ليبيا: «الدبيبة» يُكذِّب لقاء مسؤولين إسرائيليين في الأردن - الإيطالية نيوز

اخر الأخبار

الجمعة، 14 يناير 2022

ليبيا: «الدبيبة» يُكذِّب لقاء مسؤولين إسرائيليين في الأردن

الإيطالية نيوز، الجمعة 14 يناير 2022 - نفى رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية «عبد الحميد الدبيبة»، ما تردد عن لقاء مسؤولين إسرائيليين في عَمّان، بالأردن.  وقال «الدبيبة»: "لم يحدث ولن يحدث في المستقبل وموقفنا حازم وواضح لصالح القضية الفلسطينية".


ونشرت الإذاعة السعودية "الحدث" نبأ الاجتماع المزعوم الأسبوع الماضي، تزعم فيه اجتماع رئيس الوزراء الليبي برئيس المخابرات الإسرائيلية في العاصمة الأردنية لمناقشة تطبيع العلاقات، من دون تحديد موعد محدد.


في نوفمبر الماضي، سافر نجل القائد العام «خليفة حفتر»، «صدام حفتر»، إلى إسرائيل لطلب الدعم، بعد إقلاعه من دبي على متن طائرته الخاصة. وصل «صدام حفتر» إلى مطار بن غوريون، وفقًا لمصادر إسرائيلية أفادت أنه خلال اجتماع استمر 90 دقيقة، سعى نجل الجنرال الليبي للحصول على دعم عسكري ودبلوماسي إسرائيلي مقابل إقامة علاقات دبلوماسية مع ليبيا.


في مقال نُشر في موقع "عين على الشرق الأوسط"، قال الصحفي الإسرائيلي «يوسي ميلمان» إن أعضاء الموساد التقوا بـ«حفتر» في القاهرة عدة مرات بين عامي 2017 و 2019. وفقًا لميلمان، أجرت المخابرات الإسرائيلية دورات تدريبية لكبار ضباط الجيش الوطني الليبي بقيادة من «حفتر»، مصر، حيث قدمت المشورة بشأن التكتيكات العسكرية، وجمع المعلومات الاستخبارية والتحليل، وإجراءات التحكم والقيادة، فضلاً عن المساعدات للحصول على  معدات الرؤية الليلية.


جرى بالفعل الإبلاغ عن اتصالات بين «صدام حفتر» وإسرائيل في أغسطس الماضي من قبل موقع "واشنطن فري بيكون" الأمريكي، وفقًا لما ذكره نجل «حفتر» ومسؤولي المخابرات الإسرائيلية في مارس 2021.


وإذا نجحت هذه المساومات، ربما تكون ليبيا سابع دولة عربية تطبع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد مصر والأردن والمغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.