محكمة يونانية تسقط تهمًا موجَّهة ضد تسعة مصريين بالتورُّط في إغراق زورق مهاجرين - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 21 مايو 2024

محكمة يونانية تسقط تهمًا موجَّهة ضد تسعة مصريين بالتورُّط في إغراق زورق مهاجرين

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 21 مايو 2024 - أسقطت محكمة يونانية، اليوم الثلاثاء، التُّهم الموجَّهة إلى تسعة رجال مصريين متَّهمين بالتورُّط في حادثة تحطُّم سفينة كبير أدَّى إلى مقتل مئات المهاجرين في عام 2023. وقالت المحكمة إنَّها ليس لها اختصاص في هذه القضية لأنَّ السَّفينة غرقت في المياه الدولية. ولا تزال محاكمة أخرى، تتعلَّق بعمليات خفر السواحل اليوناني قبل الغرق، في مراحلها الأولى أمام محكمة عسكرية تابعة للبحرية اليونانية.


 واتُّهم الرجال المصريون التسعة بالاتِّجار بالبشر والتسبُّب في غرق السفينة، وهي سفينة صيد سابقة تدعى "أدريانا"، الأمر الذي قد يُعرِّضهم لخطر السجن مدى الحياة. تتراوح أعمارهم بين 20 و41 عامًا، وكانوا جميعًا على متن السفينة "أدريانا"  وقت غرق السفينة: وفقًا لبعض رُكَّاب السفينة الذين قابلتهم "بي بي سي نيوز"، لم يكونوا مُهرِّبين بل رُكَّاب عاديين، وكانت الشهادات ضدَّهم من قبل بعض النَّاجين تحت ضغط من خفر السواحل اليوناني.


وغرقت "أَدريانا"، التي غادرت طبرق في ليبيا وتوجَّهت إلى إيطاليا، ليلًا بين 13 و14 يونيو 2023. وكانت تقلُّ مئات الأشخاص: جرى إنقاذ 104 أشخاص، بينما جرى انتشال 82 جثة لأشخاص كانوا على متنها. وكان نحو 500 شخص في عداد المفقودين، لكن لم يكن من الممكن على الإطلاق التأكُّد من عددهم، وذلك أيضًا لأنَّ السَّفينة غرقت في نقطة يكون فيها البحر عميقًا بشكل خاص.


إنَّهُ حُطام السَّفينة الذي تسبَّب في أكبر عدد من الوفيات في اليونان في السنوات العشر الماضية. يبدو أن جميع الشهادات التي جرى جَمْعُها في عملية جمع المعلومات الأكثر اكتمالًا لحطام السفينة تُشير إلى أنَّ سفينة الصيد السابقة غرقت بسبب مُناورة خرقاء من قبل خفر السواحل اليوناني، الذي تدخَّل بسفينته يوم الثلاثاء 13 يونيو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق