فنلندا والسويد تخونان الأكراد من أجل الانضمام إلى الناتو - الإيطالية نيوز

الخميس، 7 يوليو 2022

فنلندا والسويد تخونان الأكراد من أجل الانضمام إلى الناتو

 
الإيطالية نيوز، الخميس 7 يوليو 2022 - أثارت الاتفاقية الأخيرة سحب النقض التركي المانع لدخول فنلندا والسويد إلى الناتو قلقًا بالغًا المجتمعات الكردية المقيمة في هاتين الدولتين الإسكندنافيتين


لرفع حق النقض، طلب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» من البلدين سحب الحماية الممنوحة للمنشقين الأكراد عن تركيا، وهو ما استجابت له مبدئيا فنلندا والسويد. هاتان الدولتان أعلنتا  أنهما شرعتا فعلا في إجراءات تسليم عشرات الأشخاص الذين تعتبرهم تركيا منتمين لمنظمات إرهابية.


على الرغم من أنه لم يتضح بعد كيف ستتصرف حكومتا فنلندا والسويد في الأشهر المقبلة، إلا أن هناك خطرًا من أن يتوقف البلدان، اللذان رحبا حتى الآن بالعديد من المنشقين الأكراد وحمايتهم هو، عن فعل ذلك من أجل الانضمام إلى الناتو. لهذا السبب عدنا للحديث عن "خيانة أخرى للأكراد" من قبل الغرب: هذا التعبير يعني سلسلة من الأحداث، في القرن الماضي، كان الغرب أول من غذى آمال الحرية والحكم الذاتي للأكراد. السكان ، ومن ثم غالبًا ما يخونونهم مع عواقب وخيمة.


الأكراد

يبلغ عدد سكان الأكراد نحو 40 مليون نسمة يعيشون في منطقة واسعة عند تقاطع تركيا وسوريا وإيران والعراق. على الرغم من كونها واحدة من أكبر المجموعات العرقية في الشرق الأوسط بأكمله، إلا أنها ليست لديها دولة خاصة بها، وتنقسم بين هذه البلدان الأربعة إلى مجتمعات تتمتع بدرجات متفاوتة من الحكم الذاتي (خاصة فيما يتعلق بكردستان العراق) والتي تشارك بدرجات متفاوتة في الحياة السياسية للبلد المضيف. وكما هو مفهوم، يرغب الأكراد في بناء دولتهم الخاصة بهم، ولكن لأكثر من قرن، منعتهم البلدان الأربعة التي تقع فيها الأراضي التي يعيشون فيها من القيام بذلك.


غالبًا ما استغل الغرب هذه الديناميكيات، حيث أيد القومية الكردية ودعمها لتحقيق أهداف سياسته الخارجية، ثم تخلى عن الأكراد عندما تحققت هذه الأهداف، أو عندما كان من غير اللائق الحفاظ على الدعم لقضيتهم. وتشكل هذه التنازلات، التي كانت عديدة، الجزء الأكبر من "الخيانة" التي يرتكبها الغرب ضد الأكراد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق