ماكرون، النسر الجارح الذي يتغدى على ضحايا بيروت دامعا..ماهو سر سرعة الرئيس الفرنسي لزيارة لبنان؟ - الإيطالية نيوز

السبت، 8 أغسطس 2020

ماكرون، النسر الجارح الذي يتغدى على ضحايا بيروت دامعا..ماهو سر سرعة الرئيس الفرنسي لزيارة لبنان؟

بقلم: حسن بوصفية (ميلانو)
الإيطالية نيوز، السبت 8 أغسطس 2020 ـ أثارت الزيارة السريعة والمتغطرسة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى بيروت، الكثير من الجدل والاستياء. إن عودة المُنفّذ إلى مسرح الجريمة هي المبدأ المقبول في جميع القضايا الجنائية. مبدأ ظهر خلال زيارة الرئيس الفرنسي لبيروت بعد الانفجار المدمر في ميناء العاصمة اللبنانية. مع كل الأسف، لا يزال ماكرون يعتقد أن لبنان مستعمرة فرنسية، لكنه مخطئ جدًا. لقد وصل إلى بيروت ليس لتقديم مساعدات دولية للبنان، بل لفرض حكومة جديدة "أشار إليها" الغرب. نعم، لإملاء أجندة سياسية جديدة تختارها القوى الخارجية لـ "صالح" لبنان. كان هذا هو الدافع الحقيقي لرحلته المتسرعة إلى بيروت.

ماكرون يملي الأوقات
من خلال تحديد موعد نهائي للسياسيين اللبنانيين في 1 سبتمبر، صرح الرئيس الفرنسي بشكل صارخ أنه سيتولى شخصياً المسؤولية السياسية عن تنفيذ الإصلاحات. ماذا يعني بالضبط ماكرون بهذا القول؟ للإجابة على هذا السؤال، علينا العودة قليلاً، فيأبريل 2017، عندما كان اللبنانيون يستعدون لانتخابات نيابية بعد توقف دام أربع سنوات. في ذلك الوقت، كان لبنان يعاني من مشاكل اقتصادية وكانت حكومته على وشك الإفلاس بديون تبلغ 100 مليار دولار. وكان رئيس الوزراء اللبناني آنذاك سعد الحريري يعقد مؤتمرا دوليا بعنوان "سيدر 1" استضافته فرنسا لطلب المساعدة الدولية لتجاوز الأزمة. وقال الحريري للناخبين اللبنانيين في المؤتمر إن تصويتهم في الانتخابات المقبلة سيكون مفيدًا في تأمين الالتزام المالي الدولي الذي تم التعهد به في المؤتمر، بما في ذلك 11.8 مليار دولار من المساعدات وتخفيف جزئي للديون. ونتيجة لذلك، تعهدت فرنسا بتقديم 150 مليون يورو كمساعدة للبنان وقرض بقيمة 400 مليون يورو، بالإضافة إلى مساهمات من دول أخرى ومؤسسات مالية دولية.
لبنان اختار المقاومة
قائمة طويلة من الوعود التي يتوقف تنفيذها على اختيار الشعب اللبناني. هذه الوعود،  إلى جانب تطبيق نظام شراء الأصوات خلال الانتخابات، والتي كلفت ملايين الدولارات النفطية السعودية، كانت عملية معقدة تهدف إلى الضغط على الشعب اللبناني وتوجيهه للسير على المسار السياسي الذي حدده الغرب لإدارة لبنان عن بعد عن طريق قيادة عميلة وخادمة. ورغم الوعود بشراء الأصوات، حسم الشعب اللبناني خياره وأدت نتيجة الانتخابات إلى انتصار حاسم للفئات السياسية المقرَّبة من محور المقاومة. بعد إعلان نتائج الانتخابات، أعلنت مجموعات المحور الغربي واليهودية والعربية علناً أن على اللبنانيين دفع ثمن هذا الاختيار.

بعد تشكيل البرلمان والحكومة الجديدين، لم يقتصر الأمر على بقاء هذه الوعود المالية على الورق فحسب، بل بدأت العقوبات المصرفية العالمية بحجة منع حزب الله من الدخول إلى حساباته المالية، وطبعا الهدف من ذلك هو ممارسة أقصى قدر من الضغط على الاقتصاد الهش للبنان بتدمير وسائل عيشه.

الاحتجاجات المدارة
بالإضافة إلى تصاعد الضغط، انقلبت العملية الانتخابية الفاشلة هذه المرة رأسًا على عقب، متهمة الحكومة بعدم الكفاءة والفساد من خلال استغلال الاحتجاجات الشعبية ضد فساد السياسيين التي أوقعت اقتصاد البلاد في الخراب. هؤلاء "الفاعلون" الدوليون حرّضوا الناس على إثارة أعمال شغب أغلقت شوارع بيروت والطرق الرئيسية في البلاد لأسابيع.

لكن حقيقة الاحتجاج الشعبي كانت هو فساد السياسيين الذين حكموا لبنان بعد الحرب الأهلية، لكن التيارات الفاسدة نفسها التي انقطعت بعد تولي الحكومة الجديدة سعت لقيادة احتجاجات ضاغطة تجبر الحكومة على الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة. 

في وقت الوقائع، قام سعد الحريري على ما يبدو بإزالة الغموض عن نفسه من أجل مصلحة الشعب، لكنه عمليًا استقال من رئاسة الوزراء هربًا من المسؤولية وفتح  الطريق لإكمال اللغز التالي، حل مجلس النواب. حلم لم يتحقق بفضل اختيارات البرلمان، ما سمح بانتخاب رئيس الوزراء الجديد بسرعة.
الرئيس الفرنسي ماكرون (يمين) يتحدث إلى أحد سكان بيروت، 6 أغسطس، 2020. بسبب علاقتها الخاصة مع لبنان، دعت فرنسا إلى عقد مؤتمر للمانحين لإعادة بناء العاصمة.
  ماكرون يقدم المساعدة مقابل الخضوع 
الآن، مع الانفجار "الغامض" في مرفأ بيروت، عدنا إلى ساعة الصفر وعاد ماكرون إلى الظهور بدور "المنقذ" وأكثر. في الواقع، اتصل مايك بومبيو بسعد الحريري ووعد بالمساعدة. في حين رفع الكيان الصهيوني نفاقا العلم اللبناني في تل أبيب (تل الربيع) ) تعبيرا عن "تضامنه" مع الشعب اللبناني.

لبنان ، البلد الذي فقد نصف عاصمته بسبب هذا الانفجار الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 158 قتيلاً و 5000 جريح ، يواجه الآن وضعاً صعباً وخطيراً.

وضع ماكرون الآن شرط المساعدة الدولية كإصلاح سياسي، مشيرًا إلى أنه لن يسمح للفاسدين بالحصول عليها (من المنبر). من الواضح أن الإصلاحات التي يريدها الغرب هي نفسها دائماً: إخراج حزب الله من المشهد السياسي اللبناني ونزع سلاح المقاومة.

قضية اغتيال رفيق الحريري
يشاع خبر عن تشكيل فريق تحقيق دولي للتحقيق في أسباب هجوم بيروت. وتشكل فريق تحقيق مشابه قبل 15 عاما بعد اغتيال رفيق الحريري الذي، أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، فقط أمس الجمعة، حكمها في قضية اغتياله في تفجير ضخم بسيارة مفخخة هز بيروت في 14 فبراير 2005، ولا يزال اثنان من المتهمين على قيد الحياة. وتستند هذه المحاكمة إلى شهادة شهود الزور والتنصت على الهواتف الخلوية للمتهمين. شبكة الهاتف التي تمت فيها تجربة تركيب معدات التجسس التابعة للنظام الصهيوني ومديرها هربوا إلى إسرائيل بعد هذا الكشف!
ماذا يخبىء لنا المستقبل من مفاجآت، أرى من الصعب كثيرا على أي شخص طرح فرضيات في هذا الشأن. بالتأكيد، منذ الرابع أغسطس، تغير كل شيء بطريقة رهيبة في الساحة اللبنانية على يد خفية لساحر يخدم المردة في عملية تبادل المصالح على ضرر الشعب الضحية، وهذا يجعلنا نبقي السيناريو السياسي في لبنان غير مكتملا، ولكن قابل لعدة نهايات، نسأل الله أن تكون أقل مأساة من سابقاتها.