موقع 《سايكر إيطاليا》: ماذا قد سيحدث بعد مقتل سليماني بين إيران والولايات المتحدة؟ - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 8 يناير 2020

موقع 《سايكر إيطاليا》: ماذا قد سيحدث بعد مقتل سليماني بين إيران والولايات المتحدة؟

 ترجمة: حسن بوصفية
الموقع الأصلي: سايكر إيطاليا
الإيطالية نيوز، 8 يناير 2020 - نشر موقع "سايكر إيطاليا" مقالا تفصيلي يحلل فيه من وجهة نظر صحفيه الايطالي «رافايلي أوتشي» (Raffaele Ucci) ما قد يترتب عن اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني «قاسم سليماني».

 وبدأ «رافايلي» المقال، الذي ترجمته الإيطالية نيوز قائلا: قبل كل شيء، ملخص موجز للوضع
ينبغي علينا البدء في التلخيص بسرعة ما حدث للتو في بغداد
 1 ـ الجنرال «سليماني» كان في بغداد، في زيارة رسمية للمشاركة في مراسيم جنائزية  لعراقيين اغتيلوا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في اليوم 29 ديسمبر.
 2ـ الولايات المتحدة اعترفت رسميا بمسؤوليتها عن هذا القتل
 3 ـ القائد الأعلى الإيراني، «آية الله علي خامنئي»، صرح رسميا بأن ثأرا خطيرا ينتظر المجرمين الذين لطخوا أيديهم الفاسدة بدمه ودم رفاقه الذين استشهدوا ليلة أمس (في إشارة الى أبو مهدي المهندس ).

الولات المتحدة تضع نفسها ـ وإيران ـ في مأزق
الإيرانيون، ببساطة، لم يكن لديهم خيار سوى إعلان أنه سيكون هناك ثأر.
لكن هناك بعض المشاكل الأساسية فيما سيحدث. دعونا نراها واحدة تلو الأخرى:

أولاً، من الواضح تمامًا من خلال التلويح بالأعلام الحربية تعبيرا عن جاهزية الولايات المتحدة المتحدة لتنفيذ ضربات لاذعة وردود فعل تشير إلى نفاذ صبر بلاد عم السام إتجاه إيران. في الواقع، وضع وزير الخارجية  للولايات المتحدة بشكل أساسي في ما أسميه "زاوية رد فعل مبالغ فيه" بإعلانه أن "اللعبة تغيرت" وأن الولايات المتحدة ستتخذ "إجراء وقائي" كلما شعرت بتهديد. لذلك، يجب على الإيرانيين أن يعلموا أن الولايات المتحدة سوف تبالغ في رد الفعل اتجاه أي شيء، حتى عن بعد، وحتى إذ بدا ابتزازا إيرانيا.
ثانيا، ليس أقل إثارة للحذر هو أن هذا يخلق الظروف الكاملة تماما لشن هجوم، تحت راية مزيفة في شكل "USS Liberty"، في هذه اللحظة، الإسرائليون أصبحوا لا يشكلون خطرا كبيرا على الأقل على الجيش والمؤسسات الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط بقدر ما يشكله الإيرانيون أنفسهم. كيف؟  ببساطة! أن يُطلق صاروخ، أو طوربيد، أو لغم على أي سفينة تابعة للبحرية الأمريكية، فيوجه أصبع اللوم إلى إيران. ونحن نعلم جميعًا أنه في حالة حدوث ذلك، فإن النخب السياسية الأمريكية ستفعل ما فعلوه في المرة الأخيرة، أي ترديد عبارة: دعوا الجيش الأمريكي يموت ويحمي إسرائيل بأي ثمن (اقرأ عن يو إس إس ليبرتي إذا كنت لا تعرف ذلك).

ثالثا، هناك أيضا خطر حقيقي يتمثل في "ابتزازات تلقائية" من قبل أطراف أخرى (ليس من إيران أو من حلفاء إيرانيين). في الواقع، صرح آية الله علي خامنئي في رسالته صراحةً أن "الشهيد سليماني هو وجه دولي للمقاومة وأن جميع محبي المقاومة يتقاسمون طلبًا للثأر لدمه. يجب على جميع الأصدقاء ـ وكذلك جميع الأعداء ـ أن يعلموا أن طريق القتال والمقاومة سيستمر بمضاعفة الإرادة وأن النصر النهائي ينتظر بالتأكيد أولئك الذين يقاتلون على هذا الطريق ". سليماني لديه الحق، كان محبوبا ومقدرا من قبل العديد من الأشخاص حول العالم، وقد يقرر البعض الثأر لقتله. هذا يعني  أننا قد نرى نوعًا من الانتقام الذي، بالطبع، سيتم إلقاء اللوم على إيران، لكن هذا قد لا يكون نتيجة لأي عمل إيراني على الإطلاق.
أخيرًا، إذا قرر الإيرانيون عدم الانتقام، فيمكننا أن نكون متأكدين تمامًا من أن العم سام سيرى أنه دليل على "قوته" المفترضة ويعتبره تصريحًا لاتخاذ المزيد من الإجراءات الاستفزازية.
إذا نظرنا إلى هذه العوامل الأربعة معًا ، يجب أن نستنتج أن إيران يجب أن تنتقم وأن تفعل ذلك علنًا.
لماذا؟
لأنه في حالة تنفيذ إيران لثأر أو لا، فإن هجومًا آخر من جانب الولايات المتحدة سيكون أكيدا كانتقام مضمون تقريبًا، بغض النظر عما إذا كانت إيران متورطة أم لا.
ديناميات السياسة الأمريكية الداخلية
بعد ذلك ، دعونا نلقي نظرة على الديناميات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة:
لطالما أصررت على أن دونالد ترامب هو "رئيس صالح" للمحافظين الجدد. ماذا اقصد بهذا؟ أعني أن المحافظين الجدد استخدموا ترامب للقيام بكل أنواع الأشياء الغبية حقًا (كل قراراته السياسية تجاه إسرائيل و / أو سوريا) لسبب بسيط للغاية. إذا فعل ترامب شيئًا غبيًا وخطيرًا للغاية، إما سينجح في تدبر الأمر، في هذه الحالة المحافظون الجدد سيكونون سعداء، وإما سيفشل أو ستكون تبعات قراراته كارثية، وعندئذ سيرميه المحافظون الجدد خارج البيت الأبيض ويستبدلونه بشخص أكثر خضوعا (نقول بينس أو بيلوزي)، بعبارة أخرى، بالنسبة للمحافظين الجدد، لعجل ترامب يفعل شيئا خطيرا بشكل خيالي أو غبيا بشكل خيالي هو فعل لصالح الجميع!.

في الوقت الحالي، يبدو أن الديمقراطيين (لا يزالون الحزب المفضل من قبل المحافظين الجدد) مستعدون لارتكاب انتحار سياسي مع ذلك الإصرار المثير للسخرية، الذي قد يؤدي إلى عزل دونالد ترامب من قيادة الولايات المتحدة. الآن فكروا من وجهة نظر المحافظين الجدد. قد يكونون قادرين على إقناع الشعب الأمريكي لمهاجمة إيران والتخلص من ترامب. أفترض أنهم يفكرون في شيء من هذا القبيلء:

منذ دخول ترامب إلى البيت الأبيض، رأينا يسخر من اللوبي الإسرائيلي بسخرية شديدة حتى بالمعايير الأمريكية. أفترض بأنه كان وضع في حساباته "أن يضع اللوبي الإسرائيلي في ظهره ليجد نفسه آمنا في البيت الأبيض"، ومن الواضح أنه قد استخدم دائما هذه الخطة. وحسب تقدير ترامب (أو تقدير أحد مستشاريه الرئيسيين)، لم يسمح للمحافظين الجدد ببدء حرب كبيرة ضد روسيا، الصين، كوريا الشمالية، فنزويلا، اليمن، سوريا، إلخ. ومع ذلك، فإن إيران هي حالة مختلفة تماما، فهي الهدف "الأول" الذي يرغب المحافظون الجدد وإسرائيل في ضربه وتمديره.

وحتى لوكان شعار المحافظون الجدد: "الأولاد يذهبون إلى بغداد، والرجال الحقيقيون يذهبون إلى طهران"، فالآن بعد  فقد العم سام كل هذه الحروب باختياره، والآن بعد أن لم يعد الجيش الأمريكي يتمتع بالمصداقية، فقد حان الوقت لاستعادة صورة العم سام "مفتول العضلات "بالذهاب إلى طهران"، إذا جاز التعبير.
ويقول الديمقراطيون (بايدن) بأن ترامب "صب الزيت على النار" كما لو لا يهمه شيء، ماعدا الأهداف الصغيرة والمسكينة، والقوى السياسية. مع ذلك، لابد من الاعتراف بإن ستعارة بايدن هي صحيحة ـ هذا بالضبط ما فعله ترامب (ورؤساؤه احقيقيون). وإذا افترضنا أنني على صواب في تقييم بأن ترامب هو "الرئيس المستخدَم لمرة واحدة" من قبل المحافظين الجدد وإسرائيل،  فعلينا، إذن، التسليم بأن القوات المسلحة الأمريكية هي "قوات مسلحة الأمريكية هي أيضا تستخدم مرة مرة واحدة من قبل المحافظين الجدد وإسرائيل، ثم التخلص منها، وأن الولايات المتحدة كأمة هي أيضًا "الأمة التي يمكن استخدامها مرة واحدة من قبل المحافظين الجدد وإسرائيل، ثم التخلص منها". هذه أخبار سيئة حقًا ، لأن هذا يعني أنه من وجهة نظر المحافظين الجدد والإسرائيليين، لا يوجد خطر حقيقي في دفع الولايات المتحدة في حرب مع إيران.

في الواقع، فإن موقف الديمقراطيين هو تحفة من النفاق يمكن تلخيصها على النحو التالي: اغتيال سليماني هو حدث رائع، ولكن ترامب هو وحش لأنه فعل ذلك. حسب اعتقادك، ترامب هو المنتصر، أليس كذلك؟

كيف ستكون النتيجة المحتملة لحرب أمريكية مع إيران؟
  ⧫بالنسبة للولايات المتحدة، يعني "الفوز" الحصول على تغيير النظام في إيران  وصياغته من جديد حسب مقاسها، أو، في حالة فشل ذلك، تدمير الاقتصاد الإيراني.
  ⧫بالنسبة لإيران، "الفوز" يعني ببساطة النجاة من الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة.
هذا هوعدم التناسق الضخم الذي يعني في الأساس أن الولايات المتحدة لا يمكنها الفوز، وليس أمام إيران خيار أخر غير الفوز. وهنا لا، لايجب على الإيرانيين هزم القيادة المركزية للولايات المتحدة أو الناتو! فهم ليسوا في حاجة للانخراط في عمليات عسكرية واسعة النطاق. إن كل ما يجب عليهم فعله هو: البقاء على أقدامهم عندما يستقر غبار الحرب على الأرض.

ذات مرة قال "هو تشي مينه" للفرنسيين "يمكنك قتل عشرة من رجالي مقابل كل واحد من رجالك أقتله. حتى بهذه الطريقة أنتم ستخسرون وسأفوز أنا". هذا هو بالضبط السبب في أن تسود إيران في نهاية المطاف، ربما بتكلفة باهظة.

الآن دعنا نلقي نظرة على أهم نوعين من سيناريوهات الحرب: خارج إيران وإيران.
لقد أعلن الإيرانيون، بمن فيهم الجنرال سليماني نفسه في مرات عديدة، أنه في حالة محاولة إحاطة إيران والشرق الأوسط بقوات عسكرية وبنيات عديدة، تكون الولايات المتحدة قد قدّمت لإيران قائمة طويلة من الأهداف المربحة (يمكن بلوغها بسهولة). ومن الواضح أن المعركة الأكثر وضوحًا للحرب ب "الوكالة" هي العراق، حيث يوجد الكثير من القوات المؤيدة والمناهضة لإيران، التي يمكن أن توفر الظروف لنزاع طويل ودامي وطويل الأمد (أعلن مقتدى الصدر للتو أن جيش المهدي سيتم تعبئته مرة أخرى). لكن العراق حتى الآن بعيد أن يكون المكان الوحيد الذي يمكن أن يحدث فيه تفجر للعنف، لماذا؟ لأن الشرق الأوسط في متناول أيدي الإيرانيين، سواء من خلال هجوم مباشر أو من خلال هجوم من قبل قوات أو ميليشيات حليفة. بجانب العراق، هناك أيضا أفغانستان، وربما باكستان. أما فيما يتعلق باختيار الأدوات، تتراوح الخيارات الإيرانية بين الهجمات الصاروخية، تماما كما فعلتمع محيط السفارة الأمريكية في بغداد وقصف القاعدتين العسكريتين الأمريكية في أربيل وفي الأنبار،  والإجراءات المباشرة للقوات الخاصة، والتخريب والعديد من الخيارات الأخرى. القيد الوحيد هنا هو الخيال الإيراني ، وصدقوني، لديهم الكثير!

في حالة حدوث مثل هذه الأعمال الانتقامية، سيكون أمام الولايات المتحدة خياران أساسيان: ضرب الأصدقاء والحلفاء الإيرانيين خارج إيران أو كما اقترح 《مارك إسبير》، الأمين العام لوزارة الدفاع الأمريكية، لضرب داخل إيران. في الحالة الأخيرة، يمكننا أن نفترض أن مثل هذا الهجوم سيؤدي إلى انتقام إيراني واسع النطاق ضد القوات والمنشآت الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة مع إغلاق مضيق هرمز.

ضع في اعتبارك أن شعار المحافظين الجدد "الأولاد يذهبون إلى بغداد، والرجال الحقيقيون يذهبون إلى طهران" وهو اعتراف ضمني بأن الحرب ضد إيران ستكون حربًا من الناحية النوعية (وحتى الكمية) تختلف عن الحرب ضد العراق. وهذا صحيح، إذا كانت الولايات المتحدة تخطط لضرب داخل إيران بشكل خطير، فستواجه انفجارًا يجعل كل الحروب التي اندلعت من الحرب العالمية الثانية وما بعدها تبدو صغيرة بالمقارنة. لكن إغراء أن يثبت للعالم أن ترامب وأتباعه "رجال حقيقيون" بدلاً من "أولاد" قد يكون قويًا جدًا، خاصة بالنسبة لرئيس لا يفهم أنه أداة يمكن التخلص منها بأيدي المحافظين الجدد.
الآن دعونا نلقي نظرة سريعة على ما لن يحدث
لن تشارك روسيا و / أو الصين في ذلك. ولن تستخدم الولايات المتحدة هذه الأزمة كذريعة لمهاجمة روسيا و / أو الصين. من الواضح أن البنتاغون ليس لديه أي استعداد لشن حرب (تقليدية أو نووية) ضد روسيا، والشيء نفسه ينطبق على روسيا، التي لا ترغب في شن حرب ضد الولايات المتحدة. الشيء نفسه ينطبق على الصين. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن روسيا والصين لديهما خيارات سياسية وسرية أخرى لإيذاء الولايات المتحدة حقًا، بين هذه الخيارات مساعدة إيران. ومن ناحية أخرى، هناك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يمكن ان تعرقل روسيا والصين أي قرار أمريكي يدين إيران. نعم، أنا أعلم، أن بلاد العم سام لا يلعن بالأمم المتحدة أو بالقانون الدولي، لكن معظم بقية العالم يفعل ذلك. يتفاقم هذا التباين بمدى اهتمام العم شموئيل (أسابيع على الأكثر) مقارنة بفترة روسيا والصين (عقود). هل هو مهم؟
تماما!
 أعلن العراقيون رسمياً أن الولايات المتحدة هي قوة احتلال (كما هي) ، وقوة احتلال تشارك في أعمال حرب ضد العراق (وهو ما تفعله)، وأن الشعب العراقي يريد عمه. شموئيل وحديثه النفاق عن "الديمقراطية" يحزمون ويعودون إلى ديارهم، ماذا يمكن أن يفعل عمنا شموئيل؟ ستحاول المقاومة، بالطبع، لكن بمجرد اختفاء ورقة التين "إعادة إعمار الأمة"، واستبدالها باحتلال أمريكي قبيح ووحشي آخر، فإن الضغط السياسي على الولايات المتحدة للمغادرة سيصبح من الصعب للغاية إدارة، سواء داخل وخارج الولايات المتحدة.

في الواقع، وصف التليفزيون الإيراني الرسمي أمر ترامب بقتل سليماني "بأنه أكبر خطأ من جانب الولايات المتحدة" منذ الحرب العالمية الثانية. وقال "الناس في المنطقة لن يسمحوا للأميركيين بالبقاء بعد الآن".
في وقت لاحق، يمكن لكل من روسيا والصين مساعدة إيران عسكريًا من خلال الاستخبارات وأنظمة الأسلحة والمستشارين والمساعدات الاقتصادية بطرق واضحة وسرية.
أخيرًا، لدى كل من روسيا والصين وسائلا، إذا جاز التعبير، "توحي بقوة" قادرة على الإضرار بأهداف أخرى في "قائمة الأساسيات" للولايات المتحدة (على سبيل المثال، في الشرق الأقصى آسيا).
لذلك يمكن أن تساعد روسيا والصين، لكنهما سيفعلان ذلك بما تحب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تسميته "إنكار معقول".
دعنا نعود إلى السؤال الكبير: ماذا يمكن أن تفعل أو ستفعل إيران بعد ذلك؟
الإيرانيون لاعبون أكثر تطوراً بكثير من الأميركيين الجاهلين. لذا فإن أول شيء أود أن أقترحه هو أنه من غير المرجح أن يفعل الإيرانيون أي شيء تتوقع الولايات المتحدة منهم القيام به. إما أن يفعلوا شيئًا مختلفًا تمامًا، أو سيتصرفون لاحقًا، بمجرد أن تتخلى الولايات المتحدة عن حذرها (كما هو الحال دائمًا بعد إعلان "النصر").

سألت صديقا إيرانيا ذا معرفة إذا كان لا يزال من الممكن تجنب الحرب. كان ره كالتالي: 《نعم ، أعتقد أنه يمكن تجنب حرب واسعة النطاق. أعتقد أنه يمكن لإيران أن تحاول استخدام نفوذها السياسي للانضمام إلى القوى السياسية العراقية للمطالبة رسميًا بإزالة القوات الأمريكية في العراق. إن طرد الولايات المتحدة من العراق سيعني أنها لن تكون قادرة على احتلال حتى شرق سوريا، لأن قواتها ستكون في خطر بين دولتين معاديتين. إذا غادر الأمريكيون سوريا والعراق، فسيكون هذا هو الانتقام النهائي لإيران دون إطلاق رصاصة واحدة.》
يجب أن أقول أنني أتفق مع هذه الفكرة: أحد أكثر الأشياء المؤلمة التي يمكن لإيران أن تفعلها هو استخدام هذه الخطة الرائعة حقًا لطرد الولايات المتحدة أولاً من العراق ثم من سوريا. مثل هذا الخيار، إذا أمكن تطبيقه فعلا، يمكن أن يحمي حياة الأشخاص والمجتمع الإيراني من هجوم مباشر من الولايات المتحدة. أخيرًا، فإن مثل هذه النتيجة ستمنح مقتل الجنرال سليماني معنى مختلفًا وجمالًا لا يوصف: لقد حررت دماء هذا الشهيد الشرق الأوسط!

أخيرًا ، إذا كانت هذه هي الاستراتيجية التي اختارتها إيران بالفعل، فإن هذا لا يعني على الإطلاق أن الإيرانيين على المستوى التكتيكي لن يُسقطوا ضحايا في القوات الأمريكية في المنطقة، أو حتى في أي مكان أخر على هذا الكوكب. على سبيل المثال، هناك بعض الشائعات ذات المصداقية التي تفيد بأن تدمير طائرة "بان آم 103" فوق اسكتلندا لم يكن عملاً ليبيًا، ولكنه كان إجراءً إيرانياً ردا مباشرًا على قيام البحرية الأمريكية بتدمير طائرة إيرباص إيران "إير 655" عن قصد في الخليج الفارسي. أنا لا أقول أنني أعرف بالتأكيد أن هذا ما حدث بالفعل، فقط لأن إيران لديها خيارات انتقامية لا تقتصر على الشرق الأوسط.

الخلاصة: نتطلع إلى الخطوة التالية في إيران
من المتوقع أن يناقش البرلمان العراقي قرارًا يدعو إلى انسحاب القوات الأمريكية من العراق. سأقول فقط أنه على الرغم من أنني لا أعتقد أن الولايات المتحدة ستقبل هذه الطلبات بلطف، إلا أنها ستضع الصراع في المجال السياسي. وبحكم التجربة السياسية، فإن خلق العداوة السياسية داخل بلد ما خيار مرغوب فيه أكثر بكثير من أي شكل من أشكال العنف، مهما كانت مبرراة. لذا فإنني أنصح بشدة أولئك الذين يريدون السلام أن يصلوا ويكثروا الدعاء لكي يُظهر البرلمانيون العراقيون الشرف والصلابة، ويقولون للعميل العم سام ما تريده كل دولة دائمًا قوله  للولايات المتحدة: "يانكي"، اذهب إلى منزلك!
إذا حدث ذلك، فسيكون هذا نصرًا كاملًا لإيران، وهزيمة أخرى هزيلة (تدمير الذات، في الواقع) للعم سام. هذا هو أفضل السيناريوهات الممكنة. لكن إذا لم يحدث ذلك، فسيتم إغلاق كل الرهانات وسيؤدي الدافع الناجم عن هذا العمل الإرهابي الأمريكي الأخير إلى مقتل العديد من الأشخاص.
حتى الآن، ما زلت أعتقد أن هناك فرصة بنسبة 80٪ لحرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط، ومرة ​​أخرى، سأترك 20٪ من "الأحداث غير المتوقعة" (نأمل أن تكون جيدة).