رسالة «بن لادن» تنتشر من جديد على "تيك توك" في الولايات المتحدة وتزعج البيت الأبيض - الإيطالية نيوز

الخميس، 16 نوفمبر 2023

رسالة «بن لادن» تنتشر من جديد على "تيك توك" في الولايات المتحدة وتزعج البيت الأبيض

 الإيطالية نيوز، الخميس 16 نوفمبر 2023 - حذفت صحيفة "الغارديان"، إحدى الصحف البريطانية الرئيسية، يوم الأربعاء، من موقعها على الإنترنت رسالة كتبها «أسامة بن لادن»، مؤسس تنظيم القاعدة، في عام 2002 لإلقاء اللوم على الولايات المتحدة في جرائم مختلفة، وبالتالي تبرير الهجومات ضد المصالح الأمريكية في بقية العالم.


  وفي الأيام الأخيرة، انتشر نص هذه الرسالة، التي بقيت على الإنترنت لأكثر من عشرين عاما، على شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة على تطبيق "تيك توك"، حيث ربطها العديد من الأشخاص بالحرب الجارية حاليا في قطاع غزة واستخدموها لإدانة إسرائيل، وفي كثير من الحالات دون القول إن الرسالة كتبها أحد أشهر الشخصيات في العقود الأخيرة.

ومع ذلك، ليس من الواضح تمامًا مدى انتشار مقاطع الفيديو التي تناقش رسالة «بن لادن»، والتي تحمل عنوان "رسالة إلى أمريكا"، أو مدى الجدية التي أخذها بها الأشخاص الذين شاهدوها.


في عام 2002، نشرت صحيفة "الغارديان" "رسالة إلى أمريكا" من خلال ربطها بمقال توضيحي قدمت فيه سياقًا حول هوية «بن لادن» وما هي نوايا الرسالة، أي تبرير الهجمات السابقة التي شنتها القاعدة والتهديد بشن هجمات جديدة.


إن رسالة «بن لادن» إلى أمريكا هي وثيقة طويلة يدعي فيها أنه يشرح السبب وراء قيام منظمات مثل القاعدة بمهاجمة الغرب، وخاصة الولايات المتحدة: رد على الهجمات التي يشنها الغرب ضد المسلمين في مختلف أنحاء العالم. وتستشهد الرسالة ببعض الدول التي نفذت فيها الولايات المتحدة عمليات عسكرية، مثل الصومال، وتدعي أن الغرب هاجم الدول الإسلامية للاستيلاء على ثرواتها.

ويتعلق جزء كبير من الرسالة بإسرائيل وفلسطين، وهو ما يعد أيضًا إحدى الحجج القوية للخطاب الإسلامي. ويعتقد «بن لادن» أن "الدماء التي تسيل من فلسطين يجب أن يتم الانتقام لها بطريقة متناسبة"، ويتهم الغرب "بالاستسلام للصهاينة".

هذه الرسالة، التي نشرتها صحيفة الغارديان كوثيقة تاريخية، تم تناولها على شبكات التواصل الاجتماعي كوثيقة سياسية وفي بعض الحالات حتى باعتبارها نداء أخلاقيا. وقال بعض مستخدمي "تيك توك" الذين تحدثوا عنها إنه بعد قراءة رسالة «بن لادن»، "فتحت أعينهم" على جرائم الولايات المتحدة وإسرائيل. ولم يذكر أحد تقريبًا حقيقة أن كاتب الرسالة هو زعيم جماعة مُتَّهَمة بالقيام بأعمال إرهابية.


بادئ ذي بدء، من الصعب جدًا أن نفهم حقًا مدى انتشار مقاطع الفيديو التي تتحدث عن "رسالة إلى أمريكا" ومدى مشاهدتها من قبل مستخدمي "تيك توك" وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى. ووفقا للتوقعات، فإن مع حلول بعد ظهر يوم الجمعة، سيكون الوسم #lettertoamerica، الذي استخدمته العديد من مقاطع الفيديو التي تناقش الرسالة، تجاوز  13 مليون مشاهدة: هناك الكثير منها، لكنها قليلة نسبيًا بالنسبة لشبكة اجتماعية مثل"تيك توك"، حيث تحظى مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة بمليارات المشاهدات.


على أية حال، فإن انتشار مقاطع الفيديو التي تمدح "رسالة إلى أمريكا" كان كافيا لإثارة قلق صحيفة "الغارديان"، التي لاحظت ارتفاعا حادا في عدد زيارات الصفحة التي تستضيف الوثيقة: ولا تزال الصفحة في قائمة الأكثر مشاهدة على موقع الصحيفة. ولهذا السبب أيضًا قررت صحيفة "الغارديان" طمسها، ونشرت رسالة بدلاً منها تفيد بأن الرسالة قد أُزيلت في 15 نوفمبر. 


وفي حديثه إلى "ديلي بيست"، قال متحدث باسم الصحيفة إن “النص المنشور قبل عقدين من الزمن تم تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي من دون سياقه الأصلي. ولهذا السبب قررنا إزالته وتوجيه القراء إلى المقالة التي قدمت السياق في ذلك الوقت."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق