أزمة الهجرة: أهم حقائق الأسبوع بين الاتحاد الأوروبي وبولندا وبيلاروسيا - الإيطالية نيوز

السبت، 13 نوفمبر 2021

أزمة الهجرة: أهم حقائق الأسبوع بين الاتحاد الأوروبي وبولندا وبيلاروسيا

 الإيطالية نيوز، السبت 13 نوفمبر 2021 - قالت بولندا إنها واجهت "محاولات مختلفة" لاختراق الحدود مع بيلاروسيا ليل الأربعاء 10 والخميس 11 نوفمبر. نشرت وارسو 15 ألف جندي لصد المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل. كما أعلنت أوكرانيا عن نشر 8500 جندي على الحدود مع بيلاروسيا.


وقال وزير الدفاع «ماريوس بلاشتشاك» (Mariusz Blaszczak) في مقابلة إذاعية: “لم تكن ليلة هادئة. في الواقع، حاول الكثيرون انتهاك الحدود البولندية". وتحدثت الشرطة عن حادثتين منفصلتين تورطت فيهما مجموعات من نحو 50 شخصًا. في غضون ذلك، أعلن حرس الحدود أنه في الأيام القليلة الماضية كانت هناك 599 محاولة عبور غير شرعي وأن 9 أشخاص، جميعهم من دول الشرق الأوسط، قد جرى اعتقالهم.


واتهمت بولندا وبيلاروسيا بعضهما البعض بإساءة معاملة المهاجرين المحتشدين بالقرب من السياج. ومع ذلك، يصعب التحقق من هذه الادعاءات بشكل مستقل حيث يُمنع معظم الصحفيين من دخول المنطقة بسبب حالة الطوارئ المحلية التي فرضتها بولندا. كما يشتكي عمال الإغاثة من أن حالة الطوارئ البولندية لا تسمح لهم بدخول المنطقة المتضررة.


وقالت العاملة «أنيا تشمييليوسكا» لـ"بي بي سي": ""إنه أمر مفجع بالنسبة لنا. نحن هنا، بالقرب من الحدود، ولا يمكننا الدخول إلى المنطقة ومساعدة الناس. يمكننا فقط مساعدة أولئك الذين تمكنوا من عبور الحدود والخروج من المنطقة المسيجة."


وقالت وزارة الدفاع في وارسو إن محاولات عبور الحدود السابقة تركزت في المنطقة المحيطة بمعبر "كوزنيكا". الآن، ومع ذلك، ستكون أعمال الشغب أكثر انتشارًا. يحاول المهاجرون استخدام الكماشة وجذوع الأشجار لشق طريقهم عبر سياج الأسلاك الشائكة، بينما يحاول الحراس البولنديون دفعهم للتراجع. ونشرت الوزارة على "تويتر" مقطع فيديو زعمت فيه أن جنديًا بيلاروسيًا أطلق رصاصة لتخويف المهاجرين المحتشدين بالقرب من السياج الحدودي، وهم من الشباب ومعظمهم من الشرق الأوسط وآسيا. هناك أيضًا نساء وأطفال. وانخفضت درجات الحرارة ليلاً على الحدود إلى ما دون الصفر، وحذر بعض الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل من نفاد الطعام والماء.


وقالت المفوضية الأوروبية إن الرئيس البيلاروسي «ألكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko) يغازل المهاجرين بوعد كاذب بالدخول السهل إلى الاتحاد الأوروبي كجزء من "أسلوب عصابات غير إنساني". إضافة إلى ذلك، حذر وزير الخارجية الألماني «هايكو ماس» (Heiko Maas) من أن الاتحاد الأوروبي لن يتعرض للابتزاز وأن الكتلة ستعمل على تمديد العقوبات لتشمل بيلاروسيا. وقال «ماس»: "سنعاقب كل من يشارك في التهريب المستهدف للمهاجرين".  طلب رئيس الوزراء البولندي «ماتيوز مورافيتسكي»، يوم الأربعاء 10 نوفمبر، من الاتحاد منع الرحلات الجوية من الشرق الأوسط إلى بيلاروسيا. 


ووفقًا للاتحاد الأوروبي، هناك ما لا يقل عن 20 دولة من أصل المهاجرين الذين وصلوا إلى مينسك. تستقبل العاصمة البيلاروسية رحلات منتظمة من وجهات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك اسطنبول ودبي ودمشق وبغداد. يسافر الناقل الوطني البيلاروسي "بيلافيا" يوميًا من اسطنبول ويخدم أيضًا بيروت ودبي. في أغسطس، طلب الاتحاد الأوروبي من السلطات العراقية تعليق جميع الرحلات الجوية من بغداد إلى بيلاروسيا. ومع ذلك، تظهر المعلومات الواردة من FlightRadar24، التي تراقب الرحلات الجوية في الوقت الفعلي، أن الاتصالات بين العاصمتين نشطة. وتصل طائرة مقررة إلى مينسك قادمة من بغداد اليوم. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا طرق غير مباشرة يمكن أن يستخدمها المهاجرون للوصول إلى بيلاروسيا.


وكان «مورافيتسكي» قد اتهم الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» والرئيس البيلاروسي «لوكاشينكو» بمحاولة زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي، الذي لا ينتمي له البلدان، من خلال السماح للمهاجرين بعبور الأراضي البيلاروسية ثم دخول دول الاتحاد الأوروبي عبر الحدود البولندية وخارجها. وألقت روسيا بدورها باللوم على الاتحاد الأوروبي. ورفض المتحدث باسم «بوتين» اتهامات رئيس الوزراء البولندي وقال إن الاتحاد الأوروبي "يخنق بيلاروسيا" فقط. اتصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هاتفياً ببوتين يوم الأربعاء 10 نوفمبر طالبت فيه بالضغط على مينسك لوقف "استغلال المهاجرين"، بحسب المتحدث باسمه. من جانبه، قال وزير الخارجية البيلاروسي «فلاديمير ماكي» (Vladimir Makei) الذي يزور موسكو إنه يسعى للحصول على دعم من موسكو واتهم الاتحاد الأوروبي بالتسبب في الأزمة. وفي لفتة واضحة إلى بيلاروسيا، أرسلت روسيا قاذفتين قاذفتين للقيام بدوريات في المجال الجوي لجارتها.


تحرس العشرات من سيارات الشرطة البولندية معبر كوزنيكا ، حيث يوجد ما يصل إلى 4000 مهاجر محاصرون بالفعل.


لا تزال المنطقة محظورة على وسائل الإعلام، وقبل كل شيء، أمام وكالات الإغاثة. قال أحد المهاجرين، «شوان كرد»، 33 عاماً، الذي وصل إلى مينسك في أوائل نوفمبر: "لا أحد يسمح لنا بالدخول إلى أي مكان، لا في بيلاروسيا ولا في بولندا". وأضاف "ما من سبيل للفرار". "بولندا لا تسمح لنا بالدخول. نحن جوعى جدا. لا يوجد ماء أو طعام هنا. هناك أطفال صغار وكبار ونساء وعائلات”. بناء على عدة شهادات موثقة اتُهمت وارسو بإبعاد المهاجرين عبر الحدود مع بيلاروسيا، بما يتعارض مع معايير اللجوء الدولية. أما بالنسبة للبيلاروسيين، فقد أفاد الكثيرون أن قوات الأمن مينسك وزعت ملقطًا لمساعدة المهاجرين على اختراق السياج في الأماكن التي يندر فيها الحراس البولنديون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق