البروفيسور فؤاد عودة يرد على تصريحات بروفيسور إيطالي يزعم بأن فيروس كورونا لم يعد موجودا - الإيطالية نيوز

الثلاثاء، 2 يونيو 2020

البروفيسور فؤاد عودة يرد على تصريحات بروفيسور إيطالي يزعم بأن فيروس كورونا لم يعد موجودا

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 2 يونيو 2020 ـ زعم مسؤول صحي إيطالي أن “فيروس كورونا لم يعد موجودا من وجهة النظر السريرية”. وقد أثارت هذه الكلمات التي وردت على لسان رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى سان رَفّاييلي، في ميلانو (مقاطعة لومبارديا)، ألبرتو تزانغريلّو، جدلاً واسعاً بينما تستعد إيطاليا لتعجيل أكبر في ظل المرحلة الثانية لحالة طوارئ بسبب تفشي فيروس كورونا.
وأضاف تزانغريلّو في تصريحات متلفزة أمس الإثنين، أنه “منذ نحو شهر، سمعنا مخاوف علماء الأوبئة بشأن موجة جديدة للعدوى بين نهاية مايو وبداية يونيو، وحول من يعرف عدد الأسرّة التي ستُشغل في أقسام العناية المركزة”.
وأردف “في الواقع، لم يعد الفيروس موجودًا من وجهة نظر سريرية”، وهذا “ما تقوله جامعة الحياة والصحة ـ سان رفّاييلي، تؤكدة دراسة أجراها عالم الفيروسات ومدير معهد الأوبئة الدكتور كليمنتي، ويقوله الأستاذ سيلفستري من جامعة إيموري في أتلانتا”.
وتابع المسؤول الصحي: “أقول هذا مدركاً المأساة التي عاشها المرضى الذين لم يتمكنوا من النجاة. لا يمكننا الاستمرار بلفت الانتباه بطريقة سخيفة كما تفعل اليونان على أساس عابث، والتضحية بما وضعناه على مستوى اللجنة العلمية الوطنية وغيرها، بإعطاء الكلمة لا للأطباء ولا لعلماء الفيروسات الحقيقيين”.
وخلص تزانغريلّو مشدداً القول: "إن الفيروس لم يعد موجودا من وجهة النظر السريرية."
ورد على هذه التصريحات البروفيسور فؤاد عودة، رئيس نقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا (أمسي) ، الرابطة الطبية الأوروبية الشرق  الأوسطية (أميم)، ومستشار في نقابة الأطباء الإيطالية الحكومية و المدير العلمي و الطبي لوكالة إعلام ايطاليا؛ن قائلا: "هذة التصريحات فتحت نقاشات كثيرة، سياسة، وطبية، وعلمية في ايطاليا، نحن مع التصريحات التي لها مرصد ونتائج علمية، إذ يجب على كل طبيب أن يقرن التصريحات بالمسؤولية، لذا، نؤكد إن الفيروس اليوم ضعيف كثير بالنسبة للمرحلة الأولى، ولا يسبب كوفيدـ19 مع اعراض خطيرة وبحاجة إلى غرف الانعاش؛

تقريبا الـ %90 من أقسام الانعاش في إطاليا، اليوم، فارغة من المصابين بفيروس كورونا.

* 84% من المصابين يتعالجون في الحجر الصحي الذاتي مع أعراض خفيفة أو من دون أعراض؛

*80% من المصابين في فيروس كورونا  في الأسابيع الأخيرة يتعالجون في أول 5 أيام ويتعافون؛

* نؤكد الدور المهم للجلطات الدموية في المصابين في مرض كوفيدـ19؛
* من ناحية الأعراض، أُثبت أن المصابين في المدة الأخيرة لهم رد فعل إيجابي مع الأدوية التي تستعمل في ايطاليا؛
أسبرينا، نباراغتامولو، فيتامينات D و C، الأجسام المضادة، بلازما الدم، المضادات ضد الالتهابات، كورتِزوني؛
* يجب إخبار الشعوب بالحقيقة و مقاومة الحروب السياسية والاقتصادية والإعلامية والأخبار غير دقيقة داخل حرب ضد فيروس كورونا،  ويجب ألا نزيد الرعب بين الناس، وفي نفس الوقت، عدم تصريح بأخبار التي تضر صحة الشعوب و تخفض الوقاية و المسافة بين الأشخاص واستعمال العلاج و الكمامات في الأماكن  الإجباري استعمالها. 
 وبالنسبة للاحصائيات في ايطاليا ..مستجدات عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا منذ بداية إنتشار الوباء حتى اليوم 02 يونيو 2020 على الساعة 17:00.
✅ عدد المصابين= 39.893 (منهم 318 سجلت اليوم)
✅ عدد الوفيات = 33.530 (منهم 55 سجلت اليوم)
✅ عدد المتعافين= 160.092 (منهم 1737 سجلت اليوم)