صدام في البرلمان الإيطالي بسبب قانون "حق المواطنة للتلاميذ الأجانب" وسالفيني يهدد بإسقاط الحكومة - الإيطالية نيوز

الخميس، 30 يونيو 2022

صدام في البرلمان الإيطالي بسبب قانون "حق المواطنة للتلاميذ الأجانب" وسالفيني يهدد بإسقاط الحكومة

الإيطالية نيوز، الخميس 30 يونيو 2022 - كان قانون "حق المواطنة للتلاميذ الأجانب" (Ius scholae) من بين المواضيع جوهر النقاش في جلسة البرلمان الإيطالي اليوم. "حق المواطنة للتلاميذ الأجانب" تحول إلى فرصة تسببت في صدام جديد في الأغلبية، رفع فيه صوته المعارض حزب رابطة الشمال المعادي للأجانب. وحّد ماتيو «سالفيني» النواب وسلّم لرئيس المجموعة الممثلة لحزبه رسالة تحذير موجَّهة إلى رئيس الوزراء «ماريو دراغي» يشير فيها إلى إعطاء الأولوية لحل المشاكل المتعلقة بارتفاع أسعار المحروقات (البنزين والديزل)، بدلا من مناقشة كيفية إصلاح قوانين المواطنة والمخدرات." وهدد «سالفيني» بانسحاب حزبه من الحكومة في حالة عدم التراجع عن مناقشة مثل هذه القضايا. في الوقت نفسه، كما هو الحال تمامًا على الجانب الآخر، يهدد حزب "خمس نجوم" بمغادرة السلطة التنفيذية.

جاءت أولى علامات العداء من حزب "الكاروتشو" الذي أعلن عن إيداع 1500 تعديل على القانون، وهذه طريقة واحدة لمنع النص أو الاستماع إليه.


لكن ما هو "حق المواطنة للتلاميذ الأجانب"؟ ينص نص بريشا على أنه يمكن لأي شخص وصل إلى إيطاليا قبل سن 12 عامًا وأكمل تعليمًا مدته 5 سنوات التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

وفي انتقاده لصوت سالفيني المعارض، رد سكرتير الحزب الديموقراطي، «إنريكو ليتا»، على المراسلين: "أنا عاجز عن الكلام". وقال، في رد على تصريحات سالفيني المهدد بالانسحاب من الحكومة: "إذا كنت تفكر في إسقاط الحكومة لأنه يريدون منح الحقوق، فنحن لن نتراجع شبرا واحدا عن حق المواطنة لتلاميذ الأجانب."

قد يسمح هذا الاقتراح الجديد للعديد من الأطفال الذين ولدوا ونشأوا في إيطاليا بالحصول على الجنسية بسهولة أكبر من العملية البيروقراطية الحالية. يبدو أن الاقتراح يحتوي على إجماع مستعرض إلى حد ما: في الواقع، صوتوا لصالحه الأحزاب التالية: "الحزب الديمقراطي" (PD)، حزب "حركة خمس نجوم" (M5S)، إيطاليا ڤيڤا"  (Italia Viva) وقبل كل شيء "فورتسا إيطاليا" (Forza Italia)، حيث انفصل الأخير عن بقية يمين الوسط.
في مساندته ودعمه لمقترح سن قانون بموجبه تمنح الجنسية الإيطالية لأطفال الآباء الأجانب المقيمين هنا، قال «جوزيبي بريشا»، نائب برلماني عن حزب "حركة خمس نجوم" ورئيس لجنة الشؤون الدستورية: من خلال "حق المواطنة للتلاميذ الأجانب"، نعترف بالجنسية للعديد من الأطفال المولودين في إيطاليا لأبوين أجانب ربما يعرفون بلدنا فقط ويدرسون ويعيشون ويفكرون باللغة الإيطالية. نموذج يوضح الجذور الحقيقية في بلدنا. اليوم يبدأ الاختبان في قاعة البرلمان."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق