انقلاب عسكري في السودان: رئيس الوزراء مع وزراء آخرين قيد الاعتقال - الإيطالية نيوز

الاثنين، 25 أكتوبر 2021

انقلاب عسكري في السودان: رئيس الوزراء مع وزراء آخرين قيد الاعتقال

 الإيطالية نيوز، الإثنين 25 أكتوبر 2021 ـ أفادت وزارة الإعلام السودانية، أن القوات العسكرية في البلاد حاصرت منزل رئيس الوزراء، «عبد الله حمدوك»، وأعلنته قيد الإقامة الجبرية. خلال الانقلاب الذي بدأ ليلة الأحد 24 والاثنين 25 أكتوبر، جرى اعتقال 5 أعضاء آخرين في الحكومة السودانية. ومن هؤلاء وزير الصناعة «إبراهيم الشيخ» ووزير الإعلام «حمزة بلول» ومستشار رئيس الوزراء «فيصل محمد صالح».  وفي الوقت نفسه، تم أيضًا قطع الوصول إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية واتصالات الإنترنت، ما يجعل من الصعب سماع ما يحدث. يبدو أنه بعد اعتقاله، نقل الجيش «حمدوك» إلى مكان مجهول.

ووصف "حزب الأمة"، أكبر حزب سياسي في البلاد، الاعتقالات بأنها محاولة انقلابية ودعا الناس إلى النزول إلى الشوارع باعتبارها إشارة إلى المقاومة. قبل فترة وجيزة، أطلق "تجمع المهنيين السودانيين"، التحالف المؤيد للديمقراطية الذي يقود مطالب الانتقال إلى حكومة مدنية، نداءً مماثلاً، حيث دعا المواطنين إلى التظاهر ضد احتمال استيلاء الجيش على السلطة.

 وتعليقا على هذه الخطوة العسكرية،قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الأفريقي، «جيفري فيلتمان» (Jeffrey Feltman)، صباح يوم الاثنين،  إن واشنطن "قلقة للغاية" من أنباء الانقلاب.

وقد أغلق الجيش جميع الطرق والجسور المؤدية إلى الخرطوم. منع الجنود الوصول إلى المدينة وقالوا إن هذه هي الأوامر التي تلقوها. من جانبه، قالت «هبة مورْغَن»، مراسلة "الجزيرة" في المدينة، إنهم يقولون إن المداخل يجب أن تكون محدودة وهذا مدعاة للقلق لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه المؤسسات الحكومية، حيث يوجد القصر الرئاسي ومكاتب رئيس الوزراء هبة. وقال «عبد الفتاح البرهان»، رئيس مجلس السيادة السوداني، إنه من المتوقع أن تصدر قناة "الحدث"، أول مذيع ينشر نبأ الانقلاب، بيانًا بشأن التطورات قريبًا.

يأتي انقلاب يوم الاثنين بعد أسابيع من التوترات المتصاعدة بين القادة المدنيين والعسكريين في البلاد. أدى الانقلاب الفاشل في 21 سبتمبر إلى تعميق الانقسامات الداخلية، ما زاد من انقسام المسلمين المحافظين، الذين يريدون حكومة عسكرية، عن مؤيدي الحكومة المدنية، الذين قادوا، قبل عامين، الاحتجاجات ضد النظام السابق، الرئيس «عمر البشير». وفي الأيام الأخيرة نزل الفصيلان إلى الشوارع لاستعادة مواقفهما. وكانت مجموعات مؤيدة للديمقراطية، أمس الأحد، 24 أكتوبر، قد حذرت من احتمال وقوع انقلاب بعد أن فرقت قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع مظاهرة لموالين للجيش يطالبون بحل الحكومة الانتقالية. وقطع المتظاهرون لفترة وجيزة الطرق الرئيسية والجسور في الخرطوم، وعزلوا المنطقة الوسطى عن المناطق الشمالية.

وقعت عدة محاولات انقلاب في السودان منذ الإطاحة بالرئيس «عمر البشير». وأدى ذلك إلى توترات بين أعضاء مجلس السيادة الانتقالي، الذي من المتوقع أن يشرف على عودة الحكم المدني. تمر البلاد بمرحلة انتقال سياسي نحو الديمقراطية منذ أن أدت الاحتجاجات ضد الرئيس السابق «البشير»، التي اندلعت في 19 ديسمبر 2018، إلى تحولات داخلية كبيرة في غضون أشهر قليلة. بعد 16 أسبوعا من مظاهرات الشوارع، في 11 أبريل 2019، تمكن الجيش من طرد «البشير»، الذي كان في السلطة لمدة ثلاثين عاما، وشكل حكومة عسكرية انتقالية، برئاسة «عبد الفتاح البرهان»، المفتش العام السابق للقوات المسلحة. سعى الرجل إلى الوساطة مع المتظاهرين، لكنهم استمروا في الاحتجاج في شوارع العاصمة، مطالبين بولادة مسؤول تنفيذي مدني.

جرى التوصل إلى اتفاق السلام بين المدنيين والعسكريين في 17 يوليو 2019، وبناءً على ما ورد في نص الاتفاقية، فإن الحكومة الجديدة، ذات التكوين المختلط، ستقود الانتقال السلمي إلى الديمقراطية من خلال إنهاء الصراعات المستمرة ومحاولة تلبية مطالب المواطنين المتحمسين للتغيير السياسي بعد سنوات من الحكم الاستبدادي.  أدى رئيس الوزراء  «حمدوك» اليمين في 21 أغسطس من ذلك العام، وأصبح زعيمًا للحكومة الانتقالية ووعد باستعادة الاستقرار في جميع أنحاء البلاد وحل الأزمة الاقتصادية وضمان السلام الدائم. وبدلاً من ذلك، تولى رئيس المجلس العسكري المخلوع، «البرهان»، منصب رئيس مجلس السيادة، الهيئة المسؤولة عن إدارة البلاد لمدة 3 سنوات و 3 أشهر حتى إجراء انتخابات جديدة. وتتألف هذه الهيئة من 10 أعضاء، 5 منهم يعينهم العسكريون و 5 مدنيون، بالإضافة إلى عضو تم تعيينه باتفاق متبادل بين الطرفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق