روما ـ أورد موقع "يابلادي"، قائمة الرياضيين المغاربة الذين فضلوا حمل رايات البلدان التي يقيمون فيها بدلا من المغرب، وهنا يتعجب المرء عندما تقع تحت عينيه قائمة بهذا العدد، فهل العيب في إدارة المغرب أو في الرياضيين أنفسهم؟

المملكة المتحدة : محمد صبيحي - التجديف

ولد فى مارس عام 1988 في كينغستون على نهر التيمز في جنوب غرب لندن، من اب طنجاوي وأم بريطانية ، محمد صبيحي مهووس برياضة التجديف، حصل مرتين على الميدالية الذهبية ومرتين على الفضية، ليحصل اللاعب البريطاني المغربي على الميدالية البرونزية في دورة الالعاب الأولمبية 2012، ويتوقع أن يفوز بالميدالية الذهبية في ألغاب ريو لهذا العام.

إيطاليا: عبد الله باموسى - ألعاب القوى

باموسى من أبناء دوار برحيل (في منطقة سوس ماسة) عمره 30 عاما، حلم حياته كان هو المشاركة في ألعاب ريو، وخلال قضاءه لعطلته الصيفية رفقة زوجته بالمغرب، تفاجأ باتصال هاتفي من ماسيمو ماغناني المدير التقني لاتحاد ألعاب القوى الايطالي، ليكون بذلك قد حقق حلمه.

جواد أشاب
جواد أشاب يبلغ من العمر 23 عاما، مغربي الأصل، سيشارك باسم بلجيكا، لأول مرة كلاعب تيكواندو في دورة الألعاب الأولمبية ل2016، وهدفه من المشاركة هو الحصول على الميدالية الذهبية.

محمد كتبي
محمد كتبي، ولد في سكاربيك في دجنبر عام 1997، من أبناء المغرب، الذين اختاروا الإقامة في الخارج، وبالضبط في بلجيكا، سيمثل بلد بلجيكا في دورة الألعاب الأولمبية، ويطمح إلى السير على خطى والده الحسين كتبي البطل البلجيكي السابق الحاصل على الحزام الأسود.

مراد العشراوي
بطل مغربي مقيم ببلجيكا، فاز في ماي الماضي بلقب بطل التايكواندو أوروبا في فئة -54kg كان من المتوقع في البداية أن يمثل بلجيكا في دورة الألعاب الاولمبية في فئتها، ولكن  أصبح اليوم من لاعبي الاحتياط، إذ لا يمكنه اللعب إلا في حالة إصابة أحد زملائه البلجييكيين . 

عبد الهادي الهاشمي
عبد الهادي الهاشمي ، مغربي الأصل، سيشارك في ألعاب ريو بعد معاناة مع منافسيه ، إذ كان يتطلب منه بعد أن خسر التأهل للأولمبياد في شهر شتنبر  أن يحقق في مارتون جولد كوست بريسبان، في أستراليا في  العداد ساعتان و12 دقيقة و ثانيتين، ليضمن بذلك تذكرته لألعاب ريو بعد ان حقق  ساعتان و 10 دقائق وتانيثين.

إسبانيا: 3 عدائين في  المسافات المتوسطة 
إلياس الفيفا و عادل مشعل
مغربيان أهدوا لإسبانيا ميداليتين ذهبية و فضية في يوليوز الماضي في سباق ال5000  ميل في  بطولة أوربا، إذ أشاد بفوزهما رئيس الحكومة الإسباني ماريانو راخوي في تدوينة له على" تويتر" .
 
 فرنسا 2 الملاكمين، لاعب الجودو و  لاعبة لكرة القدم

حسن أمزيل
المغربي حسين أمزيل سيشارك باسم فرنسا في ألعاب "ريو"، يبلغ من العمر 28 ، وحصل على لقب بطل العالم ثلاث مرات من فرنسا 2013 في رياضة الملاكمة ، ويعتزم في دورة الالعاب الاولمبية ، الملاكم المغربي المولد أن يحرز على اللقب.

وليد خيار
وليد خيار، لاعب الجيدو المغربي، البالغ من العمر 21 سنة، سيشارك في ألعاب "ريو" ممثلا لبلد إقامته فرنسا، بعد أن توج كبطل اوروبا لسنة 2016 في رياضة الجيدو.

سكينة كرشاوي
وسيتم تمثيل كرة القدم الفرنسية من قبل فريق نسائي في ريو ستمثله مغربية الاصل سكينة كرشاوي، إذ تم إختيارها من بين 18 لاعبة لتمثيل فرنسا في ألعاب "ريو " ل 2016.

اترك تعليقا