بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي من البلاد - الإيطالية نيوز

الاثنين، 18 أكتوبر 2021

بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي من البلاد

الإيطالية نيوز، الإثنين 18 أكتوبر 2021 -أمرت السلطات البيلاروسية، يوم أمس الأحد، السفير الفرنسي في مينسك، «نيكولا دي لاكوست» (Nicolas de Lacoste)، بمغادرة البلاد فورًا.


ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" النبأ في يوم الأحد نفسه نقلاً عن مصادر رسمية.


 وأكدت هذه المعلومات بعد ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم البعثة الدبلوماسية الفرنسية في مينسك، الذي قال: "السفير «نيكولاس دي لاكوست» غادر بيلاروسيا اليوم". وتابع المتحدث "حيّا موظفي السفارة وسجل رسالة بالفيديو للشعب البيلاروسي". من جانبها، لم تكشف مينسك في البداية عن أسباب طرد «دي لاكوست». ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الخطوة مرتبطة بالمحادثات التي أجراها مسؤول باريس يوم الأربعاء 13 أكتوبر مع عدد من ممثلي منظمة غير حكومية مناهضة للحكومة جرى حظرها مؤخرًا في بيلاروسيا، "Govori Pravdu"، وهو تعبير يعني "قول الحقيقة".

 بالتفصيل، التقى «دي لاكوست» بقائد المؤسسة، أندريه ديميترييف، أو أحد المرشحين للرئاسة في انتخابات 20 أغسطس، والتي لم يتم الاعتراف بها على أنها "صالحة" على المستوى الدولي.


في وقت لاحق من اليوم، أفادت وسائل الإعلام البيلاروسية أن مينسك استدعت أيضًا سفيرها في باريس، «إيغور فيسينكو» (Igor Fesenko)، موضحة أن طرد «دي لاكوست» مرتبط بحقيقة أن السفير لم يلتق بعد بالرئيس البيلاروسي، «ألكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko) لتقديم أوراق اعتماده.


في المقابل،  لم يكن رد الإليزيه طويلاً. بالتفصيل، شددت السفارة الفرنسية على أنه، في الواقع، جرى تسليم الوثائق إلى وزير الخارجية البيلاروسي، «فلاديمير ماكي» (Vladimir Makei). ومع ذلك، وفقا لتقارير وسائل الإعلام البيلاروسية، فإن «لوكاشينكو» لم يكن ليرحب بهذه الخطوة، التي وصفت بأنها "إهانة" لسلطته.


في الأشهر الأخيرة، وخاصة منذ مايو الماضي، شهدت العلاقات بين الغرب وبيلاروسيا تدهوراً تدريجياً. القشة التي قصمت ظهر البعير يمكن العثور عليها فيما حدث في 23 مايو الماضي. في ذلك التاريخ، أمر رئيس ولاية مينسك، متذرعًا بوجود قنبلة مزعومة على متن طائرة تابعة لشركة النقل الجوي "رايان إير" أثينا-فيلنيوس، بإنزال الطائرة في العاصمة البيلاروسية. في الواقع، كان الهدف هو اعتقال الناشط «رومان بروتاسيفيتش» ( Roman Protasevich,)، وهو شخصية غير مريحة حيث شارك في أنشطة تهدف إلى إدانة عدم شرعية أفعال النظام، بما في ذلك انتهاك حقوق الإنسان.


قام «بروتاسيفيتش»، المؤسس المشارك لـ "نيكسْتا"، إحدى أهم القنوات الإعلامية على "تلغرام"، بتنظيم العديد من الاحتجاجات المناهضة للحكومة، بشكل أساسي للتنديد بالتزوير الانتخابي الذي أدى إلى فوز «لوكاشينكو» في الانتخابات في 10 أغسطس 2020. هذه الحادثة، التي وصفتها بروكسل بأنها "عمل من أعمال القرصنة"، أدانها الغرب بعد ذلك من خلال العديد من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا العظمى، ومقدونيا الشمالية، والجبل الأسود، وألبانيا وأيسلندا، وأيسلندا و النرويج.


ومع ذلك، بدأت التوترات بين قوات المعارضة و«لوكاشينكو» في أغسطس 2020. في ذلك الشهر، اهتزت بيلاروسيا بسبب تعبئة شعبية قوية، اندلعت بعد إعلان فوز «لوكاشينكو»، الذي يتولى السلطة منذ 1994، في الانتخابات، وحصل على فترة رئاسية سادسة، وإن كان ذلك وسط اتهامات بتزوير انتخابي، وجّهها إليه أيضا الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، «جوزيب بوريل» (Josep Borrell)وقد أدى ذلك إلى خروج عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع، وواجهوا، مع ذلك، قمع الشرطة، فضلاً عن الاعتقالات والتعذيب.


 وبحسب بيانات رسمية اعتبارًا من مارس 2021، وجهت إلى أكثر من 400 شخص تهمة المشاركة في الاحتجاجات، فيما تم اعتقال 30 ألفًا. كما تم استهداف وسائل الإعلام. في هذا الصدد، صنفت منظمة "مراسلون بلا حدود" بيلاروسيا على أنها أخطر مكان في أوروبا بالنسبة للصحفيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق