تعرّف على دور الإمارات العربية المتحدة في الصراع الإثيوبي! - الإيطالية نيوز

السبت، 28 نوفمبر 2020

تعرّف على دور الإمارات العربية المتحدة في الصراع الإثيوبي!

الإيطالية نيوز، السبت 28 نوفمبر 2020 ـ مع اشتداد الصراع بين الحكومة الفيدرالية الإثيوبية ودولة تيغراي الإقليمية، تبرز الإمارات كلاعب رئيسي، نظرًا لعلاقاتها المتميزة مع كل من إثيوبيا وإريتريا. في 15 نوفمبر، اتهم المتحدث باسم جبهة تحرير شعب "تيغراي"، «جيتاشيو رضا» (Getachew Rida)، الإمارات بدعم الحكومة الإثيوبية في الحرب ضد الدولة الإقليمية من خلال إرسال طائرات بدون طيار. وأضاف «رضا» أن الطائرة كانت ستنطلق من قاعدة "عصب" العسكرية الإماراتية في إريتريا. ومع ذلك، لم يقدم المتحدث الرسمي أدلة لإثبات ادعائه.


في 19 نوفمبر، التقى سفير إثيوبيا لدى الإمارات العربية المتحدة، «سليمان ديدفو» (Suleiman Dedefo)، بوزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي «ريم الهاشمي»، ووعد في أبو ظبي بإنهاء العملية العسكرية ضد الجبهة في أقرب وقت ممكن. كشفت المحلل الإريتري، «شفاء العفاري» (Shifa al-Afari)، لصحيفة "المونيتور" اليومية، أنه من المعقول توقع الدعم الإماراتي لإثيوبيا لأن السيطرة على أديس أبابا ستضمن له تأثيرًا كبيرًا على القارة.


تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة 92 مشروعًا استثماريًا في إثيوبيا في قطاعات الزراعة والصناعة والعقارات والرعاية الصحية والتعدين. أعربت حكومة أبو ظبي عن قلقها إزاء الصراع الإثيوبي. وشدد وزير الخارجية في بيان له في 22 نوفمبر على "ضرورة العودة إلى الحوار وتطبيق سيادة القانون"، مشيرا إلى أن "إثيوبيا هي المفتاح لأمن واستقرار منطقة القرن الأفريقي ودول الخليج والمنطقة".


قال «عبد الله بن أحمد الصالح» وكيل وزارة الاقتصاد للتجارة الخارجية والصناعة بدولة الإمارات، في 20 مارس 2019 ، خلال منتدى الأعمال الإماراتي الإثيوبي، إن الصادرات الإماراتية إلى الدولة الأفريقية، في 2018، بلغت 200 مليون دولار، بزيادة قدرها 46٪ عن عام 2017. في 8 يوليو 2019، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي «أبي أحمد» أن بلاده سترسل 50 ألف عامل إثيوبي إلى الإمارات العربية المتحدة كجزء من برنامج للحد من البطالة في إثيوبيا. في 27 فبراير من هذا العام، أبرم صندوق خليفة لتطوير الأعمال اتفاقية بقيمة 100 مليون دولار مع وزارة المالية الإثيوبية لدعم وتمويل المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة في إثيوبيا. أخيرًا، في مقابلة مع "العين" الإخبارية، في 6 أبريل، قال وزير خارجية إثيوبيا، «غيدو أندارغاتشو» (Gedu Andargachew): هناك عدة دول دعمت التحول والإصلاحات في إثيوبيا، لكن الإمارات  لعبت دورًا رائدًا بهذا المعنى. وتابع: من المستحيل تقدير الدعم الذي تقدمه الإمارات العربية المتحدة لإثيوبيا خاصة في المجال الاقتصادي.


وقال «العفاري» إن السبب الآخر وراء الدعم العسكري الإماراتي لإثيوبيا يقوم على مواجهة نفوذ "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" على جماعات المعارضة في إريتريا، وهو ما قد يؤثر على دول الجوار، حيث تمتلك أبوظبي قواعد عسكرية. في 15 نوفمبر، هاجمت "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" منشآت في إريتريا، بما في ذلك مطار العاصمة "أسمرة". تربط أبو ظبي علاقات طويلة الأمد مع إريتريا، ومنذ عام 2015، تمتلك الإمارات العربية المتحدة قاعدة عسكرية في ميناء "عصب"، وهي أول منشأة عسكرية لها في الخارج.


وقّعت إريتريا وإثيوبيا اتفاقية سلام في 2018 بعد سنوات من الجمود بسبب صراع استمر 20 عاما. في أكتوبر 2019، مُنح رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي» جائزة نوبل للسلام لعمله في الوساطة في الصفقة. "أديس أبابا" و"أسمرة" يقفان حاليًا في نفس الجانب ضد "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي". وردا على سؤال حول تأثير الصراع الإثيوبي على قضية سد النهضة الإثيوبي، قال المحلل الإريتري «العفاري» إن الوضع يصعب على رئيس الوزراء الإثيوبي السيطرة عليه. وقال الباحث إن «أبي»، من خلال هذا العدوان ، مهّد الطريق لتدخل خارجي في نهاية المطاف، مما قوض موقفها في أزمة سد النهضة، ومنح مصر ورقة للضغط عليها.


أمرت "أديس أبابا" ببدء العمليات العسكرية في "تيغراي" في 4 نوفمبر، بعد أن زعمت أن "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" هاجمت بعض المعسكرات الفيدرالية الواقعة في المنطقة، حسب زعم حكومة "تيغرينيا" صراحة، كانت جبهة تحرير تيغراي الشعبية لفترة طويلة، على الأقل منذ عام 1991 ، القوة المهيمنة في الائتلاف الحاكم، ما يسمى بالجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية (EPRDF)، وهو تحالف متعدد الأعراق يتكون من أربعة أحزاب، والتي قادت البلاد لما يقرب من 30 عامًا قبل تولي «آبي» السلطة في أبريل 2018 في أعقاب المشاعر الوطنية المناهضة للحكومة على نطاق واسع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق