عُمان، وفاة السلطان «قابوس» وتعيين إبن عمه «هيثم» سلطانا جديدا - الإيطالية نيوز

السبت، 11 يناير 2020

عُمان، وفاة السلطان «قابوس» وتعيين إبن عمه «هيثم» سلطانا جديدا

الإيطالية نيوز، 11 يناير 2020 ـ توفي قابوس، الذي يعد  أطول ملك حكما في الشرق الأوسط ، يوم الجمعة عن عمر يناهز 79 عامًا.
أعلنت حكومة مسقط ، هيثم بن طارق، وزير التراث والثقافة وابن عم الحاكم الراحل قابوس ، أنه سلطان عمان الجديد وأدى اليمين خلفا لرحيل قابوس الذي وصل إلى السلطة بعد انقلاب عام 1970.

من هو السلطان قابوس
هو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد. بعد أن قرّر والده إرساله إلى المملكة المتحدة حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960م بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري.
بعدها عاد إلى المملكة المتحدة حيث تلقى تدريباً في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة، ثم هيأ له والده الفرصة التي شكلت جزأً من اتجاهه بعد ذلك فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة أشهر زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م حيث أقام في مدينة صلالة. على امتداد السنوات الست التالية التي تلت عودته، تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة سلطنة عُمان دولة وشعباً على مر العصور وقد أشار في أحد أحاديثه إلى أن إصرار والده على دراسة الدين الإسلامي وتاريخ وثقافة عُمان كان لها الأثر العظيم في توسيع مداركه ووعيه بمسؤولياته تجاه شعبه العُماني والإنسانية عموماً. كما أنه استفاد كثيراً من التعليم الغربي الذي تلقاه وخضع لحياة الجندية ولنظام العسكرية في المملكة المتحدة، ثم كانت لديه الفرصة في السنوات التي تلت عودته إلى صلالة لقراءة الكثير من الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من المفكرين الذين شكلوا فكر العالم.
قام السلطان  قابوس بن سعيد، الذي حمل سلطنة عمان إلى القرن الحادي والعشرين، بإصلاح بلد لم يكن له قبل نصف قرن فقط ثلاث مدارس وقوانين صارمة تحظر إستخدام الكهرباء وأجهزة الراديو والنظارات وحتى المظلات. في عهده، أصبحت عُمان معروفة كوجهة سياحية مرحّبة ومحورا رئيسيا في الشرق الأوسط. 
"ليس لدينا صراع ولا نشعل النار عندما نختلف مع شخص ما"، هذا ما صرح به السلطان لصحيفة كويتية، في مقابلة نادرة من عام 2008.

من هو الحاكم الجديد
لخلافة قابوس ، ابن عم وزير الثقافة هيثم بن طارق. لعب هيثم في كثير من الأحيان دورًا دبلوماسيًا مهمًا ، حيث يمثل سلطنة عمان بالخارج، إذ رحّب بالأمير تشارلز وزوجته كاميلا، على سبيل المثال ، لدى وصولهما إلى البلاد في زيارة في عام 2016.

اختيار الخلف
جرى تعيين هيثم بن طارق من قبل قابوس نفسه، الذي لم يترك أحفادًا مباشرين، ولم يتزوج مطلقًا ولم ينجب أطفالًا. ينص القانون العماني على أنه عند وفاة صاحب السيادة ، فإن مجلس العائلة المالكة هو الذي يحدد الخلف ولكن إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، كما حدث في هذه الحالة، يجب على سلطات الدولة فتح خطاب مكتوب من قبل صاحب السيادة يتضمن التعيين.