جيش الاحتلال الصهيوني يقتل تسعة فلسطينيين على الأقل في جنين بالضفة الغربية - الإيطالية نيوز

الخميس، 26 يناير 2023

جيش الاحتلال الصهيوني يقتل تسعة فلسطينيين على الأقل في جنين بالضفة الغربية

الإيطالية نيوز، الخميس 26 يناير 2026 - قتل الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، ما لا يقل عن 9 فلسطينيين خلال عملية عسكرية في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية (القطاع الذي احتلته إسرائيل منذ عام 1967 وانتزعته من الفلسطينيين): الأكثر عنفا في السنوات الأخيرة.


ومن بين القتلى أيضاً امرأة تبلغ من العمر 60 عاماً، تُدعى «ماجدة عبيد». وأصيب عدة أشخاص آخرين (من غير الواضح كم عددهم).


وزعم الجيش أنه تدخّل لإحباط "هجوم إرهابي" محتمل، كان أشخاص مستضافون في المخيم يستعدون لتنفيذه.


ووقعت خلال العملية اشتباكات بين فلسطينيين وجنود إسرائيليين، على إثرها أطلق عساكر الاحتلال أعيرة نارية لقمع الاحتجاجات.


وقال الجيش الإسرائيلي أيضا إنه استهدف مسلَّحين، لكن لا يزال من غير الواضح عدد القتلى الذين يزعم أنهم كانوا مسلحين وعدد غيرهم.


كما اتهمت وزيرة الصحة الفلسطينية «مي الكيلة» الجيش الإسرائيلي بإطلاق الغاز المسيل للدموع على جناح الأطفال في المستشفى، مما تسبب في مشاكل في الجهاز التنفسي للأطفال فيه.


ورد الجيش بالقول إن الغاز المسيل للدموع الذي نسرّب إلى داخل المستشفى جاء من الاشتباكات ولم يتم إطلاق النار بداخله عن عمد.


وتعد "جنين" من أهم بقاع المقاومة الفلسطينية، حيث نفّذ الجيش الإسرائيلي عدة عمليات عسكرية في العام الماضي. ومخيم اللاجئين الذي وقعت فيه الاشتباكات هو نفس المخيم الذي قُتلت فيه صحفية الجزيرة «شيرين أبو عقله» في مايو 2022 والتي كانت توثّق عملية إجرامية للجيش الإسرائيلي.


وقعت أعمال العنف يوم الخميس بعد أسابيع قليلة من تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة، الأكثر يمينية على الإطلاق، السلطة، والتي أوضحت أنها تعتزم اتخاذ موقف متشدد للغاية اتجاه الفلسطينيين، وتكثيف بناء المستوطنات غير القانونية في أراضيهم.


من جانبه، أعلن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، عقب أعمال العنف التي وقعت يوم الخميس، الحداد ثلاثة أيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق