ليبيا نحو "الاستقرار" فيما الخلافات الداخلية مستمرة - الإيطالية نيوز

الاثنين، 18 أكتوبر 2021

ليبيا نحو "الاستقرار" فيما الخلافات الداخلية مستمرة


الإيطالية نيوز، الأثنين 18 أكتوبر 2021 - أثناء انتظار المؤتمر الدولي لـ "استقرار ليبيا" المقرر عقده في 21 أكتوبر المقبل، اتهم نائب رئيس الوزراء الليبي، «حسين القطراني»، رئيس الوزراء المؤقت، «عبد الحميد الدبيبة»، بالافتقار إلى الخبرة والمستوى الإداري.


على وجه الخصوص، خلال اجتماع مع وزراء ومسؤولين من شرق ليبيا، عقد يوم أمس الأحد في بنغازي، أعلن «القطراني» أنه لا يمكن احترام قرارات «الدبيبة» وتعليماته من دون التشاور المسبق مع نائب رئيس الوزراء.


وشدد الأخير على أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية لم يبد الاهتمام اللازم بالمنطقة الشرقية للبلاد متجاهلا مطالبها وحقوقها. ولهذا دعا «القطراني» رئيس الوزراء إلى التعامل مع ممثلي برقة على أنهم "شريك في الداخل"، وتنفيذ جميع بنود الاتفاق السياسي.


وأضاف: " نحن لا نطلب الانقسام. نريد فقط لم شمل جميع المؤسسات من دون استثناء. في الوقت الحالي، لا تتمتع معظم مؤسسات الدولة والمؤسسات الحكومية في شرق ليبيا بأي صلاحيات ولم يتم توحيدها، كما هو متفق عليه سابقًا، وقد تم التنديد به خلال الاجتماع الذي عقد في 17 أكتوبر."


وكان نائب رئيس الوزراء نفسه هو الذي صرّح، في 10 أكتوبر، بأن إنشاء هيئة تنفيذية موازية للشرق هي فرضية "حقيقية وقريبة". وبهذه المناسبة، اتُهم «الدبيبة» بالفشل في إدارة الخلافات على المستوى السياسي وعدم احترام بنود الاتفاق السياسي لعام 2015 والمبادئ التوجيهية لخارطة الطريق التي تم وضعها في تونس في نوفمبر 2020، والتي كان هدفها من بين أخرى، ضمان توحيد المؤسسات. 


وفقًا ل«القطراني» اتخذ «الدبيبة» قرارات نيابة عن مجلس الوزراء، لكن باستشارة دائرة صغيرة فقط، منتهكًا بذلك اختصاص بعض الوزراء. حتى ميزانية الدولة كانت ستُعرض فقط على بعض أعضاء السلطة التنفيذية، وبشكل عام، يبدو أن رئيس الوزراء على اتصال ضئيل بالنائب نفسه.


في ضوء ذلك ومع تعليق نظام الحصص في بعض القطاعات والهيئات العامة، يمارس الرأي العام في شرق ليبيا ضغوطًا لتشكيل حكومة موازية في الشرق، لكن في 17 أكتوبر صرح نائب رئيس الوزراء أنه لا يوجد حتى الآن انتقال إلى هذا المعنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق