الرباط، رئيسة "صندوق النقد الدولي": "المغرب مثال ساطع على كيفية متابعة الإصلاحات" - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 19 فبراير 2020

الرباط، رئيسة "صندوق النقد الدولي": "المغرب مثال ساطع على كيفية متابعة الإصلاحات"

الرباط ـ بدأت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا رحلة تستغرق أربعة أيام إلى المغرب لمناقشة التوقعات الاقتصادية للبلاد وكذلك تنظيم حدث مشترك بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في المغرب في الأشهر المقبلة، وفقًا لبيان رسمي.
وجرى الإعلان عن البداية في وقت سابق من هذا الشهر كاجتماع ليوم واحد كجزء من جولة جورجيفا المغاربية، انطلاقا من المغرب، مع التركيز بشكل حصري على تنظيم الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مراكش العام المقبل. ودارت مناقشات حول المسارات الاقتصادية لهذا البلد الواقع في شمال إفريقيا في الأشهر الماضية.
انطلقت زيارة من الـ17 إلى الـ20 فبراير، واجتمعت مسؤولة صندوق النقد الدولي بمسؤولين مغاربة رفيعي المستوى، من بينهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الاقتصاد محمد بنشعبون، لمناقشة الإصلاحات الاقتصادية والنقدية الأخيرة في المغرب.
ونشرت مساء اليوم الأربعاء كريستينا جورجييفا تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر، بشأن الاجتماع الذي حدث بينها ورئيس الحكومة المغربية، فقالت :"اتفقت أنا وسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية على أهمية أن يكون لبلد رؤية واضحة في عالم سريع التغير. إن المغرب هو مثال ساطع على كيفية متابعة الإصلاحات حتى تتحقق رؤيتها".

كما اجتمعت رئيسة صندوق النقد الدولي مع عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب منذ 2003، وأثنت عليه، كما كتبت في تغريدة بشأن الموضوع ذاته، بسبب الدور المهم للغاية الذي يلعبه في بنك المغرب. وهو دور، حسب كريستالينا جورجييفا، حقق استقرارا ماليا وسمح بإمكانية التنبؤ بالسياسة الممنهجة، مؤكدة أن صندوق النقد الدولي شريك ثابت للمغرب.
وعبّرت عن سرورها للقاء وزير المالية والاقتصاد المغربية، محمد بنشعبون ـ عينه الملك محمد السادس في أغسطس 2018 ـ وقالت عقب الاجتماع معه أن المغرب يرسم طريقا جديدا نحو نمو مستدام وشامل، وأن صندوق الدعم الدولي فخور بدعم هذا الجهد الرائع.
وكان جيري رايس، كبير مسؤولي الاتصالات في صندوق النقد الدولي ، قد قال خلال حديثه في مؤتمر صحفي في واشنطن يوم الخميس  الماضي، إن الحدث المشترك سيكون الموضوع الرئيسي لزيارة جورجيفا للمغرب.

وقال "تهدف الزيارة إلى مناقشة الاستعدادات للاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي المقرر عقدها في أكتوبر 2021 في مراكش".

 وتأتي الزيارة وسط تعاون قوي بين المغرب وصندوق النقد الدولي. وفي الوقت نفسه ، من المفهوم أن المغرب يريد تجديد "خط التحوط والسيولة" (PLL)، وهو أداة لصندوق النقد الدولي توفر التمويل للبلدان ذات السياسات الاقتصادية السليمة. الغرض من "خط التحوط والسيولة" هو أن تكون بمثابة تأمين وللمساعدة في حل الأزمات المالية.

منذ عام 2012 على الأقل ، عندما أبرم اتفاق "خط التحوط والسيولة" مع صندوق النقد الدولي، تم تمييز المغرب على أنه "طالب جيد ومجتهد"، مع تقارير متتالية لصندوق النقد الدولي تشيد بالمملكة مرارًا وتكرارًا بنجاحاتها في مجال المرونة الاقتصادية الكلية والنمو الاقتصادي والاندماج الاجتماعي.

أكد تقرير لصندوق النقد الدولي صدر مؤخراً(نشر بتاريخ 28 يناير 2020 ـ يمكنك المطالعة عليه  هنا)، كانت الفكرة الغالبة هي أنه على الرغم من الإصلاحات الأخيرة في المغرب إلا أن "النمو الاقتصادي فيه أقل من 3 في المائة، ما يجعل البطالة لا تزال مرتفعة، لا سيما بين الشباب والنساء. بالإضافة إلى أن النمو أيضًا يخضع لمخاطر مرتفعة، بما في ذلك النمو الاقتصادي الضعيف في منطقة اليورو، والمخاطر الجيوسياسية، ما يعيقالنمو المدر للثروة.

وأضاف صندوق النقد الدولي في تقريره: "يحتاج المغرب إلى تكثيف الإصلاحات لزيادة تعزيز مرونته للاقتصاد الكلي وبناء المخازن المؤقتة والتحرك نحو نمو أكثر شمولاً بقيادة القطاع الخاص."