ليبيا، 《حفتر》يغادر موسكو دون توقيع وقف لإطلاق النار. 《كونتي》: "سنرسل الجنود فقط في حالة ضبط الأمن" - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 14 يناير 2020

ليبيا، 《حفتر》يغادر موسكو دون توقيع وقف لإطلاق النار. 《كونتي》: "سنرسل الجنود فقط في حالة ضبط الأمن"

الإيطالية نيوز، 14 يناير 2020 - غادر خليفة حفتر موسكو من دون يوقع على  وثيقة الهدنة، مبررا رفض اتفاق وقف إطلاق النار نهائيا في ليبيا أن بعض الشروط المكونة للاتفاق "لا تحترم مطالب الليبيين الأحرار". 
وعزا بعض الزعماء السياسيين في القارة الأوروبية  رفض حفتر التوقيع على الاتفاق إلى ، العجز في تحديد تحركاته من تلقاء نفسه، بالأخص عندما طلب وقتًا للتشاور مع رعاته، وهي مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ولكن بعد ذلك لم يتمكن الجنرال من التوقيع بسرعة على السلام الذي طلبته روسيا وتركيا أيضًا لأن أهدافه لم تتحقق بنسبة 100٪ ، وفوق كل ذلك لأن أهداف مؤيديه الرئيسيين قد أفشلها مضمون الاتفاق المزعوم.
لكن في هذه الساعات، بدأت روسيا أولاً وبعد ذلك جميع الدول المؤيدة للهدنة والمؤيدة لمؤتمر برلين (الذي جرى تأكيده في 19 يناير) في الضغط على الجنرال والدول المتحالفة معه.
في هذا الصدد، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجيه لافروف أنه "حتى لو لم يوقّع حفتر، فإن وقف إطلاق النار سوف يصمد": وكأنه يلمّح الى  وقف إمداد حفتر حتى يتكدمكن من استعادة خطواته بسرعة. غخلال 48 ساعة سيتعين عليه توقيع الوثيقة التي أعدتها موسكو وأنقرة."

بالانتقال إلى البلدان التي تدعم الجنرال خليفة حفتر، يجب علينا أولاً تقييم استياء مصر، والتي ترغب في إنشاء فرع اقتصادي خاص بها في ليبيا. لكن مع بقاء السيطرة على الاقتصاد في حكومة طرابلس، فإن جنرالات القاهرة سيواجهون صعوبة في توسيع أنشطتهم الاقتصادية لتشمل كل ليبيا. مصر السيسي تريد إنشاء دولة تابعة لها في ليبيا، وتتطلع إلى ليبيا باعتبارها صندوق الكنز. ونصف ليبيا ليس هو نفسه ليبيا كلها.

ثم المملكة العربية السعودية وخاصة الإمارات: لقد دفعوا أموالًا لحفتر وتسليحه لمحاربة حكومة في ليبيا بذريعة أنها تضم ​​جماعة الإخوان المسلمين. هنا أيضا، حتى السعوديون والإماراتيون إذا عجزوا عن تحويل أرض حكومة السراج الى رماد، فإن مساعدة تركيا لحكومة طرابلس قد تصبح القمة الثالثةللمثلث الليبي/تركي/قطري. قطر التي تعتبرها السعودية والإمارات بالتهديد المميت.
حفتر نفسه، بماذا وعد؟ قال: "سأحرر طرابلس من الميليشيات والإرهابيين الذين يحكمونها". وهو الشعار الذي يردده جنوده لأشهر. الآن، في النقطة 4 من "الوثيقة" الروسية التركية، من المتوقع أن يعين حفتر الجنود الخمسة الذين سيكونون جزءًا من "لجنة 5 + 5" المتوخاة في خارطة طريق الأمم المتحدة. لذلك يتعين على جنرالاته الجلوس على الطاولة مع قادة الإرهاب " كما ينعتهم حفتر.

وفي الوقت نفسه، أكد رئيس الوزراء 《جوزيبي كونتي》 ووزير الخارجية  لويجي دي مايو》من القاهرة وروما أن ألمانيا قد دعت بلدان المنطقة للمشاركة يوم الأحد 19 يناير في مؤتمر حول ليبيا سيعقد في برلين. إنه المؤتمر الشهير الذي يعمل إعداده منذ شهور، والذي سيكون له معنى مختلف في هذه المرحلة مع تقدم الهدنة. وقال 《كونتي 》أيضًا: "أنا لا أستبعد إمكانية إرسال جنود إيطاليين إلى ليبيا"، موضحا: "لن نرسل أحدًا من أبنائنا إلا في ظروف آمنة ومسار سياسي واضح جدًا".