تركيا توضح أسباب ركن رئيسة المفوضية الأوروبية على الأريكة أثناء الاجتماع مع إردوغان» - الإيطالية نيوز

الخميس، 8 أبريل 2021

تركيا توضح أسباب ركن رئيسة المفوضية الأوروبية على الأريكة أثناء الاجتماع مع إردوغان»

الإيطالية نيوز، الخميس 8 أبريل 2021 ـ "خلال زيارة يوم الثلاثاء إلى أنقرة من قبل رئيسة المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي، «أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der Leyen) و«تشارلز ميشيل» (Charles Michel)"، جرى اتباع بروتوكول استثنائي، إذ استقبلت رئيسة المفوضية الأوروبية بشكل مختلف، ما أثار تساؤلات العديد من وسائل الإعلام الغربية والمدافعين عن حقوق المرأة بشأن «فون دير لاين»، لأسباب تتعلق بإهانة تمييزية ضد امرأة. كما لم يطلب وفد الاتحاد الأوروبي وضعا مختلفا. في هذه الحالة، قالت مصادر حكومية تركية: "كنا نتوقع أن يكون الضيفان قد اتفقا مع بعضهما بعضا".


في هذا الصدد، تحدث وزير الخارجية التركية، «مولود جاويش أوغلو»، عن هذا  الجدل صباح اليوم، الحاضر في زيارة قادة الاتحاد الأوروبي مع رئيس الدولة «رجب طيب أردوغان»

وقال رئيس الدبلوماسية التركية في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكويتي «ناصر المحمد الأحمد الصباح»"هناك اتهامات غير عادلة ضد تركيا، وليست هذه هي المرة الأولى التي نستقبل فيها ضيفًا أجنبيًا. وخلال الاجتماع جرى احترام البروتوكول. اجتمعت الوحدات المسؤولة عن بروتوكول تركيا والاتحاد الأوروبي قبل الزيارة وأظهروا الرضى بشأن تلبية مطالبهم."


من جانبه، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية ، «إريك مامر» (Eric Mamer)، للصحفيين الذين طلبوا تفاصيل حول هذا الموقف المتعلق بالبتروكولات الرسمية بين قادة الدول عند استقبال أحدهما الأخر أو استقبال الوفود الممثلة لهم: "فيما يتعلق بالمعاملة البروتوكولية جرى التعامل مع رئيسي المفوضية والمجلس الأوربيين بالطريقة نفسها. قد يكون هناك من يتحدث أولا أو من يتحدث لاحقا. وتنظيم البروتوكول هو مسألة داخلية. سنقوم بتحليل ما حدث حتى لا يتكرر مرة أخرى."


وأوضح «مامر»: "نعم، كانت هناك حادثة، لكن موقف الرئيسة «فون دير لاين» كان هو الاستمرار في الاجتماع لتوصيل رسالة إلى الاتحاد الأوروبي. ونحن بحاجة إلى التركيز على رسالتنا".


وفي اللقاء مع الرئيس التركي «أردوغان» تحدث رئيسة المفوضية الأوروبية عن اتفاقية اسطنبول وحقوق المرأة. هكذا ما صرح به المتحدث باسم المجتمع التنفيذي، «إريك مامر»، على أسئلة الصحفيين حول ما يسمى بـ "الركن على الأريكة" في تركيا.


معقلة على هذا الموقف، قالت صحيفة "لاستامبا" الإيطالية: "«فون دير لاين» من دون كرسي أو وجه. كان عليها أن تغادر. «إردوغان» يزدري من الاتحاد الأوروبي."


بدورها، علق الموقع الإخباري، "تي جي كوم24" الإيطالي عن هذا الموقف، فقال:"تركيا، «إردوغان» يترك «فون دير لاين» من دون كرسي الشرف:"إنه الركن على الأريكة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق