حذرت السلطات الصحية بإيطاليا من انتشار نبات مسموم في الطبيعة، يدعى بالإيطالية panace gigante، واسمه اللاتيني (Heracleum mantegazzianum)، وهو نبات قادر أن يصل علوه إلى 5 أمتار. تنتج هذه النبتة العملاقة عصارة سامة يمكن أن تسبب ظهور بثور على الجلد، وقد يؤدى حتى إلى الإصابة بالعمي. 


تعرف هذه النبتة بالنبتة الغازية والمستعمرة، التي تستعمر مكان النباتات الأصلية، وإلحاق الضرر بها وبالنظم البيئية، وكذلك تتسبب في الحد من عدد من الأنواع الأخرى التي تستضيف هذه النبتة القاتلة الخبيثة.

خطير جدا بالنسبة للبشر، وعند يلمس الإنسان عصارة هذه النبتة، تصبح المنطقة من الجسد الذي طفحت عليها هذه المادة جنبا إلى جنب مع ضوء الشمس والرطوبة عرضة لحروق خطيرة، مع تقرحات مؤلمة، ولكن أيضا قد تسبب على المدى الطويل العمى. 

هذه النبتة الغازية لأول مرة في الحدائق الأوروبية باعتبارها نباتات للزينة في القرن التاسع عشر، والآن تستعمر الأراضي غير المزروعة في الاتحاد الأوروبي.

فيديو يظهر طفلة لمست نبتة "panace gigante" فتعرضت لحروق وطفوح جلدي

وقد أنشأت السلطات الأوروبية مشروعا يأخد اسم "..." لمكافحة نبتة "پاناتشي العملاقة" مطورة استراتيجية إدارية آمنة من الناحية البيئية للحد من انتشارها. وتم التركيز لتطوير الاستراتيجية لتكون بشكل مستديم، مستخدمة بقدر الإمكان طرق المراقبة البيولوجية فضلا عن المنافسين لهذه النبتة من أعضاء الطبيعة.

ولمعرفة وفهم بيولوجية النبتة، درس باحثون آلعوامل التي تؤثر على البيئة، للحد من هذه النبتة والقضاء عليها كليا. نبتة "باناتشي العملاقة"، هي من أصل "القوقاز": وهي تفضل الأماكن التي ينشط فيها الإنسان.

اترك تعليقا