المستشارة القانونية: سناء واحي
روما ـ يبدو أن روما لن تتوقف عن صدور قوانينا جديدة كل يوم، إذ يتفاجأ المهاجر الأجنبي في إيطاليا كل مرة بصدور قوانينا جديدة تنزف جيبه ووقته وترهقه بدنيا وفكريا. هذه المرة أصبح الأطفال مثلهم مثل الكبار بحيث صدر قانون جديد يحتم على الأطفال الحصول على تصريح بالإقامة خاص بهم.

في الواقع، إن لعائلة كانت سابقا على علم بذلك، لأن مراكز الهجرة الإيطالية (لي كويستوري) تعطي تكوينا لأطرها حتى يتفاعلوا بشكل جيد مع هذا التصريح بالإقامة الإلكتروني المخصص للأطفال. لكن الآن يدخل هذا الجديد في إطار القانون الموحد للهجرة، بفضل القانون الأوروبي 2015 ـ 2016 الذي جرت المصادقة عليه  نهائيا، يوم أمس الخميس، من قبل مجلس النواب.

التصريح بالإقامة للشخص القاصر، أي للطفل أو الصبي سيمنح له لأسباب عائلية ويكون صالحا إلى أن يستكمل سن الثامنة عشر،أي إلى أن يبلغ سن الرشد أو تصريح إقامة (الاتحاد الأوروبي) بالنسبة للمقيمين الدائمين. هكذا، جرى إلغاء القانون الذي بموجبه كان يجري تسجيل الأطفال الأقل من 14 عاما  في تصاريح إقامة آبائهم، وسيحصلون على تصريح خاص بهم، عندما يطلب الأب أو الأم تجديد تصريح إقامته.

ما هي تكاليف تصريح إقامة خاص بالأطفال؟ ما لم يذكر خلاف ذلك، فهو الآن يكلف 30،46 يورو، مثله مثل تكاليف تصريح إقامة للكبار. وسيكون على الوالدين دفع تكاليف هذا التصريح.

اترك تعليقا