الحاخام الإسرائيلي، «رابي دوفيد»: "يجب على إسرائيل إرجاع الأراضي المحتلة للفلسطينيين" - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 26 مايو 2020

الحاخام الإسرائيلي، «رابي دوفيد»: "يجب على إسرائيل إرجاع الأراضي المحتلة للفلسطينيين"

رابي دوفيد فايس
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 26 مايو 2020 ـ يقول «رابي دوفيد فايس» (Rabbie Dovid Weiss)، المتحدث باسم "نيتوري كارتا انترناشيونال"، إن اليهود المعادين للصهيونية يؤيدون عودة جميع الأراضي المحتلة إلى الشعب الفلسطيني. 

وفي حوار مع وكالة مهر للأنباء، قال الحاخام «فايس» إن النظام الإسرائيلي أقيم في فلسطين بارتكاب جميع أنواع الجرائم ضد شعبه. ويمثل هذا انتهاكًا للقوانين الدينية اليهودية تجاه البشر الآخرين، مضيفًا أن اليهود المعادين للصهيونية يدعون إلى "إعادة الأرض كلها إلى الشعب الفلسطيني".
وقد أجريت مقابلته بمناسبة يوم النكبة (يوم الكارثة) وعشية يوم القدس، عندما طُرد مئات الآلاف من الفلسطينيين قسراً من وطنهم وأعلنت إسرائيل وجودها. واضطر اللاجئون إلى اللجوء إلى الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة، من دون الحصول على الجنسية في كثير من الأحيان.

هنا النص الكامل لمقابلته:
لقد مرت 72 سنة منذ احتلال النظام الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية؛ في أي ظروف يكون النظام من حيث الهوية والوضع السياسي / الاجتماعي؟
«رابي دوفيد فايس»: قبل الإجابة على السؤال، أود أن أعبر عن وجهة نظرنا بصفتنا يهودًا أرثوذكس تقليديًا. نحن نعارض الصهيونية لأنها فلسفة معادية لليهود في بناء وطن سيادي لليهود خلال المنفى الإلهي، الذي يحظره الدين اليهودي. علاوة على ذلك، تم تأسيس هذا الوطن في فلسطين من خلال ارتكاب جميع أنواع الجرائم ضد شعبه، وهو انتهاك للقوانين الدينية اليهودية ضد البشر الآخرين. نحن لا نؤيد "دولتين لشعبين". نحن نؤيد عودة الأرض كلها إلى الشعب الفلسطيني. نحن نؤمن بأن اليهود المسالمين غير المسلحين سيتمكنون من العيش بسلام في دولة فلسطينية.

خلال 72 سنة من الاحتلال ، كانت هناك عدة مراحل ، من الحروب مع الدول المجاورة إلى المفاوضات مع الفلسطينيين بهدف حل الدولتين (من الواضح أن هذه المفاوضات لم يكن من المفترض أن تقود إلى أي مكان، و في الوقت نفسه كان الصهاينة يبنون المزيد والمزيد من المستوطنات). مع تعرض مستقبل دولتين للخطر، سنرى دفعة أكبر من أجل دولة ديمقراطية، يصبح فيها اليهود أقلية. الإسرائيليون يعرفون ذلك ولهذا السبب أصدر نتنياهو وحزبه قوانين لإعلان إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي. طبعا هذا سخيف لأنه لا يستطيع التظاهر بتمثيل اليهودية أو الشعب اليهودي، سواء كانوا يقيمون داخل دولتهم أو خارجها.
ما الذي تقترحه الأزمات والانقسامات السياسية الحالية بين السلطات الإسرائيلية، وكذلك تقويض أمن النظام؟
«رابي دوفيد فايس»: أولاً، دعونا لا ننسى ما قاله تعالى في التوراة المقدسة: "لماذا تتعدى كلمة تعالى؟ لن ينجح! "(عدد 14: 41). إن التصدي لأمر التوراة من خلال تشكيل دولة يهودية و / أو قمع الآخرين لن ينجح في النهاية.

جزء من الخلاف في السياسة يتعلق بتجنيد اليهود المتدينين في الجيش. جميع الأجزاء العلمانية عازمة على رسم الدينية؛ خلافهم هو ما إذا كان يجب القيام بذلك بالقوة أو "التعود عليه" ببطء. لطالما رفض المتدينون الخدمة في الجيش لأنهم يعارضون الدولة وحروبها. كانت هناك احتجاجات مستمرة بشأن هذه المسألة وقد ناشدنا الأمم المتحدة.

كما قلت سابقًا، فإن رأي التوراة يتعارض مع جميع الأحزاب السياسية الإسرائيلية والدولة ككل. ترفض مجتمعاتنا التي تعيش في الأرض المقدسة المشاركة في دولة إسرائيل وتحتج باستمرار على وجودها غير القانوني والجرائم التي ترتكبها. ونشجع على أن الاحتلال غير القانوني يجب أن يُفكك بالكامل وبطريقة سلمية.

بناءً على البيانات المتوفرة عن الأسلحة والدعم المالي من الولايات المتحدة وبريطانيا للإسرائيليين، كيف ترى دور واشنطن ولندن في تشكيل وتنفيذ النظام الصهيوني؟
«رابي دوفيد فايس»: لسوء الحظ، تمكن الصهاينة من إقناع العديد من الدول بدعمهم. لقد أساءوا إلى المحرقة والتاريخ الطويل للاضطهاد المعادي لليهود لإقناع الناس بأن اليهود بحاجة إلى دولتهم. هذا ما أعطاهم القدرة على إقامة دولتهم والاستمرار في دعم العالم حتى يومنا هذا، متجاهلين موقف اليهود المتدينين الحقيقيين في الأرض المقدسة وحول العالم. نأمل أن لا يتم قبول هذه الرواية الزائفة لفترة طويلة، بل سيرى العالم الحقيقة وينهي الدعم لهذه الدولة الإجرامية غير المقبولة. هذا، بعون الله تعالى، سيساعد بالتأكيد ويسرع إنهاء الاحتلال، بسرعة وسلم.

كافح النظام الإسرائيلي لصد حركات المقاومة الفلسطينية واللبنانية في السنوات الأخيرة. هل نجح الصهاينة في هذا الصدد؟ وهل ستساعد هذه الجهود تل أبيب على البقاء؟

لسوء الحظ، لقد حققوا نجاحًا عسكريًا جزئيًا ، إذا جاز التعبير، ألحقوا خسائر وأضرار فادحة. لكنهم لن يتمكنوا أبداً من وقف تحرير الشعب الفلسطيني والتمتع باحتلال إجرامي. إنهم لن يحققوا نجاحًا حقيقيًا في تمردهم على الله تعالى، كما ذكرنا أعلاه.

دعونا نلقي نظرة على التاريخ الحديث للشعب الفلسطيني. ما الأشخاص الآخرون الذين تم نفيهم لفترة طويلة وما زالوا يحتفظون بوضع اللاجئ و (بشكل عام) يرفضون قبول الجنسية أو حياة مريحة في أي مكان آخر؟ من وجهة نظر دينية يهودية ، عند رؤية يد العلي القدير في الأحداث العالمية، يظهر التصميم الحازم للفلسطينيين أن القدير لا يسمح للصهاينة بالنجاح. ويرجع ذلك إلى نفس آية التوراة التي ذكرتها سابقًا (السؤال 2): لن ينجح التمرد على الله تعالى.

تسارعت عملية تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة ولم تعد تخفيها. ما هي الأسباب الرئيسية وراء هذه الإجراءات من قبل النظام الإسرائيلي؟
لا يمكننا التعليق على الدوافع السياسية الصهيونية ولا نعرفها. لكن من الواضح أن الميزة بالنسبة لهم هي صنع السلام مع جزء من العالم العربي والإسلامي حتى لا يعارضهم الجميع في وقت واحد.

في عام 2017، نقلت الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى القدس؛ إلى أي مدى فضل ذلك عملية تقنين النظام الصهيوني؟
نعتقد أن نقل السفارة كانت خطوة مأساوية. إنه يمنح النظام الصهيوني شعوراً بالإفلات من العقاب يمكنه الآن المضي في ضم المزيد والمزيد من الأراضي والحصول على الطابع الأمريكي. لكن العديد من الأمريكيين ليسوا سعداء بذلك وسيتغير الوضع في نهاية المطاف إذا أدرك عدد كاف من الأمريكيين الظلم.