أوروبا: الغضب ينفجر بعد اعتماد كرواتيا على اليورو.. ارتفاع الأسعار بنسبة %80 - الإيطالية نيوز

الأربعاء، 11 يناير 2023

أوروبا: الغضب ينفجر بعد اعتماد كرواتيا على اليورو.. ارتفاع الأسعار بنسبة %80

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 11 يناير 2023 - في كرواتيا، التي انضمت إلى منطقة اليورو في 1 يناير باعتماد العملة الموحدة، حدث ارتفاع حاد في الأسعار، خاصة بالنسبة للمواد الغذائية والخدمات. كل هذا من يوم إلى آخر، فيلم حقيقي شوهد بالفعل وشاهد مرة أخرى في العديد من البلدان الأخرى التي تم قبولها حديثًا في منطقة اليورو.


وتتعلق معظم الزيادات بالتقريب الذي يتجاوز بكثير في كثير من الحالات منطق التحويل، مع زيادات في الأسعار تتراوح من 5 إلى %20 في المائة مقارنة بالأسعار قبل إدخال العملة الأوروبية الموحدة. لهذا السبب، اتهمت الصحافة العديد من التجار وأصحاب المطاعم وحتى بعض سلاسل المتاجر الكبرى بالاستفادة من تبادل العملات. كما تفجر غضب المواطنين على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث شجب، من بين أمور أخرى، ارتفاع أسعار الخبز والزبدة بنسبة تصل إلى %30 وفي بعض القطاعات %80.



هذه الزيادات تعتبرها الحكومة غير مبرَّرة،  فأعلنت أنها ستتدخل في الأيام القليلة المقبلة لمعالجة هذه المسألة. كما اتهم رئيس الوزراء «أندريه بلينكوفيتش» (Andrej Plenković) "جزءًا من التجار ورجال الأعمال بالاستفادة من الانتقال من "الكونا" الكرواتية إلى "اليورو" بهذا السلوك غير المسؤول"، معلناً عن تدخلات محتملة إذا لم يعد الوضع إلى طبيعته بحلول يوم الجمعة.


وقال «بلينكوفيتش» إن الحكومة لديها أدوات قوية "لن تتردد في استخدامها". تشمل التدخلات المحتملة الزيادات المستهدفة في الضرائب والرسوم، وإلغاء دعم الغاز والطاقة أو حتى تجميد أسعار مئات العناصر عند مستويات ديسمبر.

  بالإضافة إلى الانضمام إلى منطقة اليورو، انضمت كرواتيا - آخر دولة انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في يوليو 2013 - إلى منطقة "شنغن" لحرية الحركة في أوروبا في بداية العام.


 ارتفاع أسعار كرواتيا بنسبة 80% في قطاع الخدمات

وزير الاقتصاد نفسه، «دافور فيليبوفيتش» (Davor Filipovic)، أصيب بالرعب بعد الزيادة الباهظة في الأسعار: "في عطلة نهاية الأسبوع من 31 ديسمبر إلى 1 يناير، لم يحدث شيء يتسبب في مثل هذه الزيادة في الأسعار."

  الزيادات المسجلة في قطاع الأغذية ليست حتى الأعلى، فقد كشفت الشيكات الحكومية، بقيادة رئيس الوزراء «أندريه بلينكوفيتش»، عن زيادات من %1 إلى %10 في قطاع التموين و %10 إلى %80 في قطاع الخدمات.


  يعبر المواطنون الكرواتيون عن استيائهم من الموقف المتناقض الذي نشأ؛ حتى 31 ديسمبر، على سبيل المثال، كانت تكلفة القهوة نحو 8 كونا (يورو واحد وتسعة سنتات) لكن الكوب الأول من العام كان يكلف أكثر من 1.5 يورو.


عواقب الانضمام إلى منطقة اليورو

إن الضغط المتزايد للرأي العام يسلط الضوء على التناقضات المختلفة لدخول منطقة اليورو، وربما حتى الكروات أنفسهم، بعد أن تعاملوا مع المضاربات الهائلة وارتفاع الأسعار، أدركوا أن تبني العملة الموحدة سيئة السمعة لم يكن الخيار الأفضل. بالنسبة لكرواتيا، التي تعاني بالفعل من أزمة الطاقة وعواقب الصراع في أوكرانيا، مع معدل تضخم سنوي يبلغ %13.9، من المتوقع أن يكون عام 2023 صعبًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق