الجزائر: يوم جمعة جديد للاحتجاجات وشعارات ضد استغلال الغاز الصخري (فيديو) - الإيطالية نيوز

الجمعة، 24 يناير 2020

الجزائر: يوم جمعة جديد للاحتجاجات وشعارات ضد استغلال الغاز الصخري (فيديو)

الإيطالية نيوز، 24 يناير 2020 ـ خرج الجزائريون إلى الشوارع مرة أخرى اليوم للتظاهر لليوم الجمعة الـ49 من التعبئة الشعبية ضد "لو بوفوار" ، النظام الذي حكم البلاد الأفريقية في العقود الأخيرة. بالإضافة إلى ترديد الشعارات العدائية المعتادة ضد الحكومة ، رفض المتظاهرون أيضًا التصريحات الأخيرة لرئيس الجمهورية الجديد ، عبد المجيد طبون ، بأن "الجزائر ستستخدم استغلال الغاز الصخري".

 هذه هي المرة الثانية منذ مظاهرات عام 2015 التي يقول فيها المتظاهرون الجزائريون "لا" لاستغلال المواد الهيدروكربونية الموجودة في الصخر الزيتي على عمق كبير ويمكن إزالتها بواسطة تقنية التكسير الهيدروليكي ، ما يسمى "التكسير" ، والذي يُعتبر ضارًا بالبيئة . في مقابلة مع الصحافة الوطنية ، قال رئيس الدولة يوم الأربعاء 22 يناير إن "استغلال الغاز الصخري ضروري" ، وهي عبارة أعادت بدء النقاش حول هذا المورد في الجزائر.
وعبّر عضوان في حكومة رئيس الوزراء عبد العزيز جراد (وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور ووزير الصناعة والتعدين، فرحات آيت علي) عن شكوكهما في الماضي بشأن المشروع الذي يعتبر خطراً وغير ملائم للغاية مضر بالطبيعة والإنسان والحيوان.