفع آلاف اللبنانيين للتظاهر مطالبين برحيل الحكومة - الإيطالية نيوز

الجمعة، 18 أكتوبر 2019

شلل سياسي في لبنان..فرض ضرائب على "واتساب" يدفع آلاف اللبنانيين للتظاهر مطالبين برحيل الحكومة

أصبح الوضع في لبنان مشتعلاً خلال الساعات القليلة الماضية، حيث شهدت عدة مدن لبنانية تظاهرات كبيرة، لتعبر من خلالها عن رفضها للحكومة اللبنانية، بسبب فشلها فى تحسين الوضع الاقتصادى بالبلاد، والتصدي للمشكلات التي يعاني منها المواطن في لبنان خلال الفترة الماضية. 

واتساب يفجر الأزمة
بدأت الأزمة في التصاعد بعد إعلان الحكومة اللبنانية فرض ضرائب على مكالمات "الواتساب"، الأمر الذي دفع آلاف المواطنين للنزول إلى الشوارع للتعبير عن غضبهم ومعارضتهم لذلك القرار الحكومي، ليتطور بعدها الأمر إلى مطالب برحيل الحكومة في تظاهرات تجوب العديد من المدن اللبنانية.

أزمة خبر ووقود وفشل في التصدي للحرائق
تلك الاحتجاجات التي تشهدها لبنان ما هي إلا تراكمات لأوضاع معيشية قاسية، إذ شهدت الفترة الماضية، الكثير من الأزمات التى ضربت الشارع اللبناني، وبحيث وخلال الأيام الماضية شهدت لبنان حرائق كبيرة، وسببت تلك الحرائق خسائر كبيرة للمواطنين، الذين ألقوا اللوم فى النهاية على الحكومة اللبنانية لفشلها في التصدي لتك الأزمة، ولجؤها لطلب المساعدة من عدة دول أخرى لإنقاذ الوضع الكارثي التي شهدته البلاد.

كما أن لبنان شهدت خلال السنوات الماضية العديد من الأزمات، مثل أزمة الوقود، بالإضافة إلى أزمة الخبز والكهرباء، في ظل حكومة إدارة حكومية عاجزة عن التصدي لكل تلك الأزمات خلال الفترة الماضية وإيجاد حل ناجع لها.

تطورات التظاهرات
عقب زيادة عدد المظاهرات في المدن، وسيرها نحو المزيدً من التصعيد، قررت الحكومة اللبنانية التراجع عن فرض ضرائب على مكالمات الواتساب، كما أعلنت عقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع الجارية في الشارع اللبناني.

الغاء اجتماع الحكومة اللبنانية
بعد إعلان الحكومة اللبنانية عقد جلسة، اليوم الجمعة، على وقع الاحتجاجات التى ملأت الشوارع، لاسيما في العاصمة بيروت بالأمس، وتجددها، اليوم الجمعة، فوجئ الجميع بإلغاء الحكومة لعقد الجلسة، بسبب الطرقات المقفلة بالإطارات المشتعلة، والاحتجاجات الكبرى التى تجوب المدن اللبنانية، وفقًا لما ذكرته وزارة الداخلية اللبنانية، وتأكيدها على إلغاء الجلسة.

إقفال المدارس والبنوك
تسببت تلك التظاهرات خلال الساعات الماضية في إعلان جمعية مصارف لبنان إغلاق كافة البنوك في لبنان إلى حين استقرار الأوضاع بالبلاد، كما أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي أيضًا بيانًا بإقفال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات بسبب الأوضاع الراهنة التي تشهدها الشوارع اللبنانية.