ليبيا: نتائج مؤتمر باريس - الإيطالية نيوز

السبت، 13 نوفمبر 2021

ليبيا: نتائج مؤتمر باريس

  الإيطالية نيوز، السبت 13 نوفمبر 2021 - حثت القوى العالمية ليبيا على التمسك بخطة إجراء الانتخابات الرئاسية يوم 24 ديسمبر، مضيفة أن المرتزقة الأجانب يجب أن يغادروا البلاد. بالإضافة إلى ذلك، قال المشاركون إنهم سيشجعون العقوبات ضد أي شخص يضر بالعملية الانتخابية والانتقال السياسي في ليبيا.


في 12 نوفمبر، التقى ممثلون من أكثر من عشرين دولة في باريس بما في ذلك قادة فرنسا وليبيا وألمانيا وإيطاليا ومصر، ونائبة رئيس الولايات المتحدة، «كامالا هاريس»، وممثلو روسيا وتركيا ومصر والجزائر واليونان، من أجل مؤتمر دولي تم تنظيمه لتعزيز الدعم للانتخابات في 24 ديسمبر ولإعطاء دفعة جديدة لجهود إخراج القوات الأجنبية من الأراضي الليبية. وقد تم تنظيم الاجتماع بالاشتراك مع فرنسا وألمانيا وإيطاليا بدعم من الأمم المتحدة.


وفي ختام الفعالية، أصدر المشاركون بيانًا مشتركًا جاء فيه: "نؤكد على أهمية تعبئة جميع أصحاب المصلحة الليبيين بحزم لتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية في 24 ديسمبر 2021".


كما أشارت "الجزيرة" الإنجليزية، في أجزاء أخرى من النص، زعمت القوى العالمية أنها دعمت عملية انتخابية "تبدأ" في 24 ديسمبر، ما يشير إلى تغيير عن الطلب السابق بأن يتم إجراء كلا التصويتين في نفس اليوم. ثم تم التركيز بشكل كبير على حقيقة أن الانتخابات الليبية "شاملة". بالإضافة إلى ذلك، قررت الدول المجتمعة في باريس أن "الأفراد أو الكيانات، داخل ليبيا أو خارجها، الذين قد يحاولون إعاقة أو تقويض أو التلاعب أو تزوير العملية الانتخابية والانتقال السياسي" يمكن أن يخضعوا لعقوبات.


قال رئيس الوزراء الإيطالي، «ماريو دراغي» (Mario Draghi)، إنه من الضروري صياغة قانون انتخابي جديد "بموافقة الجميع [...] ليس في الأسابيع المقبلة، ولكن في الأيام المقبلة". ثم أكد رئيس الوزراء الليبي المؤقت، «عبد الحميد الدبيبة»، على الضرورة الملحة لإجراء تغييرات على القواعد الانتخابية التي تناقشها الهيئات السياسية الليبية المتنافسة.


يُنظر إلى الانتخابات على أنها لحظة أساسية في عملية السلام التي تدعمها الأمم المتحدة في ليبيا، ومع ذلك، لا يزال سلوكها محل شك بسبب الخلافات بين الفصائل الليبية المتنافسة والهيئات السياسية حول القواعد وراء البرنامج الانتخابي ومن يمكنه التقدم. في الوقت الحالي، لا يوجد اتفاق على الأساس الدستوري للانتخابات أو ما إذا كان يمكن السماح لـ«الدبيبة» نفسه، الذي يعتبر مرشحًا مرجحًا للرئاسة، بالتسجيل للترشح للانتخابات في وقت قريب جدًا من التصويت وبعد أن وعد بعدم المشاركة.


تهدد الخلافات الانتخابية عملية السلام الأوسع نطاقا، والتي تشمل أيضا جهودا لتوحيد مؤسسات الدولة وسحب المرتزقة الأجانب الذين بقوا على طول الخطوط الأمامية على الرغم من وقف إطلاق النار الذي دعا إليه في 23 أكتوبر 2020 وما زال قائما. على وجه الخصوص، خلال اجتماع في جنيف، أقرت اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 توقف الأعمال العدائية وتوقعت رحيل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا في غضون ثلاثة أشهر من التوقيع، لكن هذا البند لم يتم تنفيذه أبدًا.


في 12 نوفمبر، قال الرئيس الفرنسي، «إيمانويل ماكرون»، إن التزام القوات الشرقية بإخراج 300 مرتزق أجنبي من خلال عملية متفق عليها بين الأطراف المتحاربة يجب أن تتبعه روسيا وتركيا اللتان ستسحبان مقاتليهما. وقال «ماكرون»: "إن خطة انسحاب المرتزقة يجب أن تنفذ. يجب على روسيا وتركيا سحب مرتزقتها من دون تأخير”. حاولت باريس إشراك رئيسي دولتي تركيا وروسيا في اجتماع 12 نوفمبر، لكن أنقرة انضمت إلى موسكو في إرسال ممثلين على مستوى أقل، ما يدل على تعقيد قضية انسحاب القوات الأجنبية من البلاد. انتشر مرتزقة شركة فاجنر الروسية إلى جانب الجيش الوطني الليبي، بدعم ليس فقط من موسكو ولكن أيضًا من الإمارات العربية المتحدة ومصر. وبدلاً من ذلك، حصلت حكومة الوفاق الوطني السابقة في طرابلس على دعم القوات النظامية التركية كمستشارين والمقاتلين السوريين المتحالفين كقوات برية. وفي ختام مؤتمر باريس، أبدت أنقرة تحفظات على الصيغة التي تم تبنيها في الإعلان الختامي بشأن رحيل القوات الأجنبية، مؤكدة الفرق بين وجود القوات التركية في ليبيا بدعوة من حكومة معترف بها من قبل الأمم المتحدة وتلك التي جلبتها فصائل أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق