الثلاثاء، 11 فبراير 2020

منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر: فيروس كورونا أصبح العدو الأول للبشرية

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 11 فبراير2020 ـ دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن فيروس كورونا، الذي أعتبرته تهديدا عالميا. وكشفت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، وعلى وسائلها للتواصل الاجتماعي، أنه أصبح لفيروس كورونا إسما جديدا، وهو "كوفيد 19" (COVID-19).
وأضافت المنظمة أنه في الصين يوجد أكثر من ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا. من جهة أخرى، في إيطاليا، تتحسن الظروف الصحية للزوجين الصينيين المصابين بالفيروس ذاته، والمسعفين في مستشفى "سبالانزاني، بالعاصمة روما.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في جنيف "إذا لم يشأ العالم أن يستيقظ ويعتبر الفيروس العدو رقم واحد للبشرية، فأعتقد أننا لن نتعلم من دروسنا.. ما زلنا في إستراتيجية الاحتواء ويجب ألا نسمح للفيروس بأن يكون له مجال في الانتقال على الصعيد المحلي".
وقالت منظمة الصحة العالمية أن جميع الأدلة المتزايدة تشير إلى الصلة بين "فيروس كورونا" أي (كوفيدـ19) وغيرها من فيروسات كورونا المعروفة المماثلة المنتشرة في الخفافيش ـ وبشكل أكثر تحديدا تلك الموجودة في رينولوپوس، أحد الأنواع الفرعية للخفافيش. 
Rhinolophus
وكشف جيبريسوس، في تغريدة على موقعه الرسمي على تويتر أنه يمكن أن يكون اللقاح الأول جاهزًا خلال 18 شهرًا، وفي الوقت نفسه، هناك الكثير الذي يمكنهم فعله لمنع انتقال العدوى والاستعداد لأي انتشار آخر.

وواصل قائلا: "يجتمع باحثون من جميع أنحاء العالم في منظمة الصحة العالمية من أجل المشاركة في المنتدى البحث والابتكار على(كوفيدـ19). يمكن أن يكون اللقاح الأول جاهزًا خلال 18 شهرًا، وفي الوقت نفسه، هناك الكثير الذي يمكننا فعله لمنع انتقال العدوى والاستعداد لأي انتشار آخر.

وختم قائلا: "من المهم أيضًا أن نتذكر أنه بينما نحتاج إلى الاستثمار في البحث والتطوير، فإننا نحتاج أيضًا إلى الاستثمار لإيقاف (كوفيدـ19) المتفشي الآن.

في الأسبوع الماضي، أصدرت منظمة الصحة العالمية دعوة بمبلغ 675 مليون دولار، وهو ما يحتاجه العالم لدعم عمليات التأهب والاستجابة في البلدان "

خريطة الدول اولاراضي والمناطق المؤكد فيها الإصابات بسبب فيروس (كوفيدـ19) حتى يوم 11 فبراير 2019   
الحالات المؤكدة بالإصابة بفيروس (كوفيدـ19) (أمراض متعلقة بالتنفس الحاد) المسجلة رسميا في المحافظات، والمناطق والمدن الصينية  حتى يوم 11 فبراير 2019   
الدول اولاراضي والمناطق المؤكد فيها الإصابات والوفيات بسبب فيروس (كوفيدـ19) حتى يوم 11 فبراير 2019    
تحميل تقرير والبيانات الرسمية بشأن عدد والدول الذي سجلت بها الإصابات بفيروس كورونا

الملف في صيغة (PDF)
تحميل ⇚هنا

مشاركة المقاله