موقع الفاتيكان نيوز: "البابا متألم للغاية وهو يفكر في آيا صوفيا، الكاتدرائية سابقا" - الإيطالية نيوز

الاثنين، 13 يوليو 2020

موقع الفاتيكان نيوز: "البابا متألم للغاية وهو يفكر في آيا صوفيا، الكاتدرائية سابقا"

الإيطالية نيوز، الإثنين 13 يوليو 2020 ـ تاريخ مبنى آيا صوفيا، الذي أصبح مسجدًا، ثم متحفًا، ثم مسجدًا جديدًا، يمتد عبر القرون ليخبر البشرية بالحاجة إلى إيجاد طريق الحب والسلام للجميع.
قال البابا فرنسي أمس، خلال أنجيلوس الأحد، إنه "حزين للغاية" وهو يفكر في القديسة صوفيا، الكتدرايائية سابقا، التي افتتحت عام 537 تحت الإمبراطور المسيحي جستنيان، والتي أصبحت مسجدًا عام 1453 مع غزو القسطنطينية من قبل العثمانيين وتحويله إلى متحف في عام 1934 من قبل أتاتورك. يعود تحويل المبنى مجددا إلى مسجد  وفقا لما قررته السلطات التركية في 10 يوليو.
 وأثيرت ردود فعل كثيرة على هذا القرار، من بينها، طلب مجلس الكنائس المسكوني من الرئيس التركي أردوغان إعادة التفكير فيه من أجل تعزيز التفاهم المتبادل والاحترام والحوار والتعاون، وتجنب العداوات القديمة والاستبعاد والانقسامات، حسب ما جاء في مقال للموقع الإلكتروني الرسمي الممثل لدولة الفاتيكان، جرى نشره اليوم الإثنين 13 يوليو.
وحسب موقع الفاتيكان، فإن قصة مبنى آيا صوفيا طويلة، لخصها في مايلي: "أدهشت كاتدرائية سانت صوفيا البيزنطية وسحرت من المراحل الأولى من بنائها في القرن السادس كل زوارها. كان المبنى الرئيسي للعبادة في العاصمة البيزنطية والقسطنطينية، ولا يزال الرمز الأكثر شهرة لمدينة إسطنبول التركية الحديثة حتى يومنا هذا. آيا صوفيا هي الموقع المادي للأحداث التي شكلت مسار التاريخ.

كانت الكنيسة القديمة مكرسة للحكمة الإلهية ، كما يقول الاسم اليوناني. يحتل مفهوم الحكمة مكانًا أساسيًا في الكتاب المقدس. في السبعينيات ، أول المترجمين للعهد القديم إلى اليونانية ، الاسم صوفيا هو ترجمة العبرية "الحكمة" ، الموضوع الرئيسي لكتب الحكمة. في العهد القديم ، موروث تجسيد الحكمة ، وكذلك مفهوم الحكمة (صوفيا) من الفلسفة اليونانية ، ولا سيما من الأفلاطونية. في المسيحية ، يتم تحديد ابن الله ، الشخص الثاني في الثالوث ، الشعارات ، بالحكمة الإلهية (1 كو 1:24). يتم التعبير عن مركزية يسوع في آيا صوفيا في فسيفساء المسيح بانتوكراتور الموضوعة في القبة ، المركز البصري للمبنى.

أعادت التحقيقات الأثرية الأخيرة تصميم معالم ووظائف المساحات الخارجية والداخلية للمبنى. من بين الاكتشافات الجديدة ، المعمودية الدائرية، ومكتبة الدهليز وكذلك العناصر الزخرفية مثل الفسيفساء واللوحات الجدارية والمنحوتات. ومع ذلك ، تضيف إحدى التفاصيل معنى رمزيًا عميقًا. في الخارج ، تم العثور على ألواح رخامية بيضاء في الطوابق وفي الملابس ، مما يسمح بإعادة بناء مبنى مختلف عن كيفية بقائه حتى الآن. تعكس الألواح الرخامية الضوء مما يمنحه سطوعًا استثنائيًا ، مرئيًا حتى من بعيد ، وفقًا للرمزية البيزنطية المرتبطة بالضوء. اللون الأبيض في المسيحية هو لون نور قيامة المسيح.
قبل سانتا صوفيا

بناء الكنيسة الأولى ، المعروفة باسم "الكنيسة الكبرى" ، بسبب حجمها ، أكبر من حجم الكنائس الأخرى في المدينة ، بدأ بناء على طلب قسطنطين الأول الذي وجهها ككاتدرائية في العاصمة الجديدة. لا يزال قيد الإنشاء في عام 337 ، عام وفاة الإمبراطور ، تم تكريسه في 360 من قبل البطريرك Eudossio of Antioch ، في وقت قسطنطينوس الثاني. بعد حريق أعيد بناءه من قبل ثيودوسيوس الثاني وأعيد تكريسه في 415.
أكبر كاتدرائية في المسيحية

مرة أخرى اشتعلت فيها النيران بعد ثورة نيكا الدموية في 532 ، أعاد جستنيان بناؤها تحت إشراف المهندسين المعماريين Antemio di Tralle و Isidoro di Mileto il Vecchio. تصف المصادر روعتها بالدهشة: أبعادها ، مما جعلها تُعرف بأنها أكبر كاتدرائية في المسيحية ؛ القوات المستخدمة في بنائه ، مع وصول العمال من كل مكان في الإمبراطورية لما مجموعه عشرة آلاف شخص وكمية الرخام المنقولة من معبد أرتميس إلى أفسس أو من مقالع مصر ، البوسفور ، ثيساليا وسوريا. وأخيرًا ، تبدو قبتها الضخمة ، كما لو كانت معلقة في الهواء ، خفيفة جدًا. تم الانتهاء من بناء الكاتدرائية في عام 537 ثم كرسها البطريرك أوتيشيو في 27 ديسمبر من ذلك العام. يبدو أن جستنيان هتف في تلك المناسبة: "المجد لله الذي جعلني أستحق هذا!".

ووفقا لما لرواية موقع الفايتيكان نيوز، في عام 1435 حوصرت القسطنطينية وغزاها السلطان محمد الثاني ووتعرضت كاتدرائية القديسة صوفيا للتخريب مرة أخرى. تم تحويل الكنيسة إلى مسجد باسم آية صوفيا. تم ترميمه مرة أخرى، تم تكييف الهيكل مع العبادة الإسلامية، وأضيفت الفسيفساء الملصقة والمآذن. في القرن السادس عشر ، نفّذ المهندس المعماري العثماني معمار سليم أعمال دمج مهمة على الهيكل وأضاف مئذنتان كبيرتان أخريتان. تم تثبيت هلال ذهبي في الجزء العلوي من القبة. بعد تدخلات أخرى، داخلية وخارجية، في القرن التاسع عشر، كلف السلطان عبد المجيد المهندس المعماري تيثسينو غاسپاري فوسّاتي وشقيقه جوزيپّي بتنفيذ عمليات دمج جديدة، خاصة القبة والأقبية. كما تم إعادة تزيين الأوسمة الداخلية، بما في ذلك ثماني ميداليات كبيرة باسم الله ومحمد وحفيديه وأربعة من الخلفاء. التحول إلى مجمع متاحف

في عام 1934 ، قام مؤسس جمهورية تركيا ، مصطفى كمال أتاتورك ، بتحويل آيا صوفيا إلى متحف ، مما أدى إلى تسليط الضوء على الأرضيات والفسيفساء بعد قرون. على مر السنين ، تم تنفيذ سلسلة من أعمال إعادة الهيكلة والترميم ، بدعم من صندوق الآثار العالمي.