البروفيسور فؤاد عودة يوضح كيفية انتشار الفيروسات ومدة بقائها حية على الأسطح وطرق العدوى - الإيطالية نيوز

الأحد، 29 مارس 2020

البروفيسور فؤاد عودة يوضح كيفية انتشار الفيروسات ومدة بقائها حية على الأسطح وطرق العدوى

نشكر جميع الأطباء من أصل أجنبي و الذين وصلوا من ألبانيا، كوبا، روسيا والصين للمساعدة في جميع الأنحاء الطبية والصحية وبالنسبة للاحصائيات في ايطاليا حتى اليوم بلغ العدد 97.686 منهم؛ 73880حالات الإصابات، توفي 10.779 شخصًا مع فيروس كورونا، مقابل تعافي 13.030 مصاباً.
الإيطالية نيوز، الأحد 29 مارس 2020 ـ يعتبر انتشار الفيروسات على نطاق واسع، حين ينقُل المصابون العدوى إلى أعداد كبيرة من الناس، سمة من سمات تفشي الأمراض المعدية.ورغم أن لا ذنب للمصابين في ذلك، إلا أن ذلك قد يكون عاملاً حاسماً في كيفية انتشار المرض.
انتشر فيروس كورونا المستجد وزادت معه المخاوف من ملامسة الأسطح والأشياء، وبات مألوفا أن ترى الناس في الأماكن العامة يحاولون فتح الأبواب بمرفق اليد، في حين يسعى البعض الآخر جاهدا لعدم وضع يده على أي شيء خلال الرحلات بالقطارات أو المواصلات العامة، كما نرى موظفين يمسحون مكاتبهم كل صباح.وينتقل فيروس كورونا المستجد، كغيره من الأمراض الناجمة عن الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالإنفلونزا، عبر الرذاذ الذي يخرج من الأنف والفم لشخص مصاب بالفيروس عبر الرشح والسعال.
وقد ينتج عن السعال الواحد نحو ثلاثة آلاف من قطرات الرذاذ الدقيقة التي تستقر على آخرين وعلى الملابس والأسطح المحيطة، ويتطاير البعض الأصغر منها في الهواء. وهناك بعض الأدلة على أن البراز يحتوي على الفيروس لأمد أطول، وبالتالي فإن عدم غسل الأيدي بعناية بعد الخروج من المرحاض قد يؤدي لنقل الفيروس عبر لمس الأشياء.
ويذكر البروفيسور فواد عودة رئيس نقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا و و الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية و محاضر في جامعة روما و جامعة و بافية, "السبب الرئيسي لانتشار الفيروس" هو لمس الأسطح أو الأشياء الحاملة للفيروس ومن ثم ملامسة الشخص لوجهه، فربما تكون هناك طرق أخرى غير مؤكدة بعد. ورغم ذلك يؤكد عودة على أهمية غسل الأيدي وتنظيف وتطهير الأسطح بصورة مستمرة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا المستجد.

و اضاف عودة ايضا انة قد تدل خارطة تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم على أن هذا الفيروس يفضل الطقس البارد والجاف.وربط تحليل لحالات الطقس في 500 منطقة حول العالم بين معدلات الإصابة بالفيروس وبين درجات الحرارة وسرعة الرياح والرطوبة النسبية. وخلصت دراسة إلى أنه كلما ارتفعت درجات الحرارة تراجعت حالات الإصابة به
وقال فواد عودة ، الذي هو أيضا عضو في مجلس الإداري للنقابة الإيطالية الحكومية في روما و مسؤول عن العلاقات الخارجيه، إن فيروس كورونا المستجد من المتوقع أن يصبح مرضا متوطنا وفي الغالب سيصبح موسميا.

المكتب الصحفي آمسي و أميم. روما