في إطار الدعم الذي تخصصه الحكومة الإيطالية للمواليد الجدد، يتم صرف منحة 1.694,45 أورو مباشرة بعد الولادة لجميع الأمهات اللواتي لا يشتغلن.
ويمكن للأمهات الاجنبيات المقيمات بإيطاليا بصفة قانونية أن يستفدن من هذه المنحة شرط أن يتوفرن على بطاقة الإقامة الدائمة غير منتهية الصلاحية، إضافة إلى الشروط الإقتصادية الأخرى التي تشمل جميع الأمهات.
بحيث يجب ان لا يتعدى تصريح مؤشر الوضعية الإقتصادية المعروف ب “شهادة ISEE” لأسرة الأم مبلغ   16.954,95أورو ، التصريح يمكن إنجازه لدى مختلف مكاتب المحاسبة المعترف بها سواء التابعة للنقابات أو مختلف الهيئات التي تساعد في إعداد هذا التصريح.
ويتم تقديم الطلب لدى البلدية التي تقطن بها المعنية بالأمر مصحوبا بنسخ وثائق الهوية، إضافة إلى بطاقة الإقامة الخاصة بالمولود الجديد بالنسبة لأبناء الأجانب، لذا ينصح مباشرة بعد الولادة وتسجيل الإبن لدى مكاتب الحالة المدنية المحلية وقنصلية بلد الأصل المبادرة بتقديم طلب تحديث بطاقة الإقامة بالنسبة للأم حتى يتم الحصول على بطاقة إقامة المولود في أسرع وقت ممكن.
ويتم تحويل الطلب عن طريق البلدية إلى مركز الضمان الإجتماعي INPS الذي يقوم بصرف المنحة عن طريق الحساب البنكي للأم المستفيدة.
هذا ويمكن تقديم طلب منحة الولادة في مدة أقصاها لا تتجاوز 6 أشهر بعد الوضع، وفي حالة عدم انجاز بطاقة الإقامة قبل هذه المدة بإمكان تقديم الطلب بوصلات البريد ريتما يتم إنجاز بطاقة الإقامة.
وتجدر الإشارة إلى ان منحة الولادة يتم صرفها كذلك للأمهات اللواتي يقمن بتبني الأطفال، وتعرف زيادة طفيفة سنة بعد أخرى.

اترك تعليقا