اليمن: مبعوث أممي يزور إيران والسعودية تحبط هجوم الحوثيين باستخدام طائرة محمّلة بالمتفجرات - الإيطالية نيوز

الأحد، 7 فبراير 2021

اليمن: مبعوث أممي يزور إيران والسعودية تحبط هجوم الحوثيين باستخدام طائرة محمّلة بالمتفجرات

 الإيطالية نيوز، الأحد  7 فبراير 2021  ـ قال تحالف الدول بقيادة المملكة العربية السعودية إنه اعترض ودمر طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات أطلقها المتمردون الشيعة الحوثيون في اليمن وكانت متوجهة  إلى الأراضي السعودية، صباح اليوم. في غضون ذلك، بدأ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، «مارتن غريفيث» (Martin Griffiths)، زيارة إلى إيران كجزء من الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي تفاوضي للصراع اليمني.


في 7 فبراير، قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية، والذي تدخل في الصراع في اليمن في 26 مارس 2015، اللواء «تركي المالكي»: ”لقد اعترضت القوات المشتركة للتحالف لاستعادة الشرعية في اليمن و دمرت في 7 فبراير طائرة مسيرة كانت أطلقتها ميليشيا الحوثي الإرهابية بشكل ممنهج ومتعمد لاستهداف مدنيين وأهداف غير عسكرية في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية. ثم اتهم التحالف الحوثيين بانتهاك القانون الإنساني الدولي بسبب محاولات استهداف أهداف مدنية وقال إنه سيتخذ إجراءات عملية لإدارة هذا التهديد بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي.


في سياق الحرب الأهلية في اليمن، تدخل التحالف بقيادة السعودية دعماً لحكومة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» المعترف بها دولياً وضم السعودية والإمارات والبحرين. من ناحية أخرى، فإن المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن الذين يصطدمون مع حكومة «هادي» مدعومون من إيران وميليشيات حزب الله اللبنانية الموالية لإيران، وإن لم يكن ذلك رسميًا.


بالنظر إلى عمليات الانتشار هذه وبهدف التوسط في حل سياسي للصراع اليمني، بدأ «غريفيث» زيارة لمدة يومين إلى إيران في 7 فبراير، حيث سيلتقي بوزير الخارجية الإيراني، «جواد ظريف» (Javad Zarif)، ومسؤولين آخرين من مؤسسات طهران. ووفقًا للأمم المتحدة، فإن أولوية «غريفيث» هي خلق دعم لاتفاق بين الأطراف المتورطة في النزاع بشأن وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، واعتماد تدابير إنسانية عاجلة واستئناف العملية السياسية.


في اليوم السابق، 6 فبراير، أجرى وزير الخارجية الأمريكية «أنتوني بلينكين» (Antony Blinken)، من ناحية أخرى، محادثة هاتفية مع نظيره السعودي الأمير «فيصل بن فرحان آل سعود»، للحديث عن العلاقات الثنائية. في سياق الحديث، حدد «بلينكن» المزيد من أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة ، برئاسة الرئيس «جو بايدن»، مثل قضايا حقوق الإنسان وإنهاء الصراع في اليمن. جاءت المكالمة الهاتفية بعد قرار الإدارة الأمريكية في 4 فبراير بوقف دعم واشنطن للرياض في الصراع اليمني، على سبيل المثال بوقف مبيعات الأسلحة. بالإضافة إلى ذلك، قررت الولايات المتحدة في 5 فبراير أيضًا إلغاء تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية، بسبب الأزمة الإنسانية في البلاد، وبذلك نقضت أحد القرارات الأخيرة التي اتخذتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب».


في اليمن، تدور حرب أهلية، وصفتها الأمم المتحدة بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم، منذ أن بدأ المتمردون الشيعة الحوثيون القتال للسيطرة على المناطق الجنوبية من البلاد. في 21 سبتمبر 2014، وبدعم من النظام السابق للرئيس الراحل «علي عبد الله صالح»، نفّذ الحوثيون انقلابًا سمح لهم بالسيطرة على مؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء. تم وضع الرئيس الشرعي «هادي» في البداية قيد الإقامة الجبرية في منزله بالعاصمة، وبعد أسابيع، تمكن من الفرار، متوجهًا أولاً إلى عدن، المقر المؤقت الحالي للحكومة، ثم إلى المملكة العربية السعودية، حيث لا يزال يقيم.


وفقًا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (OCHA)، فقد حوالي 233000 شخص حياتهم في الصراع اليمني، وأدت الأعمال العدائية بالبلاد إلى حافة المجاعة ودمرت المرافق الصحية. بالنسبة للأمم المتحدة، يحتاج %80 من سكان اليمن، الذين يبلغ عددهم الإجمالي حوالي 30 مليون شخص، إلى شكل من أشكال المساعدة أو الحماية، وسيواجه حوالي 13.5 مليون يمني حالة من انعدام الأمن الغذائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق