البرازيل والصين تتفقان على استخدام عملاتهما الوطنية بدلًا من الدولار في معاملاتهما التجارية - الإيطالية نيوز

الأحد، 2 أبريل 2023

البرازيل والصين تتفقان على استخدام عملاتهما الوطنية بدلًا من الدولار في معاملاتهما التجارية

 الإيطالية نيوز، الأحد 2 مارس 2023 - توصلت البرازيل والصين يوم الأربعاء الماضي، 29 مارس، إلى اتفاق لإجراء معاملات تجارية متبادلة بعملاتهما الوطنية، من دون استخدام الدولار كوسيلة للوساطة. تم تكليف كل من "البنك الصناعي والتجاري الصيني" (ICBC) ومصرف "بوكوم بي بي إم" (BBM) البرازيلي بتنفيذ عمليات الصرف الأجنبي ذات الصلة.


جرى تعليق توقيع نحو عشرين اتفاقية بين البلدين منذ أيام قليلة بسبب عدم وجود الرئيس البرازيلي «لويس لولا دا سيلفا» (Luiz Lula da Silva) بسبب الالتهاب الرئوي الثنائي. كان من شأن التعاون الجديد أن يتعلق بالأغذية الزراعية والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والثقافة، وكذلك إمكانية انضمام البرازيل إلى "مبادرة الحزام والطريق".


حتى في غياب رئيس دولة البرازيل، «لولا»، لا يزال المنتدى التجاري بين البلدين ينعقد، مما أدى أيضًا إلى إثمار هذه الاتفاقية الخاصة بالتجارة، والتي جرت صياغتها بالفعل بطريقة أولية في يناير الماضي. كما حضر هذا الاجتماع ما يقرب من 250 صينى وكثير من رجال الأعمال البرازيليين.


وجاء في بيان "الوكالة البرازيلية لتعزيز الصادرات" (Apex-Brasil) أن الهدف هو "خفض التكاليف" و "زيادة تعزيز التجارة الثنائية، مع تسهيل الاستثمار". يعتبر أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية اليوم أن "التنين" الصيني هو الشريك التجاري الرئيسي له.


بالإضافة إلى 150 مليار في التجارة الثنائية في عام 2022، حسبت "غرفة التجارة البرازيلية-الصينية" أن %48 من الاستثمارات الصينية في أمريكا اللاتينية بين عامي 2007 و 2020 انتهى بها المطاف في البرازيل. يمكن أن يتم تعزيز الروابط بين البلدين من خلال موافقة المصارف البرازيلية على المشاركة في السوق المالية الصينية.


سيكون "البنك الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية" (BNDES) في قلب الاتفاقية التي ستسمح لهذه المؤسسة بالوصول إلى الائتمانات الخاضعة لسيطرة بكين، لتمويل مشاريع البنية التحتية والطاقة. وبينما تأخر الإعلان عن هذا الاتفاق، يبدو أنه يقترب الآن من مرحلته النهائية.


في غضون ذلك، هناك شيء آخر يحدث أيضًا على الساحة العالمية. «ديلما روسيف» (Dilma Rousseff)، رئيسة البرازيل من 2011 إلى 2016، تم ترشيحها مؤخرًا على رأس "بنك التنمية الوطني" (NDB)، بنك تنمية مجموعة "بريكس". بالإضافة إلى ذلك، تم قبول مصر للتو في المؤسسة المالية، والتي وفقًا لتقديرات البنك الدولي، سيتعين عليها إطلاق خطة استثمارية بقيمة 230 مليار دولار في السنوات المقبلة.


من خلال دول "البريكس" وليس فقط، بدأ نظام جديد للمدفوعات الدولية ونواقل الاستثمار يترسخ. لقد أبرمت الصين بالفعل صفقات عملة مماثلة لتلك التي تحدثنا عنها مع دول أخرى، بما في ذلك روسيا وباكستان وتشيلي والأرجنتينوقريبًا، ستصبح البنوك البرازيلية أيضًا أعضاء كاملين في "CIPS"، وهو نظام المقاصة المصرفية الصيني الذي يعارض نظام "سويفت" (SWIFT) الأمريكي.


كل هذه الإجراءات هي جزء من انسلاخ وتحرر تدريجي عن "الدولرة" في السوق العالمية، بقيادة الصين بهدف الحد من النفوذ الدولي الرئيسي لواشنطن. إنه يعني تقويض إحدى الأداتين الرئيسيتين (الأخرى هي البنتاغون) التي استخدمها البيت الأبيض في السيطرة على العالم في العقود الأخيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق