الهند والإمارات العربية: محادثات للتوصل إلى اتفاقية تجارية شاملة بقيمة 115 مليار دولار - الإيطالية نيوز

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

الهند والإمارات العربية: محادثات للتوصل إلى اتفاقية تجارية شاملة بقيمة 115 مليار دولار


 الإيطالية نيوز، الجمعة 24 سبتمبر 2021 - وضعت الهند والإمارات العربية المتحدة جدولاً زمنياً "جريئاً وطموحاً" لاختتام مفاوضات التجارة العالمية بحلول ديسمبر 2021، وتأملان في توقيع اتفاقية تجارة حرة رسمية في النصف الأول من عام 2022، لتحقيق أكثر من 115 مليار دولار من حيث القيمة من خلال التجارة الثنائية في خمس سنوات.


عن هذا الموضوع، قال وزير التجارة الهندي «بيوش جويال» إن البلدين يدرسان إمكانية تجاوز الرقم المحدَّد في البداية وهو 100 مليار دولار. في السابق، كان من المفترض أن تزيد الاتفاقية التجارة الثنائية في السلع إلى 100 مليار دولار وتجارة الخدمات إلى 15 مليار دولار في غضون خمس سنوات من التوقيع.


وقال «جويال» إن الجولة الأولى من المفاوضات ستُعقَد يومي 23 و 24 سبتمبر في نيودلهي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة الإماراتي للتجارة «ثاني بن أحمد الزيودي».



 يرغب الطرفان في توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة رسمية بين الهند والإمارات العربية المتحدة (CEPA) في مارس 2022، بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية الداخلية والتصديق عليها.


وقال الزيودي إن دولة الإمارات العربية المتحدة متحمسة لاتفاقية التجارة مع الهند ، والتي ستزيد التجارة الثنائية بين البلدين.


 وأعلن الوزير أن الهند أصبحت ثاني أكبر شريك تجاري للإمارات وأنه خلال النصف الأول من عام 2021 بلغ إجمالي حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 21 مليار دولار.



ثم أكد الوزيران على ضرورة تنسيق وتعزيز التعاون بموجب مذكرة التفاهم الموقعة في يناير 2017 بين البلدين للتعاون في الإجراءات التصحيحية للتجارة.


كانت الإمارات العربية المتحدة ثالث أكبر شريك تجاري للهند، وفي الفترة 2019-2020، قبل جائحة فيروس كورونا، نفذت تجارة ثنائية مقابل 59.12 مليار دولار. أيضا الإمارات العربية المتحدة هي ثاني أكبر وجهة تصدير للهند بعد الولايات المتحدة، بقيمة 29 مليار دولار في 2019-2020. تشمل الصادرات الهندية الرئيسية إلى الإمارات المنتجات البترولية، والمعادن النفيسة، والأحجار الكريمة، والمجوهرات، والمعادن، والأغذية، والمنسوجات، والهندسة والآلات، والمواد الكيميائية.


بينما تشمل واردات الهند الرئيسية من الإمارات العربية المتحدة البترول والمنتجات البترولية والمعادن الثمينة والأحجار والأحجار الكريمة والمجوهرات والمعادن والكيماويات والمنتجات الخشبية والأخشاب. كما استوردت الهند نفطًا خامًا بقيمة 10.9 مليار دولار من الإمارات العربية المتحدة في 2019-2020.


وبذلك تكون الإمارات العربية المتحدة هي المستثمر الثامن في الهند باستثمارات بلغت 11 مليار دولار بين أبريل 2000 ومارس 2021. تقدر استثمارات الشركات الهندية في الإمارات بأكثر من 85 مليار دولار، وفقًا للبيانات الرسمية. الإمارات العربية المتحدة هي أيضًا موطن لأكثر من 3.5 مليون مغترب هندي0، وستكون أكبر مجتمع عرقي يشكل حوالي %30 من إجمالي السكان.


في السنوات الأخيرة، عزز الجانبان التعاون الاستراتيجي والأمني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق