حكومة الانقلاب البيروفية تشكر الولايات المتحدة بفتح أبواب البلاد أمام مشاة البحرية الأمريكية - الإيطالية نيوز

الخميس، 8 يونيو 2023

حكومة الانقلاب البيروفية تشكر الولايات المتحدة بفتح أبواب البلاد أمام مشاة البحرية الأمريكية

 الإيطالية نيوز، الخميس 8 يونيو 2023 - بعد التصويت في الكونغرس، وقّعت رئيسة بيرو «دينا بولوارت» (Dina Boluarte) على قرارين تشريعيين أعطت بهما الضوء الأخضر لدخول المواد العسكرية والحربية الأمريكية إلى البلاد.


 بموجب هذين القرارين الرئاسيين، يشارك العسكريون الأمريكيون في أنشطة تدريبية في بيرو بالاشتراك مع القوات المسلحة والشرطة البيروفية في الفترة من 1 يونيو إلى 31 ديسمبر 2023.


يأتي القرار في وقت يشهد عدم استقرار سياسي كبير: في ديسمبر الماضي، أُطيح بـ «بيدرو كاستِيو» (Pedro Castillo)، الرئيس الاشتراكي المنتخَب ديمقراطياً، بعد محاولته حل الكونغرس.


الجدير بالذكر أن الرئيسة الحالية «دينا بولوارت»، التي حلّت محل «كاسْتِيو»، هي هدف لاحتجاجات كبيرة في البلاد - تم قمعها مرارًا وتكرارًا بالدم وسقوط العشرات من القتلى - ولم يحبها نواب اليسار، الذين طالبوا في يناير بعزلها.


على وجه التحديد، مع القرار التشريعي رقم 31757، أَذِنت بيرو رسميًا بدخول "الطائرات والمراكب والأفراد العسكريين للولايات المتحدة الأمريكية" إلى البلاد، في الفترة "من 1 يونيو إلى 29 أغسطس 2023" ، في ضوء "إجراء أنشطة تعاون تدريبية مع القوات المسلحة": الغرض من التمرينات العسكرية هو المساهمة في تدريب القوات المسلحة على أدوار الدفاع والأمن، ومراقبة النظام الداخلي، ودعم النظام الوطني لإدارة مخاطر الكوارث، والمشاركة في التنمية الوطنية ودعم السياسة الخارجية.


ومع ذلك، فإن الأفق الزمني المرتبط ببقاء القوات الأمريكية في البلاد محدد في اليوم الأخير من عام 2023 بالقرار رقم 31758، الذي يأذن "بدخول الأفراد العسكريين للولايات المتحدة الأمريكية إلى أراضي جمهورية بيرو" ، بدءًا دائمًا من "1 يونيو" ودائمًا لأغراض التدريب مع "القوات المسلحة" و "الشرطة الوطنية لبيرو".


يبدو أن هذه الخطوة تتناقض بشكل صارخ مع عملية الإزالة التي لا رجعة فيها الآن من مجال نفوذ الولايات المتحدة من قبل دول أمريكا الجنوبية، والتي وجدت قبل ثلاثة أيام فقط ذروتها في التوقيع المشترك، من قبل 11 دولة، على وثيقة "توافق برازيليا". في الواقع، أعاد النص التأكيد على القيم والأهداف المشتركة لدول أمريكا الجنوبية، بما في ذلك تكامل سياسي اقتصادي أكبر للمنطقة واستقلال ملحوظ بشكل متزايد عن الولايات المتحدة الأمريكية. مثَّل بيرو رئيس مجلس الوزراء، «ألبرتو أوتارولا» (Alberto Otárola)، حيث لم تتمكن الرئيسة «بولوارت» من الحضور بسبب الاضطرابات الداخلية في البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق