فيروس كورونا، إسبانيا تجاوزت عتبة 20.000 وفاة ورئيس الحكومة يطالب بتمديد الحجر الصحي - الإيطالية نيوز

السبت، 18 أبريل 2020

فيروس كورونا، إسبانيا تجاوزت عتبة 20.000 وفاة ورئيس الحكومة يطالب بتمديد الحجر الصحي

الإيطالية نيوز، السبت 18 أبريل 2020 ـ تجاوزت إسبانيا عتبة 20.000 حالة وفاة إيجابية بفيروس كورونا. وفقًا للبيانات التي عالجتها جامعة جونز هوبكنز، توفي في البلاد 20.043 شخصًا حتى 18 أبريل. تم تسجيل 565 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

إن حالات الإصابة بفيروس كوفيدـ19 في المجموع هي 191.726. في الوقت نفسه، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن أنه سيطلب تمديد إضافي للحجر الصحي لمدة 15 يوما أخرى، حتى التاسع مايو. 

وأوضح سانشيز في مؤتمر صحفي بأن هناك ضرورة لجهود أخرى من أجل "الدخول في المرحلة الثانية للتباعد الإجتماعي" في الوقت الذي تدرس فيه حكومة مدريد أيضا إعادة الإنطلاق بعد نهاية الإجراء ات التقييدية في البلاد.

الوزيرة: استعادة الروتين الطبيعي للحياة لن يكون كاملا قبل نهاية السنة
  بدأت الدولة في الأيام الأخيرة استئناف بعض الأنشطة العملية "غير الأساسية". وأوضحت وزيرة العمل الإسبانية، يولاندا دياز (Yolanda Díaz)، المراحل الأولى لاستئناف الأعمال الإنتاجية بمجرد تخفيف التدابير الوقائية السارية لاحتواء الجائحة. 

أضافت الوزيرة قائلة بأن استرجاع الحياة كما كانت عليها قبل ظهور الجائحة لن يكون كاملا قبل نهاية السنة. إذ ستكون مرحلة أولى تتميز بإعادة تشغيل "القطاعات الإنتاجية حتى الصيف"، بينما من أجل الانتعاش الكامل في مجالات أخرى ـ مثل السياحة والترفيه والثقافة ـ سيتعين الانتظار "حتى نهاية "السنة".


وأضافت في مقابلة مع Tve، أن القطاعات الرئيسية للاقتصاد الإسباني مثل السياحة (حوالي 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 13٪ من العمالة)، أوقات الفراغ، النقل الجوي والبحري "ستواجه صعوبات هائلة "هذا هو السبب - أوضح - أننا نخطط لكيفية توجيه التدابير، وتوفير الدعم الاجتماعي لهذه العملية".

ربما إبقاء المسنين في الحجر الصحي طول فترة الصيف
تتساءل إسبانيا أيضًا عن كيفية إعادة المسنين والأطفال، طبعا في أوقات مختلفة. قال  مركز تنسيق الطوارئ الصحية، فرناندو سيمون (Fernando Simón)،  بأنه لا يستبعد أن يبقى كبار السن في العزلة الصحية فترة الصيف كاملة مشيرا إلى هذه الفرضية مطروحة للنقاش. من بين الفرضيات التي يدرسها الخبراء، هوا قتراح كاتالونيا للسماح للأطفال بالخروج في نزهة في الأيام القادمة. قال سايمون موضحا: "لكي يتمكن الأطفال من الخروج إلى الشارع، هناك حاجة إلى عدد قليل من الحالات الجديدة يوميًا لمنع الوباء من الانفجار مرة أخرى وحتى لا يعرض المرضى والنظام الصحي للخطر".  وأضاف: "إنها خيارات للتحرك نحو المرحلة الانتقالية التي ندرسها جميعًا" ، ثم شدد على أن المشكلة تكمن في تنسيق جميع الإجراءات التي يجب تطبيقها "بطريقة متماسكة ومنطقية ، بالأخص، أن تُطبَّق حقًا "