الإيطالية نيوز ـ يهدد، في الوقت الراهن، مرض الالتهاب الرئوي عدد كبير من ساكنة شمال إيطاليا، إذ قامت السلطات الطبية بمدينة بريشا بالتأكيد على وفاة امرأتين كبيرتين في السن بمرض الالتهاب الرئوي المتسبب فيه نوع من البكتيريا يطلق عليه إسم "الفيلقية" باللغة العربية، بالإضافة إلى نقل شاب في عقده الثالث إلى العناية المركزة بأحد مستشفيات مونتزا بسبب الإصابة بالبكتيريا ذاتها. كما أُعلن عن نقل شاب من مدينة طورينو، اليوم، إلى المستشفى، بسبب المرض نفسه، ما يشير إلى هذه البكتيريا تنتقل بسرعة في شمال إيطاليا، أي من جهة لومبارديا إلى البيمونتي.

ماهي البكتيريا "الفيلقية" (Legionella)  المسبب لداء الالتهاب الرئوي؟ ماهي أعراض المرض؟

البكتريا الفيلقية هو جرثومة توجد في صهاريج الماء، وفي الأنهار، وأيضا في أنظمة تكييف الهواء. تعيش في الأوساط التي تترواح حرارتها بين 20 و 45 درجة.

تنتشر بكتيريا الفيلقية في المياه الراكدة ، كما تنتشر في صنابير البيوت ودش الاستحمام إذا غاب السكان عن البيت طويلا (مثل السفر لمدة أطول من 3 أيام) . لهذا وجب تسريب المياه الراكدة في أنابيب الصنابير ودش الاستحمام بمجرد عودة العائلة من السفر وعدم استخدام تلك المياه. من الخطر على صحة الأنسان أن يستحم بهذا الماء الراكد في أنابيب المياه لأن تلك البكتريا الخطرة تدخل إلى رئتيه وتصيبه بمرض وحمى خطيرين.

يجب تصريف مياه صنابير المياه ودش الحمام كل 72 على الأكثر لتفادي الإصابة بـ داء الفيالقة.

أعراض الإصابة بهذه البكتيريا
ـ الحمى
ـ آلام في القفص الصدري
ـ وعكة صحية عامة
ـ رعشة
اي تلحق أضرارا بالجهاز العصبي، والرئتين، والكلي، والمصارين.

العدوى
يمكن لبكتيريا "الفيلقية" الانتقال بسبب استنشاق الهواء أو شرب المياه الراكدة، أو بسبب الاستحمام بالمياه الراكدة لمدة أطول، وتضر هذه البكتيريا، خصوصا، بالأشخاص الذين عندهم جهاز مناعة ضعيف.

الوقاية بالنسبة للأشخاص في خطر
مكيف الهواء: حاولوا استخدام مكيف الهواء أقل وقت ممكن، لأنه ينقل البكتيريا بسهولة.

الحمام (الدوش): من الأفضل الاستحمام بالصابون والشامبو بدلا من أخد دوش عادي.

المكاوي البخارية: لا تستعمل المكاوي البخارية المزودة بالبخاخ

السقي: لا تسقي النبات والحديقة عن طريق الرش.

اترك تعليقا