فتحت وزارة الداخلية الإيطالية، يوم أمس الثلاثاء 21 مارس انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا، الباب أمام المهاجرين الأجانب المقيمين في إيطاليا بطريقة قانونية لتقديم طلبات تحويل تصاريح إقامتهم إلى تصاريح أخرى تخول لهم صلاحيات أكثر قوة من تلك التي يتوفرون عليها في الوقت الراهن.

وحددت عدد الأشخاص الذين بإمكانهم التقديم على هذا الطلب منهم من يقيم في إيطاليا ومنهم من يقيم في إحدى دول الاتحاد الأوروبي بطريقة قانونية.

ووفقا لمواقع وزارة الداخلية، قانون ديكريتو فلوسي 2017 الحالي يشمل الأجانب المقيمين بإيطاليا بصفة قانونية، بحيث خصص مجلس رئيس الوزراء 13.850 حصة لتحويل تصاريح إقامة متعلقة بـ"العمل الموسمي"، و"تصريح إقامة من أجل الدراسة" أو "تكوين مهني وغير من التكوينات الدراسية المهنية" إلى "تصاريح "تصاريح إقامة من أجل العمل التابع أو المستقل". 

أما تحويل الوثائق للموجودين فوق التراب الإيطالي فهي كالتالي :
يستفيذ منها 5750 من تصاريح الإقامة للعمل بأجر للحصول على تصاريح العمل الموسمية.

- 4000 حصة للطلبة الجامعيين أو طلاب التكوين المهني الذين يريدون تحويل تصاريح إقامتهم إلى تصاريح إقامة بسبب عمل تابع.

- 500 حصة لفائدة الأشخاص من دول العالم الثالث الحاصلين على تصاريح الإقامة من قبل أحد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والمقيمين لفترة طويلة في هذه الدول.

500 حصة للطلبة الجامعيين أو طلاب التكوين المهني الذين يريدون تحويل تصاريح إقامتهم إلى تصاريح إقامة بسبب العمل الحر.

- 100 حصة تسمح لمهاجرين مقيمين في أحد الدول الأوروبية بصفة قانونية ولفترة طويلة بتحويل تصاريح إقامتهم إلى تصاريح إقامة إيطالية وذلك بدافع العمل الحر.
كما يخول القانون في بنده رقم 1 من المادة 1: 200 حصة أخرى، بينها 500 حصة للمواطنين الأجانب المقيمين في الخارج الذين أنهوا بارامجا في التكوين المهني والتعليم في البلدان الأصلية بموجب المادة 23 للقانون التشريعي المصادق عيه يوم 23 لوليو1998، رقم 286.

كما يسمح بدخول 100 شخص سواء بعقود عمل تابع موسي أو عمل حر، شرط أن يكونوا مواطنين لهذه البلدان التالية: الأرجنتين، أوروغواي، فنزويلا، والبرازيل وأن تكون أصولهم إيطالية.

الموقع الذي تقدم فيه الطلبات: https://nullaostalavoro.dlci.interno.it


اترك تعليقا