نيويورك: اعتقال أكثر من 100 طالب كانوا يتظاهرون لصالح الشعب الفلسطيني في "جامعة كولومبيا" (فيديو) - الإيطالية نيوز

الجمعة، 19 أبريل 2024

نيويورك: اعتقال أكثر من 100 طالب كانوا يتظاهرون لصالح الشعب الفلسطيني في "جامعة كولومبيا" (فيديو)

 الإيطالية نيوز، الجمعة 19 أبريل 2024 - في مساء الخميس، وَقَعَ اعتقال أكثر من مائة طالب كانوا قد بدأوا التخييم في حرم "جامعة كولومبيا" في نيويورك لمدة يومين للتظاهر لصالح الشعب الفلسطيني. واتصلت رئيسة الجامعة الأمريكية «نعمت شفيق»، ذات الأصول المصرية، بالشرطة بعد التشاور مع مجلس الجامعة.


وفي رسالة بالبريد الإلكتروني أرسلتها إلى جميع الطلاب، قالت «شفيق» إنَّها اتَّخذت هذا القرار "بأسف عميق"، وأضافت: “لقد قرَّرت ذلك لأن المُعسكر والاضطرابات ذات الصلة تُمثِّل خطرًا واضحًا وقائمًا على حُسن سير العمل في الجامعة.” كما أبلغت «شفيق» شرطة نيويورك أنه سيحدثُ إيقاف جميع الطُلَّاب الذين شاركوا في المظاهرة.


عندما دخلت الشرطة الحرم الجامعي، كتبت صحيفة "نيويورك تايمز"، حاصرت الطلاب الذين كانوا في منطقة المُخيَّم، تضامنًا مع سكان قطاع غزة، "مخيَّم التضامن مع غزة"، بينما قام مئات الطلاب الأخرين بتصوير المشهد وهم يصرخون في وجه رجال الشرطة: "العار عليكم".

وفي المجمل، جرى اعتقال 108 طلاب، بينهم الموجودين داخل المعسكر وبعض المتظاهرين من دون أن  يظهر هؤلاء أي مقاومة.


ومساء الخميس، خلال المؤتمر الصحفي الذي أُعلن فيه الاعتقالات، قال رئيس البلدية «إريك آدامز»، إنَّه "خلال تدخل الشرطة لفض الاعتصام الاحتجاجي للطلَّاب لم يكن هناك عُنف أو إصابات".

وبعد ذلك، كتبت صحيفة الجامعة "كولومبيا سبكتاتور"، أنه جرى تفكيك المعسكر وعندما حاول الطلاب إقامة معسكر جديد في الحديقة الأمامية، تدخَّل ضباط أمن الحرم الجامعي لمنع ذلك.


بدأت الاحتجاجات في "جامعة كولومبيا"، كما هو الحال في العديد من الجامعات الأمريكية الأخرى، العامَّة والخاصَّة، كضغط على الجامعة للنأي بنفسها عن الجرائم التي ترتكبها في قطاع غزة عقب أحداث الـ 7 أكتوبر، عندما نظمت عدة مجموعات طُلَّابية مظاهرات تضامن مع ضحايا الهجوم، من جهة واحدة. والاحتجاج على سياسات إسرائيل من جهة أخرى. ومنذ ذلك الحين حاولت الجامعة بطرق مُتعدِّدة احتواء الاحتجاجات، على سبيل المثال من خلال حصر المظاهرات في مناطق محدَّدة وفي أوقات معيَّنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق