وزير المالية الإسرائيلي يتحدّى وزارة الدّفاع بمعارضته لصفقة شراء مقاتلات حربية - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 2 أبريل 2024

وزير المالية الإسرائيلي يتحدّى وزارة الدّفاع بمعارضته لصفقة شراء مقاتلات حربية


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 2 أبريل 2024 - عارض وزير المالية الإسرائيلي «بتسلئيل سموتريش» (Bezalel Smotrich) على التقدُّم في صفقة شراء أسراب جديدة من طائرات 35-F وF-15 بسبب الفشل في تشكيل لجنة لمراجعة ميزانية الدفاع.


وأبلغ وزير المالية الإسرائيلي، يوم أمس، رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» أنه يستخدم حق النقض ضد انعقاد اللجنة الوزارية لتجهيز وزارة الدفاع من أجل الموافقة على صفقتين بقيمة 35 مليار شيكل لشراء سرب من طائرات F15 المقاتلة وسرب من الطائرات المقاتلة من طائرات F35.


وكتب «سموتريش»: “في الأيام الأخيرة، طلبت وزارة الدفاع عقد اللجنة من دون موافقتها. وإن انعقاد اللجنة الوزارية والموافقَة على صفقة بهذا الحجم، من دون موافقة وزارة المالية أمر غير مسبوق ولا أنوي السماح به.”


إنَّ الخلافَ بين وزارتي المالية والدفاع لا يكمن في ضرورة شراء الأسراب الجديدة، ولكن يكمن في التقديم على ذلك من دون اللَّجنة التي من المفترَض أن تناقش ميزانية الدفاع للسنوات المقبلة. في رسالته، ألقى «سموتريش» اللَّومَ على وزارة الدفاع بسبب تَأَخُّر تشكيل اللجنة لفترة طويلة.


وأضاف: “في الملخص المشترَك الذي ترأَّستُه مع وزارتي المالية والدفاع بشأن الموازنة المُعدَّلة لعام 2024، تقرَّرَ تشكيل لجنة عامَّة لهذا الغرض، تُقدِّم توصياتها خلال شهرين تقريبا. ومنذ الملخَّص المذكور، تمنعُ وزارة الدفاع تشكيل اللجنة، وتسعى إلى الانفراد في أخذ القرارات، وذلك بفرض مشروع صفقة يتطلَّب ميزانيات ضخمة لشراء الطائرات المذكورة.


وختم وزير المالية: “إنَّ توقعات وزارة الدفاع هي أن تَحصُلَ على شيك على بياض لمبالغ ضخمة، لكن، هذه لها عواقب وخيمة على الاقتصاد، ونوعية حياة مواطني إسرائيل، من دون أي تفكير نقدي، وعَصْف ذِهني، ونِقاش مِهَني  وحُكومي. هذه ليست شرعية ولا واقعية.”

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق