"إل بوست": “عامل الجذب الحقيقي للمهاجرين هو الطقس وليس منظمات الإغاثة غير الحكومية” - الإيطالية نيوز

الخميس، 12 يناير 2023

"إل بوست": “عامل الجذب الحقيقي للمهاجرين هو الطقس وليس منظمات الإغاثة غير الحكومية”

 
الإيطالية نيوز، الخميس 12 يناير 2023 - في الأيام العشرة الأولى من عام 2023، وصل 3،709 مهاجرًا على السواحل الإيطالية، وهو رقم أعلى بعشر مرات من أولئك الذين وصلوا في الفترة نفسها لعام 2022، عندما كان هناك 378 مهاجرًا فقط.


في تلك الأيام، في كل من عامي 2022 و 2023، كان امتداد البحر بين صقلية وسواحل شمال إفريقيا مأهولًا بالسفينتين نفسهما: "جِيو بارنتس" (Geo Barents) و "أوشن فايكنغ" Ocean Viking)، المملوكتين على التوالي للمنظمات غير الحكومية "أطباء بلا حدود" و  "وميديتِراني للإغاثة".


  بعد عام، تغيّرت الأحوال الجوية على امتداد الساحل التونسي الذي تغادر منه معظم قوارب المهاجرين. في عام 2022، كان المهاجرون لا يفضلون الإبحار والمجازفة واضحة النهاية: كانت الرياح تهبّ بقوّة شديدة وكانت درجات الحرارة منخفضة للغاية، وهما عاملان يؤديان إلى خلق موجات عالية جدًا تهدد بإغراق الزوارق و القوارب الصغيرة. ومع ذلك، في عام 2023، كان الطقس أكثر اعتدالًا، مع مستويات غير معتادة في أوائل يناير ومثالية تقريبًا للإبحار.

الفرق لم يمر مرور الكرام. لبعض الوقت الآن، يعتقد خبراء الهجرة والأشخاص المشاركون في إنقاذ المهاجرين في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​أن "عامل الجذب" الحقيقي، أي أن العامل الذي يؤثر على المغادرين من سواحل شمال إفريقيا ليس وجود سفن المنظمات غير الحكومية، كما لا يزال يدعم اليوم من دون الكثير من الأدلة من قبل حكومة «جورجا ميلوني»: ولكن الظروف المناخية المواتية في أماكن المغادرة.


يوضح «ريكاردو غاتي» (Riccardo Gatti)، رئيس عمليات البحث والإنقاذ في منظمة أطباء بلا حدود: “تغادر القوارب عندما تكون هناك إمكانية للإبحار: تمامًا كما يخرج الصيادون للصيد عندما يكون الطقس جيدًا". إذا كان البحر هائجًا، فإن إطلاق القارب أمر مستحيل عمليًا ، فهو مشكلة جسدية.


تقدّر صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية أنه في الفترة من 1 يناير إلى 9 يناير 2023 وصل نحو 2100 مهاجر عن طريق البحر إلى لامبيدوزا، أي 58 في المائة من إجمالي من هبطوا في إيطاليا في الفترة نفسهاتقع لامبيدوزا على بعد 130 كيلومترًا فقط من الساحل التونسي، والتي يمكن الوصول إليها في غضون ساعات قليلة بقارب في حالة جيدة. يغادر معظم الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى لامبيدوزا عن طريق البحر من الساحل الشرقي الأوسط لتونس، التي تعتبر مدينة "صفاقس" أكبر مركز لها.


في الأيام العشرة الأولى من عام 2022، سجلت محطة الأرصاد الجوية في مطار صفاقس الدولي هبوب رياح تجاوزت دائمًا 20 كيلومترًا في الساعة في المتوسط: لذلك فهي قوية نوعًا ما، وربما تكون قد خلقت موجات عالية جدًا بحيث لا تستطيع القوارب الصغيرة الإبحار بها. إنه الخط المنقط في الرسم البياني أدناه، مأخوذ من موقع "MeteoBlue" للطقس.

تمثل الأرقام أعلاه أيام يناير 2022 (MeteoBlue)
أنه في الأيام الأولى من عام 2022 كان البحر في وسط وجنوب البحر الأبيض المتوسط ​​قاسيًا، بينما كان في عام 2023 أكثر هدوءًا، ويمكن أيضًا استنتاجه من محطات أخرى.  يوضح موقع الأرصاد الجوية "Rp5" أنه في حمص، ليبيا، في الطرف الشرقي للخليج الذي يبدأ في صفاقس، تونس، في الأيام العشرة الأولى من عام 2023، كانت سرعة هبوب الرياح نحو ثلث تلك المسجلة في نفس الفترة من عام 2022. كما بلغ متوسط ​​درجة الحرارة في حمص عام 2022 معدل 14.4 درجة مئوية في تلك الأيام العشرة، بينما كان في عام 2023 أعلى بمقدار درجتين تقريبًا، 16.3 درجة مئوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق